منذ ساعات

الملف الصحفي

أمنية المجلس تحيل مشروع إعانات القبائل للرئيس.. وترقب إدراجه قريبا

جريدة الوطن - الأحد 1 ديسمبر 2013

لجان الشورى تدرس 8 موضوعات منذ أكثر من عام
أمنية المجلس تحيل مشروع إعانات القبائل للرئيس.. وترقب إدراجه قريبا

الرياض: رياض المسلم
في الوقت الذي يترقب فيه متابعو مجلس الشورى مناقشة مواضيع جديدة تحت القبة، لا يزال المجلس يبقي على عدد من مواضيعه معلقة تحت الدراسة بحسب ما جاء في الموقع الإلكتروني التابع للمجلس.
وأوضح الموقع أن المجلس لا يزال يحتفظ بعدد من المواضيع في بند تحت الدراسة منذ ما يقارب العام، تشمل مشروع نظام إعانات شيوخ القبائل والمعرفين، والتقرير السنوي للإسكان إلى جانب مشروع بيع الوحدات العقارية على الخريطة وغيرها من المواضيع الأخرى، مشيراً إلى وجود ثمانية مواضيع لا تزال قيد الدراسة من قبل اللجان الخاصة والمتخصصة في المجلس، أبرزها مشروع نظام إعانات شيوخ القبائل والمعرفين الذي تدرسه لجنة الشؤون الأمنية، إضافة إلى مشروع ضوابط اشتراك المنشآت في نظام شموس الأمني.
وكشفت مصادر مطلعة لالوطن أن لجنة الشؤون الأمنية في المجلس انتهت من دراسة مشروع إعانات شيوخ القبائل، وأحالته إلى الهيئة العامة للمجلس، ولا يزال يخضع للنقاش منذ زمن بعيد، ولم تشر المصادر إلى توقيت إدراجه في جدول أعمال المجلس.
ومن ضمن المواضيع المعلقة، أشار الموقع إلى مشروع نظام بيع وحدات عقارية على الخريطة الذي لا يزال هو الآخر تحت الدراسة من قبل لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، فيما لا تزال لجنة الإدارة والموارد البشرية تدرس تعديل نظام عدد من مواد نظام العمل وتحيط الموضوع الذي ينتظر أن تتم مناقشته تحت قبة المجلس قريبا بالسرية التامة، لافتاً إلى أن لجنة الشؤون الخارجية في المجلس هي الأخرى لا تزال تدرس مشروع اتفاقية مقر بين المملكة العربية السعودية ومنظمة التعاون الإسلامي.
ولفت الموقع الإلكتروني للمجلس أن موضوع الإسكان وملفه الذي تقدمه لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة في المجلس بناء على التقرير السنوي الأخير لوزارة الإسكان للعام المالي 1432 /1433 يتصدر قائمة المواضيع الثمانية المعلقة، وينتظر الكثير من الأعضاء فتح هذا الملف ومناقشته بعد انتهاء اللجنة من دراسته. وأبان الموقع أن لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة في المجلس تدرس طلب الموافقة على مشروع لائحة الغرامات والجزاءات عن مخالفات الصحة العامة وتحديث النظام ووضع أنظمة وبنود جديدة إلى جانب دراسة مشروع اتفاقية إطارية للتعاون في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية بين المملكة والسودان.

النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى
أمر ملكي رقم أ/ 45 بتاريخ 29/ 2/ 1434هـ بشأن مجلس الشورى 
أمر ملكي رقم (أ/112) بتاريخ 28/06/1414 بإختصاص مجلس الوزراء بالنظر في المعاملات المحالة إليه حتى يباشر مجلس الشورى أعماله
قرار مجلس الوزراء رقم (107) بالموافقة على إنشاء صندوق لتنمية الموارد البشرية
تعميم معالي وزير العدل حول الاتفاقيات الموجودة لدى بعض القبائل