منذ ساعات

الملف الصحفي

 «العدل»: سجن 53 شخصاً رفضوا تنفيذ أحكام القضاء في 3 أشهر

جريدة الرياض - الأحد 27 ربيع الأول 1436 هـ - 18 يناير 2015م - العدد 17009

 «العدل»: سجن 53 شخصاً رفضوا تنفيذ أحكام القضاء في 3 أشهر

أصدرت وزارة العدل قراراً بسجن 53 شخصاً رفضوا تنفيذ أحكام القضاء في محافظة بريدة خلال الأشهر الثلاثة الماضية. وشددت العدل على أن تطبيق نظام التنفيذ لا يقبل التهاون تحت أي ذريعة. وكان قضاء التنفيذ في محافظة بريدة قد أصدر أوامر بسجن 53 شخصاً؛ رفضوا تنفيذ الأحكام القضائية، وتتنوع قضاياهم بين أحكام حقوقية متعثرة بشأن شيكات وكمبيالات وسندات قبض وأحكام أخرى متنوعة، شملت أموالاً وعقارات ثابتة ومنقولة، وكذلك أحكام أسرية على أزواج متعنتين في تنفيذ أحكام لصالح الزوجات المطلقات أو المرأة الأرملة بحضانة ابنها، وحكم عليهم بالسجن لمدة تتراوح من شهر إلى ثلاثة أشهر بسبب عناد الزوج واستغلال السلطة والتأخير في استخراج وثائق رسمية للابن وفق المادة 95 من نظام القضاء. 
وشددت وزارة العدل على أن من تطبيق العقوبات في نظام التنفيذ هو السجن مدة لا تزيد على سبع سنوات لكل مدين امتنع عن تنفيذ حكم صادر بحقه، أو ثبوت قيامه بإخفاء أمواله، أو تهريبها، أو امتنع عن الإفصاح عما لديه من أموال، وكذلك لو تعمد تعطيل التنفيذ بأن أقام دعوى قصد بها تعطيل التنفيذ، والسجن أيضاً لمن يقاوم التنفيذ، سواء بالتهديد أو التعدي بنفسه أو بوساطة غيره على موظف ومرخص له بأن يقوم بالتنفيذ، أو أي فعل آخر غير مشروع، قام به بقصد مقاومة التنفيذ. 
وأيضاً يسجن حسب نظام التنفيذ كل من كذب في إقراراته أمام المحكمة، أو كذب في الإجراءات، أو تقديم بيانات غير صحيحة، كما يعاقب بالعقوبة نفسها كل من أعان المدين أو ساعد في أي من الجرائم السابقة. 
وكانت وزارة العدل قد توعدت بالسجن لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر للأب أو الأم المعطلين أو الرافضين لتنفيذ الأحكام الصادرة بالحضانة أو الولاية أو الزيارة، مبينة أن نظام التنفيذ أعطى قاضي التنفيذ أيضاً سجن من هم في مقام الوالدين الممتنعين عن تنفيذ الأحكام القضائية، إضافة إلى سجن من يقاوم التنفيذ أو يعطله. 

مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
مرسوم ملكي رقم م/53 وتاريخ 13/8/1433هـ بالموافقة على نظام التنفيذ
وزارة العدل: شركات لتنفيذ أحكام القضاء.. وسنُبعد الصغار عمَّا يؤثر على نفسياتهم