منذ ساعات

الملف الصحفي

166 منشأة استقدام تستجيب لضغوط «العمل» وتنشر تكاليف العاملات المنزليات

جريدة الاقتصادية - الخميس 05 صفر 1436 هـ. الموافق 27 نوفمبر 2014 العدد 7717

 متوسط الأسعار 15 ألف ريال .. والمدة من 4 إلى 8 أشهر
166 منشأة استقدام تستجيب لضغوط «العمل» وتنشر تكاليف العاملات المنزليات

أيمن الرشيدان من الرياض
استجابت منشآت استقدام في السوق السعودية، لضغوط وزارة العمل، بنشر أسعار وتكاليف استقدام العاملات المنزليات على موقع مساند الإلكتروني، قبل انتهاء المهلة المحددة من قبل الوزارة يوم الإثنين المقبل، إضافة إلى مدد ودول الاستقدام، إذ نشر حتى أمس نحو 166 من أصل 329 مكتبا معتمدا على مستوى مناطق السعودية، التكاليف والأسعار. وتصدرت منشآت الاستقدام في منطقة الرياض، أكثر المناطق السعودية، من حيث إعلان أسعار استقدام العاملات المنزليات على موقع مساند الإلكتروني، بـ 60 منشأة استقدام حددت أسعارها ومدد استقدام العاملات المنزلية ودول الاستقدام، في حين جاءت المنطقة الشرقية في المرتبة الثانية بنحو 41 منشأة استقدام.
وقال لالاقتصادية زياد الصايغ؛ وكيل وزارة العمل لخدمات العملاء والعلاقات العمالية، إن هناك تفاعلا كبيرا في الوقت الحالي من قبل مكاتب استقدام في مختلف المناطق بنشر وإعلان أسعار الاستقدام على موقع مساند الإلكتروني.
وبلغ متوسط أسعار الاستقدام من دول الفلبين، سيرلانكا، فيتنام، المغرب، الهند، إرتيريا، وكينيا، نحو 15 ألف ريال، إذ تبدأ أسعار الاستقدام وفقا لموقع مساند الإلكتروني، من عشرة آلاف ريال حتى 21 ألف ريال، في حين تراوحت مدد الاستقدام بحسب المنشآت المعلنة على الموقع، بين أربعة وثمانية أشهر كحد أقصى لعملية استقدام العاملات المنزليات.
ووصلت منشآت الاستقدام المعلنة لأسعارها في منطقة الرياض نحو إلى 60 منشأة، أما في منطقة مكة المكرمة فقد بلغت 25 منشأة، في حين وصلت في منطقة المدينة المنورة عشر منشآت، فيما بلغت في منطقة القصيم عشر منشآت أيضا، و41 منشأة في المنطقة الشرقية، وسبع منشآت في منطقة عسير، في حين وصلت إلى منشأتين في منطقة حائل، ومنشأتين أيضا في منطقة تبوك، ومنشأتين في منطقة الحدود الشمالية، وواحدة في منطقة الجوف، ومنشأتين في منطقة جازان، فيما بلغت أربعة منشآت استقدام في منطقة نجران. إلى ذلك، جددت وزارة العمل دعوتها لمكاتب وشركات الاستقدام بالإسراع في نشر تكاليف استقدام العمالة المنزلية وجنسياتها على موقع مساند، وذلك قبل انتهاء المهلة المحددة (الإثنين) المقبل 9 صفر 1436هـ الموافق 1 كانون الأول (ديسمبر) 2014م.
وأكدت الوزارة أن إلزام الشركات والمكاتب بالإفصاح عن تكاليف الاستقدام، يأتي تيسيراً على المواطنين والمقيمين لاختيار الأسعار المناسبة لهم، إضافة إلى رفع درجة التنافس بين المكاتب والشركات لتقديم أفضل الخدمات، الأمر الذي سيسهم في تحقيق مصلحة جميع أطراف عملية الاستقدام.
وبين أن الوزارة ستقوم بتطبيق الأنظمة على الجهات التي تتأخر في الإفصاح عن التكاليف، حيث إن الهدف من هذا الإجراء هو نشر مفهوم الشفافية في أسعار الاستقدام أمام المواطنين بوضع خيارات سعرية متنوعة، وذلك تأكيدًا منها على مبدأ الشفافية، وسعياً إلى تحفيز تنافسية الاستقدام.
وتعد خدمة نشر تكاليف الاستقدام إحدى الخدمات التي يقدمها موقع مساند، الذي يتيح للعمالة المنزلية وأصحاب العمل على حد سواء التعرف على آلية تقديم الشكاوى والنزاعات، إضافة إلى توفير النماذج والمستندات المطلوبة، مثل: طلب استقدام الأفراد، ونموذج الراتب، استمارة خروج وعودة، استمارة إصدار رخصة إقامة، وطلب إصدار رخصة قيادة.
وكان مسؤول في وزارة العمل السعودية، قد قال لالاقتصادية في وقت سابق، إن وزارته ستتخذ إجراءاتها لمعاقبة مكاتب وشركات الاستقدام المتأخرة على المواطنين في استقدام العمالة المنزلية من الدول المتفق عليها سابقا، مشيرا إلى أن للمواطن الحق في رفع شكواه إلى الوزارة، عندما تتأخر عملية الاستقدام على المدة المتفق عليها بين الطرفين (مكتب الاستقدام والمواطن).

undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ 
النظام وفقًا لآخر تعديل - أمر ملكي رقم 17/2/25/1337 بتاريخ 11/9/1371هـ بشأن نظام الإقامه
لائحة شركات الاستقدام وتنظيم استقدام العمالة للغير وتقديم الخدمات العمالية
قرار مجلس الوزراء رقم (264) بالموافقة على اللائحة التنفيذية لضبط أعمال تفتيش العمل وتنظيمها
العمل: تذليل عقبات الاستقدام بمساند