منذ ساعات

الملف الصحفي

«التسليف» يعدل لائحة القروض الاجتماعية ويتوقع زيادة عدد المستفيدين 200%

جريدة الرياض - الثلاثاء 17 جمادى الأول 1435 هـ. الموافق 18 مارس 2014 العدد 16703

 رفع الحد الأعلى لراتب المقترض وزيادة قيمة القرض إلى 60 ألف ريال
«التسليف» يعدل لائحة القروض الاجتماعية ويتوقع زيادة عدد المستفيدين 200%

الرياض - راشد السكران
وافق مجلس إدارة البنك السعودي للتسليف والادخار في اجتماعه الأول للعام المالي الحالي 1435/1436ه على اعتماد لائحة القروض الاجتماعية بصيغتها الجديدة. وقد أعرب مدير عام البنك الدكتور ابراهيم بن عبدالعزيز الحنيشل عن شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- على دعمه المتواصل وعلى ما يوليه من اهتمام وعناية ودعم لا محدود للبنك ليصل إلى مستوى التطلعات.
كما أعرب أيضاً عن شكره وتقديره لوزير المالية الدكتور ابراهيم بن عبدالعزيز العساف ونائبه رئيس مجلس إدارة البنك الدكتور حمد بن سليمان البازعي وأعضاء مجلس الإدارة على دعمهم اللا محدود والعمل الدؤوب لتطوير أداء البنك.
وأشار إلى أنه وبتوفيق من الله ثم بالدعم الذي يلقاه البنك فقد تمكن من تسهيل إجراءاته وتطوير خدماته حيث تم خلال الثلاث سنوات الماضية تقديم أكثر من 660,000 قرض بمبلغ يزيد عن 27 مليار ريال بمعدل 18,000 قرض شهرياً بقيمة تزيد عن 800 مليون ريال.
وأضاف إلى أن تعديل اللائحة سيمكن البنك من شمول شريحة أكبر من المستفيدين، حيث يتوقع زيادة عدد المستفيدين من خدماته بنسبة 200%، كما أشار إلى أن البنك يعمل حالياً على تهيئة نظام الحاسب الآلي لاستيعاب القرارات الجديدة في اللائحة وسيتم البدء في تطبيقها اعتباراً من يوم الثلاثاء 15/6/1435ه.
كما أشار الدكتور الحنيشل إلى أن أبرز التعديلات الحالية على اللائحة تمثلت في رفع الحد الأعلى لراتب المقترض إلى 10,000 ريال بدلاً من الحد الحالي البالغ 8,000 ريال، ورفع الحد الأعلى لقيمة القرض ليصبح 60,000 ريال بدلاً من الحد الحالي البالغ 45,000 ريال، وإلغاء شرط العمر بالنسبة لقرض الأسرة، كما تم اعتماد معيار جديد يوازن بين دخل الفرد وعدد من يعول وهو نصيب الفرد من دخل رب الأسرة والذي تم تحديد سقفه الأعلى بألفي ريال، وتم تحديد مدة عقد النكاح لقرض الزواج بسنة واحدة من تاريخ العقد، وكذلك تقليص الفترة ما بين القرضين من ثلاث سنوات إلى سنة واحدة. وأكد أن هذه اللائحة حرصت على مراعاة الفئات الأقل دخلاً والموازنة بين العدالة والموضوعية في تعاملها مع الفوارق بين المقترضين من ناحية الدخل وعدد أفراد الأسرة، وأوضح أن البنك سوف يقوم بنشر تفاصيل اللائحة في موقعه الإلكتروني وسيقوم أيضا بتزويد وسائل الإعلام بها خلال أيام بإذن الله.

نظام البنك السعودي للتسليف والإِدخار الصادر بالمرسوم الملكي رقم: م/ 34 بتاريخ: 1/ 6 / 1427هـ
لائحة القروض الإجتماعية الصادرة عن البنك السعودي للتسليف والإدخار
5 ملايين مستفيد من تعديل لائحة «التسليف»
إعلان زيادة قروض «التسليف» الاجتماعية 33 % قريباً