منذ ساعات

الملف الصحفي

المجلس الصحي السعودي والشركاء يراجعون «لائحة الرعاية الصحية النفسية»

جريدة الرياض - الخميس 5 صفر 1436 هـ - 27 نوفمبر 2014م - العدد 16957

د. المزروع: تعزيز الصحة النفسية يتطلب الإلمام الكافي بحقوق وواجبات
المجلس الصحي السعودي والشركاء يراجعون «لائحة الرعاية الصحية النفسية»

الرياض - محمد الحيدر
أكد الأمين العام للمجلس الصحي السعودي، الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع أنالهدف المنشود من وضعاللائحة التنفيذية لنظام الرعاية الصحية النفسية هو تنظيم الصحة النفسية وتعزيزها، وتقديم أفضل الخدمات للمرضى النفسيين وعلاجهم وتأهيلهم، وأن تحقيق هذا الهدف يتطلب الإلمام بحقوق وواجبات. ونظم المجلس الصحي السعودي ورشة عملبعنوان مراجعة اللائحة التنفيذية لنظام الرعاية الصحية النفسية لتعريف الممارسين الصحيين ممثلي القطاعات المشاركة في النظام واللائحة التنفيذية بما يسهم في نقل رؤية مشتركة لكافة العاملين في مجال الصحة النفسية على المستوى الوطني.
وأكد المزروع أهمية مراجعة مواد اللائحة التنفيذية ومعرفة مفهومه وشرحه بدقة وفاعلية لجميع الممارسين مقدمي الخدمات الصحية في جميع القطاعات الصحية. ولفت إلى أن معرفة مواد نظام الرعاية الصحية وكيفية تفعيلها بالمنشآت العلاجية النفسية وتوضيح قواعد سير العمل وإجراءاته أمر ضروري لمقدمي الخدمة قبل تطبيقه.
وأشارد.المزروع إلى أنالهدف المنشود هو تنظيم وتعزيز الصحة النفسية وتقديم أفضل الخدمات للمرضى النفسيين وعلاجهم وتأهيلهم، ولذلك هناك حقوق وواجبات لابد من الإلمام بها، حقوق وواجبات للمرضى منصوص عليها في نظام الرعاية الصحية النفسية، والتزامات ومتطلبات للمنشآت العلاجية النفسية في كيفية التعامل مع المرضى. وشكرالمزروع عر للجنة الوطنية للصحة النفسية وعلاج الإدمان ولفريق العمل الجهد المبذول في إعداد اللائحة التنفيذية للنظام خلال فترة وجيزة.
من جانبه أوضح منسق اللجنة الوطنية للصحة النفسية وعلاج الإدمان، الدكتور عبدالحميد الحبيب،أن الورشة تأتي في إطار الإعداد للائحة التنفيذية لنظام الرعاية الصحية النفسية ومراجعتها من قبل المختصين والخبراء، والتأكد من التزام المنشآت العلاجية النفسية والممارسين الصحيين والوفاء بمتطلباته،وتوضيح الإجراءات اللازمة لذلك وحفظ حقوق المرضى والمستفيدين من الخدمات وآلية المتابعة والإشراف وضمان جودة الخدمات المقدمة، وأعرب د.عبدالحميد عن أمله بأن تسهم الورشة في تعزيز الممارسات المهنية وتطوير الخدمات والارتقاء بها، وأن يشارك المختصون بما لديهم في هذا الخصوص.

undefined

مرسوم ملكي رقم م/56 وتاريخ 20/9/1435هـ بشأن الموافقة على نظام الرعاية الصحية النفسية
مرسوم ملكي رقم م/11 بتاريخ 23/3/1423هـ بالموافقة على النظام الصحي
قرار مجلس الوزراء رقم 320 بتاريخ 17/9/1430هـ بالموافقة علي إستراتيجية الرعاية الصحية في المملكة
مجلس الشورى يوافق على مشروع نظام الرعاية الصحية النفسية