منذ ساعات

الملف الصحفي

وزارتان تتجاهلان نظام المناطق والداخلية تعترض

جريدة الوطن - السبت23أغسطس2014

وزارتان تتجاهلان نظام المناطق والداخلية تعترض
بعد دراسة المالية والصحة استحداث مديرية بالليث

الرياض: أحمد عامر
سجلت وزارة الداخلية اعتراضا، قد يكون الأول من نوعه، على مخالفة اثنتين من وزارات الدولة لنظام المناطق، بعد أن خططتا لاستحداث فرع لإحدى المصالح الحكومية دون العودة بذلك إلى مجلس المنطقة.
واعترضت وزارة الداخلية على إجراء وزارتي الصحة والمالية لاستحداث مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الليث بشكل مستقل، حيث تمت المخاطبات بين الوزارتين دون أن تتم دراستها وعرضها على مجلس منطقة مكة المكرمة التابع للإمارة.
وكشفت مصادر مطلعة لالوطن أن الداخلية اعتبرت عدم إصدار توصية من قبل مجلس المنطقة في قرار استحداث المديرية هو بمثابة مخالفة للمادة (34) من نظام المناطق والتي تنص في إحدى فقراتها أن على الوزارات والمصالح الحكومية أن تراعي قرارات مجلس المنطقة، وإذا رأت الوزارة أو المصلحة الحكومية عدم الأخذ بقرار مجلس المنطقة فيما ذكر، فعليها أن توضح أسباب ذلك لمجلس المنطقة، وإذا لم يقتنع مجلس المنطقة بملاءمة الأسباب التي أوضحتها الوزارة أو المصلحة فيرفع لوزير الداخلية للعرض عليه لمجلس الوزراء.
وشددت الداخلية على أن استحداث فروع أو مراكز حكومية للوزارات يتطلب العرض عنه لمجلس المنطقة لإقراره وتأييده ومن ثم مخاطبة الوزارة، مطالبة الجهات الحكومية بالاطلاع والتقيد بنظام المناطق، وكذلك في اعتماد المشاريع المستقبلية والمرافق والخدمات.


في أول حادثة من نوعها، سجلت وزارة الداخلية مخالفة اثنتين من وزارات الدولة لنظام المناطق، بعد أن خططتا لاستحداث فرع لإحدى المصالح الحكومية دون العودة بذلك إلى مجلس المنطقة، بما يعد تجاوزا للأنظمة المنظمة لمثل تلك الإجراءات.
واعترضت وزارة الداخلية على إجراء وزارتي الصحة والمالية لاستحداث مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الليث بشكل مستقل، حيث تمت المخاطبة بين الوزارتين دون أن تتم دراستها وعرضها على مجلس منطقة مكة المكرمة التابع للإمارة.
وكشفت مصادر مطلعة لالوطن أن الداخلية اعتبرت عدم إصدار توصية من قبل مجلس المنطقة في قرار استحداث المديرية هو بمثابة مخالفة المادة (34) من نظام المناطق والتي تنص الفقرة ب منه: على الوزارات والمصالح الحكومية أن تراعي قرارات مجلس المنطقة، وإذا رأت الوزارة أو المصلحة الحكومية عدم الأخذ بقرار مجلس المنطقة فيما ذكر فعليها أن توضح أسباب ذلك لمجلس المنطقة، وإذا لم يقتنع مجلس المنقطة بملاءمة الأسباب التي أوضحتها الوزارة أو المصلحة فيرفع لوزير الداخلية للعرض عليه لمجلس الوزراء.
وشددت الداخلية على أن استحداث فروع أو مراكز حكومية للوزارات سواء على مستوى المحافظات يتطلب العرض عنه لمجلس المنطقة لإقراره وتأييده، ومن ثم مخاطبة الوزارة.
وطالبت الجهات الحكومية بالاطلاع والتقيد بنظام المناطق فيما يتعلق بإحداث فروع للأجهزة الحكومية، وكذلك في اعتماد المشاريع المستقبلة والمرافق والخدمات.

 النظام وفقًا لآخر تعديل - أمر ملكي رقم أ / 92 بتاريخ 27/8/1412هـ بإصدارنظَام المناطق
مرسوم ملكي رقم م/5 في 21/2/1397هـ بالموافقة علي نظَام البلديات والقرى
الشورى: إقرار توصيات لتحديث نظام المناطق ونظام المجالس البلدية