منذ ساعات

الملف الصحفي

تباين الوزراء والشورى بشأن لائحة مراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات

جريدة الرياض - الاثنين 01 محرم 1435 هـ. الموافق 04 نوفمبر 2013 العدد 16569

تقرير لإعادة النظر في مادة من مشروع تنظيم زواج السعوديين بغيرهم ..
تباين الوزراء والشورى بشأن لائحة مراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات

الرياض - عبدالسلام البلوي
أحالت الهيئة العامة لمجلس الشورى أمس الأحد تقرير لجنة الإسكان بشأن تباين وجهات النظر بين مجلس الوزراء والشورى حيال مشروع لائحة مراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات، الذي أعادت اللجنة دراسته وفقاً للمادة السابعة عشرة من نظام الشورى، كما احالت الهيئة التقرير السنوي للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة للعام المالي 331434ه. ونظرت الهيئة في اجتماعها الرابع للسنة الأولى من الدور السادسة الذي عقد أمس برئاسة الدكتور عبدالله آل الشيخ رئيس مجلس الشورى في عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها، ووافقت على إحالة تقرير اللجنة الخاصة بشأن إعادة النظر في المادة الرابعة من مشروع تنظيم زواج السعوديين بغيرهم ، وتقرير للجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن مشروع النظام الأساسي للاتحاد العربي للمحميات الطبيعية ، وتقريرين للجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن الأداء السنوي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولهيئة التحقيق والإدعاء العام للعام المالي 331434ه.
كما وافقت الهيئة على إحالة تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن التقرير السنوي لوزارة التجارة والصناعة للعام المالي 331434 ، وتقريرها بشأن الأداء السنوي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة للعام ذاته .
ومن الموضوعات التي وافقت الهيئة على إحالتها لجدولتها في أعمال جلسات الشورى تقرير لجنة الإدارة بشأن التقرير السنوي لهيئة الرقابة والتحقيق للعام المالي 331434، وتقرير لجنة الشؤون الثقافية بشأن تقرير الأداء السنوي لدارة الملك عبدالعزيز للعام المالي 331434 وتقريرين للجنة الشؤون المالية بشأن الأداء السنوي للبنك السعودي للتسليف والادخار ولصندوق التنمية الزراعية للعام المالي 331434ه.
من ناحية أخرى استقبل رئيس مجلس الشورى الدكتور عبد الله آل الشيخ سمو رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود الذي كان برفقته عدد من مسؤولي الهيئة.
واستعرض الأمير بن ثنيان تجربة الهيئة في دعم الاقتصاد الوطني وابتكار بيئة عمل مثالية تحتوي كل مقومات النجاح أسهمت في جذب الكفاءات الوطنية لميادين عمل الهيئة.
وقدم سموه شكره لمجلس الشورى على دعمه لأعمال الهيئة مؤكداً أن توصيات المجلس تلقى اهتماماً من قبل الهيئة ومسؤوليها لإسهامها المباشر في دعم أعمالها.
من جانب آخر حضر سمو رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع أمس الاجتماع الذي عقدته لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة في الشورى برئاسة المهندس محمد النقادي لمناقشة التقرير الهيئة السنوي للعام المالي 331434، وأجاب سموه على استفسارات أعضاء اللجنة حول أداء الهيئة وأعمالها في المدينتين الصناعيتين ومشاريعها التطويرية لخدمة المستثمرين.

النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى
أمر ملكي رقم أ/ 45 بتاريخ 29/ 2/ 1434هـ بشأن مجلس الشورى 
مرسوم ملكي بالمصادقة على المبادئ المؤقتة لإحياء الأراضي الحكومية البور
مرسوم ملكي رقم (م/15) بالموافقة على نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، ووضع اليد المؤقت على العقار
نظَام التصرف في العقارات البلدية الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم (م/64) بتاريخ 15/11/1392 هـ
نظام استئجار الدولة للعقار وإخلائه الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/61) بتاريخ 18/9/1427هـ
تعميم معالي وزير العدل رقم 13/ ت/ 2532 بتاريخ 18/ 10/ 1425هـ بشأن منع التعدي على الأراضي الحكومية 

تعميم وزير العدل رقم 13/ت/4591 وتاريخ 25/5/1433هـ بشأن العمل بالعقوبات المقررة بالأمر رقم 19609 في 1399هـ على من يتعدى على الأراضي الحكومية