منذ ساعات

الملف الصحفي

إنشاء محاكم إدارية في حفر الباطن والطائف ووادي الدواسر

جريدة الشرق - الأربعاء 21 مايو 2014

إنشاء محاكم إدارية في حفر الباطن والطائف ووادي الدواسر

الرياض – يوسف الكهفي
أوضح المتحدث الرسمي لديوان المظالم الأمين المساعد لمجلس القضاء الإداري، بندر بن عبدالرحمن الفالح أن مجلس القضاء الإداري قرر إنشاء محاكم إدارية في كل من محافظة وادي الدواسر ومحافظة حفر الباطن ومحافظة الطائف، وتكليف إدارة الدعم القضائي بإعداد دراسة احتياج بقية المحافظات لافتتاح محاكم إدارية فيها.
جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الذي عقد يومي الأحد والإثنين الماضيين، برئاسة رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبدالعزيز بن محمد النصار.
مبيناً أن جدول أعمال الاجتماع تضمن عدداً من المواضيع واتخذ بشأنها عدداً من القرارات ومنها أن تتولى لجنة المقابلات للمتقدمين على السلك القضائي أو النقل إليه عقد امتحان تحريري لمن اشترط المنظم عقد امتحان لهم يهدف إلى التعرف على مدى إحاطة المتقدم بعلوم الشريعة وعلى الأخص الفقه وأصوله وقواعدهما وما لديه من أدوات معرفية في علم القضاء ووسائل الإثبات والتنظيم القضائي في المملكة وتحليل واقعة معينة.
كما تم خلال الاجتماع إصدار عدة قرارات تتمثل في تعيين وترقية قضاة من درجة قاضي استئناف إلى مسمى مساعد لرئيس محكمة منهم: الشيخ عائض بن سعيد آل شبيب مساعداً لرئيس محكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة عسير، وتسمية فضيلة الشيخ عبدالملك بن علي الرشيد مساعداً لرئيس المحكمة الإدارية في نجران.

النظام وفقاً لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام ديوان المظالم
أمر ملكي رقم أ/10 وتاريخ 19/2/1430 هـ بتكوين مجلس القضاء الإداري في ديوان المظالم
مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
أمر ملكي رقم أ/ 74 وتاريخ 3/ 3/ 1434هـ بشأن المجلس الأعلى للقضاء
«القضاء الإداري» يقر إنشاء محاكم إدارية في عدة محافظات