منذ ساعات

الملف الصحفي

«الشورى» يُعجل بحلول سريعة ل 140 ألف مواطن وافق العقاري على قروضهم

جريدة الرياض - الخميس 15 صفر 1435 هـ. الموافق 19 ديسمبر 2013 العدد 16614

طالب الصندوق بالتنسيق بشأنها مع «الإسكان»
«الشورى» يُعجل بحلول سريعة ل 140 ألف مواطن وافق العقاري على قروضهم


الرياض - عبدالسلام البلوي
شدد مجلس الشورى على إيجاد حلول سريعة ل 140 ألف مواطن تمت الموافقة النهائية على منحهم قروضاً بمعدل 500 ألف ريال لكل واحد منهم، لكن ليس لديهم أراض. جاء ذلك عبر تقرير لجنته المالية بشأن أداء الصندوق العقاري دعا فيه الصندوق بالتنسيق مع وزارة الإسكان بشأن ذلك وإيجاد آلية لتوفير الأراضي للمواطنين خاصة وأن الوزارة لديها أراضٍ تصل مساحتها 200 مليون متر مربع.
قرض سكني كامل لشراء الشقق دون مساحة ال (175م).. وعودة القروض الاستثمارية وطالب المجلس صندوق التنمية العقارية بصرف كامل القرض السكني للراغبين في شراء الشقق السكنية والتي لا تقل مساحتها عن 175 مترا مربعا، في إشارة إلى تجاوز الشروط التي يطبقها الصندوق في برنامجه الحالي وهي ألا تقل مساحة المسكن عن 240 مترا مربعا سواء كانت منزلا أو شقة، وأكد تقرير اللجنة المالية صعوبة شراء المواطن لوحدة سكنية بهذه المساحة بالنظر إلى سوق الوحدات السكنية، كما ان الكثير من ذوي الدخل المحدود ليس لديهم القدرة على تمويل الفارق بين قيمة المسكن الذي يزيد في معظم الحالات عن 500 ألف ومبلغ القرض إضافة إلى أعباء أخرى كالتأثيث.
وحثَّ الشورى في توصيات لجنته المالية التي تناقش الاثنين المقبل، الصندوق إلى العودة إلى تطبيق برنامج القروض الاستثماري ودعمه مالياً، وهي قروض متوسطة الأجل تقدم للمستثمرين السعوديين دون فوائد لبناء المجمعات السكنية لأغراض تجارية تغطي هذه القروض 50% من تكاليف البناء بحد أقصى 10 ملايين ريال تسدد على مدى 15 سنة.
وأكد تقرير مالية الشورى على أن الاستمرار في هذا البرنامج خاصة الوحدات السكنية سيؤدي إلى زيادة المعروض من الشقق وسيساهم ذلك في تخفيض أسعار الشقق سواء لهدف الإيجار أو التملك الصندوق عن هذا البرنامج. من ناحية أخرى يناقش مجلس الشورى الاثنين المقبل تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن وثيقة السياسة السكانية ومقترح عضو الشورى السابق زين العابدي بري الخاص بتعديل المادة السادسة من نظام الضمان الاجتماعي.

مرسوم ملكي رقم م/50 وتاريخ 13/8/1433هـ بالموافقة على نظام التمويل العقاري
نظام الضمان الاجتماعي الصادر بالمرسوم الملكي رقم : م / 45 بتاريخ: 7 / 7 / 1427هـ
مرسوم ملكي رقم م/ 6 بتاريخ 11/ 2/ 1423هـ بالموافقة على نظام التسجيل العيني للعقار 
قرار مجلس الوزراء رقم (275) بالموافقة على تنظيم الهيئة العامة للإسكان
اللائحة التنفيذية لنظام التمويل العقاري
أمر ملكي رقم أ/81 بتاريخ 20/4/1432هـ بإنشاء وزارة بمسمى وزارة الإسكان
اللائحة وفقاً لآخر تعديل - قرار وزاري رقم 1704 وتاريخ 16/5/1398هـ  بإصداراللائحة التنفيذية للمكاتب العقارية 

تكليف كتاب العدل بتوثيق العقود والتصرفات العقارية