منذ ساعات

جريدة الرياض

الملف الصحفي

وزير العدل السوري : نتطلع لتوقيع اتفاقية قضائية بين المملكة وسوريا

جريدة الرياض العدد 12620 ليوم الأحد 9/11/1423هـ

وزير العدل السوري : نتطلع لتوقيع اتفاقية قضائية بين المملكة وسوريا

كتب - محمد السهلي:

أشار معالي وزير العدل السوري القاضي محمد نبيل الخطيب أن زيارته الحالية للمملكة تأتي تلبيية لدعوة معالي وزير العدل بالمملكة الشيخ عبدالله بن محمد آل الشيخ وذلك للتباحث في سبيل تطوير التعاون القضائي بين وزارتي العدل في البلدين.
جاء ذلك في تصريح ل "الرياض" عقب زيارته للمحكمة الكبرى بالرياض أمس السبت وأضاف أن زيارتنا تتعلق بالتجارب القضائية والخبرات القضائية وهي تتويج للعلاقات الطيبة بين البلدين ونتمنى أن نصل إلى توقيع اتفاقية قضائية بين البلدين وبحث أوجه التعاون القضائي والقانوني والوصول بقدر الإمكان إلى تحقيق الاتفاقية القضائية.
ورافق وزير العدل السوري في زيارته للمحكمة الكبرى بالرياض القائم بالأعمال السوري بالمملكة السيد عبدالمجيد الصباغ ونائب رئيس محكمة النقض بوزارة العدل محمود سليمان وعدد من المسؤولين القضاة في سوريا.
وكان في استقباله لدى وصوله المحكمة الكبرى بالرياض رئيس المحكمة الشيخ سليمان المهنا وعدد من القضاة حيث تجول في أقسام المحكمة والتقى بالقضاة ودار حوار حول القضاء في كل من المملكة وسوريا وكيفية تسيير القضايا وحتى يتم البت فيها.
وقام الشيخ المهنا بتعريف مفصل لما تقوم به المحكمة الكبرى بالرياض من مهام قضائية والتي يعمل بها  80قاضياً لهذا الغرض.
وطرح العديد من القضاة الكثير من الاستفسارات القضائية لمعرفة كيفية سير القضاء في سوريا والتي أجاب عليها معالي الوزير إجابات وافية.

إتفاقيات ثنائية مع المملكة 

نظام القضاء