منذ ساعات

الملف الصحفي

المملكة وإندونيسيا تتوصلان إلى مسودة اتفاق مبدئية لاستئناف استقدام العمالة المنزلية

جريدة الرياض - الأربعاء 1435/3/14 ه2014/01/15 مالعدد : 16641

المملكة وإندونيسيا تتوصلان إلى مسودة اتفاق مبدئية لاستئناف استقدام العمالة المنزلية

الرياض - الرياض
توصلتوزارة العمل السعوديةلمسودة اتفاقمبدئيةمع نظيرتها الإندونيسية حيال اتفاقالعمالة المنزليةوذلكخلالزيارة الوفد الإندونيسي برئاسة المستشار الخاص لوزير العمل والهجرة الإندونيسي السيد عبدالواحد مكتوبيومي الأربعاء والخميس الماضيينللعاصمة الرياض. وأوضح وكيل وزارة العمل للشؤون الدولية الدكتور أحمد الفهيد أنالمباحثات بينالبلدينتوصلتإلىاتفاق على مسودة الاتفاق النهائية مبينأن التوقيع على الاتفاقية سيتم خلال الفترة القريبة القادمة.
ولفت الفهيد إلى أن الوزارة تعملحاليعلى عقدعدد من الاتفاقياتالجديدة والتيسيتم الإعلان عنها خلالالأشهر القادمة، وذلك في إطار جهودهلتوسيع دائرةالدول المرسلة للعمالة المنزلية. مشيرا إلى أنتطبيق لائحة العمالة المنزلية، وإنشاء لجانلتسوية المنازعات للعمالة المنزليةوالتي أعلن عنها مؤخركان لهما دورإيجابيفيدعمالمفاوضات التي تجري حاليا مع عدد من الدول لفتح أسواق جديدة.وأبان وكيل الوزارة للشؤون الدوليةأن المملكة تسعى لتنظيم عمليةاستقدام العمالة المنزلية من خلال وضعهفي إطار تنظيميواضحيحمي حقوق جميع الأطراف. وأشار الدكتور أحمد إلى أن مسودة الاتفاق مع دولة إندونيسيا تتضمنتشكيل لجنة بين البلدين لمتابعة أسباب المشاكل والقضايا والصعوبات المتعلقة بالعمالة. حيث ستقوم هذه اللجان مستقبلا عند عودة العمالة على إزالة المعوقات والصعوبات التي يعانيها أطراف العلاقة سواء العاملين أو أصحاب العمل.
الجدير بالذكر أن المملكة وقعت ثلاث اتفاقياتسابقة مع أكثر الدولة المصدرة للعمالةوالتي تأتيمن ضمن 14 دولةأبدت موافقتهللتعاون مع السعودية.

النظام وفقًا لآخر تعديل - أمر ملكي رقم 17/2/25/1337 بتاريخ 11/9/1371هـ بشأن نظام الإقامه
النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ
اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية إندونيسيا حول التشجيع والحماية المتبادلة للإستثمارات

السعودية تمهل إندونيسيا 68 يوما لإنهاء اتفاقية الخادمات