منذ ساعات

الملف الصحفي

«الخدمة المدنية»: نسعى لتنفيذ ضوابط تطبيق «التعاملات الإلكترونية»

جريدة الحياة- الأربعاء24ديسمبر2014

«الخدمة المدنية»: نسعى لتنفيذ ضوابط تطبيق «التعاملات الإلكترونية»

 الرياض – «الحياة»
كشف وكيل وزارة الخدمة المدنية لتقنية الأعمال المهندس باسم الشافي عن سعي الوزارة إلى تنفيذ ضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونية والتحول نحو التعاملات الإلكترونية، مشيراً إلى أن جهود الوزارة في هذا الشأن أدت إلى فوزها بجائزة التميز في تشغيل المعلومات في المؤتمر العالمي للمعلومات الذي أقيم في إسبانيا أخيراً. وأوضح الشافي عبر بيان صحافي أمس، أن وزارة الخدمة المدنية نفذت برنامج جدارة، وهو منظومة توظيف إلكتروني متكاملة تسعى لتحقيق أعلى درجات الدقة والعدالة عبر توفير نظام توظيف آلي بغرض الارتقاء بمستوى وجودة الخدمة المقدمة لطالبي العمل.
وأشار إلى أن الوزارة أطلقت خدمة ساعد بهدف بناء قاعدة بيانات خاصة بطالبي العمل على الوظائف المساندة لتحقيق أكبر قدر من الكفاءة والفعالية على الوظائف، مشيراً إلى أنه ومن منطلق حرص الوزارة على منح الأولوية للكفاءات الوطنية للالتحاق بالعمل الحكومي، أطلقت الوزارة كذلك خدمة توطين، لتيسير وصول الجهة للكفاءات الوطنية المسجلة في قاعدة بيانات جدارة لتوطين الوظائف.
من جهة أخرى، تنهي وزارة الخدمة المدنية بنهاية دوام اليوم (الأربعاء) عبر فروع ومكاتب الوزارة في مختلف مناطق المملكة مطابقة بيانات المتقدمين والمتقدمات على مفاضلة الوظائف الصحية التي أعلنت عنها الوزارة سابقاً، لاستكمال إجراءات المطابقة النهائية، بهدف مطابقة ما سجلوه على برنامج «جدارة» من بيانات مع ما لديهم من وثائق أصلية.
وشددت على ضرورة مراجعة من تمت مفاضلتهم بناءً على عناصر المفاضلة (المؤهل العلمي، المعدل في المؤهل العلمي، أقدمية التخرج) ثم الرغبات المكانية، لافتة إلى أن الدعوة للمطابقة النهائية لا تعني الترشيح وإنما للتأكد من سلامة البيانات.
وأوضحت أنها طلبت من المعلنة أسماؤهم عند مراجعتهم فروع ومكاتب الوزارة اصطحاب الهوية الوطنية مع نسخة منها، وأصل وثيقة التخرج مع نسختين منها، موضحاً بها التقدير العام والنسبة المئوية أو المعدل التراكمي وتاريخ التخرج.
وأفادت بأن من لم يحضر أصول الوثائق مستوفية لجميع مكوناتها النظامية خلال نهاية دوام اليوم (الأربعاء) لن يتم النظر في المستندات التي تتوافر بعد نهاية الفترة المحددة للمطابقة.

مرسوم ملكي رقم م/49 بتاريخ 10/7/1397 هـ بالموافقة علي نظَام الخدمة المدنية
مرسوم ملكي رقم م /18 بتاريخ 8/3/1428هـ بالموافقة علي نظام التعاملات الإلكترونية
قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1 بتاريخ 27/7/1397هـ بالموافقة علي اللائحة التنفيذية لنظَام الخدمة المدنية 
القرار وفقًا لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم40 بتاريخ 27/2/1427هـ بالموافقة على ضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونيةالحكومية
مجلس الوزراء ومشروع التعاملات الإلكترونية الحكومية