منذ ساعات

الملف الصحفي

رئيس المحكمة العامة بالرياض الجديد: معالجة طول مواعيد التقاضي وتفعيل مكاتب المصالحة

جريدة الرياض - الأحد 13 محرم 1435  الموافق 17/11/2013 العدد 16582

اجتمع إلى مسؤولي العمل العدلي فور تكليفه
رئيس المحكمة العامة بالرياض الجديد: معالجة طول مواعيد التقاضي وتفعيل مكاتب المصالحة

الرياض - أسامة الجمعان
أصدر المجلس الاعلى للقضاء نهاية الأسبوع الماضي قراراً بتكليف الشيخ ابراهيم الحسني برئاسة المحكمة العامة بالرياض، وفور صدور القرار اجتمع الحسني إلى مسؤولي العمل العدلي، وأكد في الاجتماع السعي لمعالجة طول فترة مواعيد التقاضي، وتفعيل مكاتب المصالحة والاستفادة من التقنية المتاحة للمحكمة من قبل وزارة العدل وتفعيل مكاتب الخدمة الاجتماعية.
واكد الشيخ الحسني خلال لقائه بالمسؤولين العدليين ان توجيهات المجلس الاعلى للقضاء واضحة وخاصة مراعاة القضايا الاسرية وقضايا السجناء وسرعة البت فيها وعدم التأخير. مبينا انه سيقوم وبمساعدة القضاة بالمحكمة العامة وامانة المحكمة والموظفين، وسيلمس الجميع التطوير الذي ينشدونه، وقال : النجاح يتحقق بتضافر الجهود والتخطيط السليم والتقويم المستمر مع الاحتساب وإخلاص النيات.
الحسني شدد خلال لقائه بالمسؤولين في وزارة العدل انه يجب الاستفادة من التقنية للتسهيل على مراجعي المحكمة وتفعيلها من خلال التعاون مع ادارة الحاسب الالي التي قدمت مشكورة الكثير من الخدمات وجعلت خياراتها متاحة أمامنا، في إطار التعاون مع مدير مشروع الملك عبدالله لتطوير القضاء المهندس ماجد العدوان لمضاعفة الجهود في التطوير.
وفي الختام رفع الشيخ الحسني شكره لرئيس وأعضاء وأمين المجلس الأعلى للقضاء ولقياديي وزارة العدل على جهودهم المباركة في مرفق القضاء؛ تطويرا وتحديثاً، ماجعلنا نعتز بإجراءاتنا القضائية، واعتزازنا الاكبر والاعظم؛ هو تحكيم الشريعة المطهرة.
يُذكر أن المجلس الاعلى للقضاء طالب رؤساء المحاكم في جميع مناطق المملكة ببذل المزيد من الجهد لسرعة البت في القضايا وخاصه القضايا الاسرية والسجناء، والرفع للمجلس ولوزارة العدل؛ كلٌّ فيما يخصه في حال وجود أي عائق..

مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
النظام وفقاً لآخر تعديل - أمر ملكي رقم 109 بتاريخ 24/1/1372هـ بالمصادقة علي نظَام تركيز مسئوليات القضاء الشرعي
نظام تشكيلات المحاكم الشرعية
نظام سير المحاكمات الشرعية
النظام وفقاً لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقـم م/56 بتاريخ 24/10/1409هــ بالموافقة علي نظَام هيئة التحقيق والإدعاء العام
قرار مجلس الوزراء رقم (103) وتاريخ 8/4/1434هـ بالموافقة على تنظيم مركز المصالحة
اللائحة الخاصة بالمرافعات وإجراءات التوفيق والمصالحة
ملتقى التحكيم يوصي بتشكيل لجنة استشارية للأنظمة والتقاضي