منذ ساعات

الملف الصحفي

المحامون الخاسرون يطالبون التجارة بإيقاف اجتماعات مجلس الغرفة

جريدة المدينة - الأحد 1435/6/13 ه2014/04/13 مالعدد : 18617

المحامون الخاسرون يطالبون التجارة بإيقاف اجتماعات مجلس الغرفة
بعد صدور 3 أحكام ضده

محمد سعيد الشريف - جدة
طلب المحامون الخاسرون فى انتخابات غرفة جدة الماضية، من وزارة التجارة تحمل مسوؤليتها بايقاف اجتماعات مجلس الإدارة الحالي خاصة وأن هناك 3 أحكام قضائية صدرت بايقافه وحملوا الوزارة مسوؤلية ممارسة المجلس الحالي وعدم صلاحيته بتشيكل اللجان، أو توقيع الاتفاقيات.
وطلب محامي بعض المرشحين الخاسرين فى انتخابات جدة الدكتور إيهاب السليماني بضرورة أن توقف وزارة التجارة ممثلة بغرفة جدة، مجلس الإدارة الحالي عن العمل. وحذر من أن المجلس الحالي بدأ ممارسة صلاحياته غير مبال بالأحكام القضائية. وأوضح السليماني أن استمرار المجلس الحالي فى اتخاذ قرارت جوهرية وكبيرة مثل تشيكل اللجان ودعوة الجمعية العمومية للانعقاد وتوقيع اتفاقيات سوف يكون لها آثار سلبية قد تكلف الغرفة مبالغ طائلة مستقبلا. وتوقع أن يتم اتخاذ قرار خلال الأيام القادمة من ديوان المظالم إلى وزارة التجارة بوقف المجلس الحالي خاصة وأنه من حق المرشحين الذين لم يحالفهم الحظ بالفوز فى انتخابات جدة أن يحصلوا على تعويض عما خسروه فى الحملات الانتخابية.
أما الدكتور سليمان الخميس وهو محامي المرشحتين فاتن بندقجى وبسام أخضر فقد أوضح أنه على وزارة التجارة أن تتحمل مسؤوليتها وتوقف مجلس الإدارة الحالي أو تتولى هي إدارة الغرفة أو على اأقل أن تطالب بضرورة الإسراع بإصدار حكم فى الدعوة
خاصة وأن هناك 3 أحكام قضائية قد صدرة بحق المجلس الحالي، وأكد الخميس أن محكمة الاستئناف ستصدر حكمها فى أقل من 6 أشهر وإذا ماتم تصديق الحكم فإن كل قرارت المجلس الحالي ستكون لاغية، وأشار أن بطلان المجلس الحالي سيعني بطلان كل قراراته سواءً تشكيل اللجان أو توقيع الاتفاقيات أو غيره. من جانبه دعا صالح بن عبدالله كامل رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة أصحاب وصاحبات الأعمال إلى حضور اجتماع الجمعية العمومية الذي سيعقد عند الثامنة والنصف من مساء الثلاثاء المقبل (15 جمادى الآخرة الموافق 15 أبريل 2014م)، والذي يشهد استعراض برنامج العمل والموازنة التقديرية للعام المالي 2014م وتقرير المحاسب القانوني والمحاسبات الختامية للسنة المالية 2013م، واستعراض الإنجازات التي تحققت على مدار العام الماضي. بحضور أعضاء مجلس الإدارة ومجتمع الأعمال بجدة.
وأوضح كامل أن الاجتماع سيركز على عرض شامل لخطط وبرامج العام الماضي بشكل كامل، ووضع الإضاءات لدروب المستقبل في الفترة المقبلة ومناقشة الحضور لخطة الغرفة الإستراتيجية للعام الحالي، لافتًا إلى ما شهدته جدة من منتديات وفعاليات قامت الغرفة بتنظيمها وفي مقدمتها منتدى جدة الاقتصادي الذي حصل في موسمه الماضي على جائزة مكة للتميز، ومنتدى جدة التجاري والملتقى الوطني للأسر المنتجة ومنتدى المسؤولية الاجتماعية والملتقى الصناعي، ومهرجان جدة غير 34، ومهرجان التسوق هيا جدة، إضافة إلى عدد كبير من الفعاليات والمعارض والندوات والمحاضرات التي ساهمت في تعزيز ثقافة العمل الحر، وسعت إلى تقديم قيمة مضافة لدى مجتمع الأعمال بجدة. وشدد رئيس غرفة جدة على أن نهر العطاء لن يتوقف طالما أنها تملك هذا الحماس وهذا الفريق الناجح من الموظفين والإداريين والعاملين في مختلف القطاعات الذين تفانوا كثيرًا من أجل هذا الصرح الكبير، معبرًا عن فخره واعتزازه بالإنجازات التي تحققت في العام الماضي، والدور الكبير الذي تلعبه في مجتمع جدة من خلال حجم العمل الكبير الذي جرى على صعيد تعزيز علاقات الغرفة خارجيًا وداخليًا وتحسين صورتها الذهنية وتحويلها إلى ممثل حقيقي وفعلي للقطاع الخاص والراعي الرئيس ليس للنشاطات الاقتصادية فقط بل والاجتماعية والإنسانية في إطار مسؤوليتها الاجتماعية ليس عبثًا فوفقًا للمقاييس والمعايير لكثير من المؤسسات الاقتصادية فهي توازي إنجازات نصف قرن من الزمان.
وأشار إلى الانفتاح الإيجابي من الغرفة على الصحافة ووسائل الإعلام وتحسين روح التعامل مع المنتسبين والمراجعين والتي شهدت خلال العام الماضي حراكًا مكثفًا أدى لتحريك شامل لمختلف القطاعات وعززت الدور الريادي في تسهيل الخدمات والمساهمة الفعالة في حل الكثير من المعوقات التي تواجه القطاع الخاص الأمر الذي أكسبها مكانة قيادية بين أوساط هذا القطاع مما حتم عليها تطوير هيكلها وخدماتها وفق أفضل معايير الأداء والجودة في تقديم الخدمات لتكون أنموذجًا يحتذى به لهذا القطاع.

نظــام المحـامـاة الصادر بالمرسوم الملكي الرقم م/38 التاريخ 28/7/1422هـ
مرسوم ملكي رقم م/6 بتاريخ 30/4/1400هــ بشأن نظَام الغرف التجارية والصناعية 
قرار مجلس الوزراء رقم (66) بتاريخ 6/4/1374هـ بشأن نظَام اختصاصات وزارة التجارة
اللائحة التنفيذية للنظام
قرار رقم (4649) وتاريخ 8/ 6/ 1423هـ بالموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام المحاماة
محامون:أصحاب المهن الحرة والحرفيّون محرومون من الترشح لعضوية مجالس الغرف