منذ ساعات

الملف الصحفي

«الطيران المدني» : اعتماد نظام شرائح سعرية للتذاكر نهاية العام

جريدة الرياض - الثلاثاء 03 ذو الحجة 1434 هـ. الموافق 08 أكتوبر 2013 العدد 16542

الأمير فهد بن عبد الله: 52 % نسبة الإنجاز في مشروع تطوير مطار جدة
«الطيران المدني» : اعتماد نظام شرائح سعرية للتذاكر نهاية العام

أمل الحمدي من جدة
بلغت نسبة الإنجاز في مشروع تطوير مطار الملك عبد العزيز في جدة نحو 52 في المائة من إجمالي مشروع التطوير للمرحلة الأولى والأساسية، المقرر أن تنتهي في الربع الأخير من عام 2014.
وقال الأمير فهد بن عبد الله رئيس هيئة الطيران المدني، خلال جولة تفقدية لمشروع تطوير مطار جدة، إنه بعد الانتهاء من المرحلة الأولى سيتم إتاحة الفرصة لشركات القطاع الخاص للاستثمار في المطار، وهي خطوة أولى يتبعها التوسع في مراحل المشروع.
وفي شأن أسعار التذاكر على الرحلات الداخلية، أوضح رئيس هيئة الطيران المدني، أن هيئته ستنتهي بنهاية العام الحالي من دراسة أسعار التذاكر المحلية، ملمحا إلى أن الآلية الجيدة للأسعار ستعتمد على نظام الشرائح السعرية وفقا لتاريخ حجز موعد الرحلة.
وأشار الأمير محمد بن فهد، إلى أن الاستراتيجية العامة للطيران المدني في البلاد ستشهد تعديلات وتطويرات، موضحا أنه سيتم الكشف عنها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.
وتستهدف المرحلة الأولى رفع الطاقة الاستيعابية للمطار الدولي إلى 30 مليون مسافر سنويا، تبدأ بعدها المرحلة الثانية التي تهدف لاستيعاب 43 مليون مسافر بحلول عام 202، ومن ثم المرحلة الثالثة التي تهدف لاستيعاب 80 مليونا بحلول عام 2035.
وذكر الأمير فهد بن عبد الله، أن المطار سيضيف انعكاسات قوية للاقتصاد الوطني بعد السنوات الثلاث الأولى، إذ تشير الخطط الأولية إلى أن العائدات في 2018 ستتعدى 30 مليار ريال، وترتفع خلال الأربع أو الخمس سنوات اللاحقة الأكثر من 50 - 60 مليار ريال، سواء في الحركة الاقتصادية المباشرة أو غير المباشرة.
وحول مستقبل الصالة الجنوبية المطار القديم المستخدمة حالياً، أوضح الأمير فهد بن عبد الله، أن المطار الحالي سيتم تحويله إلى مدينة شحن للشركات الخاصة، للاستثمار سواء من شركات النقل الجوي وغيرها، كما سيتم استخدامها من قبل الهيئة، مشيرا إلى أن الشحن يحتاج إلى مساحات كبيرة إذ ستشكل مساحة الشحن 65 في المائة. وعن خصخصة المطار أشار رئيس هيئة الطيران المدني، إلى أن الخصخصة ستتم بالتدريج أولا بمطار الرياض ثم مطار الملك عبد العزيز بجدة ومن ثم بقية المطارات، متوقعا أن يسهم ذلك في تحسين الخدمات المقدمة للمسافرين، ورفع مستويات الخدمة في مطارات البلاد.
وأظهرت الجولة أبرز التطورات الحالية للمرحلة الأولى التي تتضمن تأسيس البنية التحتية، مثل مركز الرقابة والصالات الداخلية والخارجية ومدرجات الطائرة ومواقف السيارات، فيما وصل ارتفاع برج المراقبة الجوية إلى 110 أمتار من أصل 136 مترا، إضافة إلى ممرات صعود الطائرات وتركيب الزجاج الخارجي للصالات وأعمال الرصف لساحات الطائرات، ومشروع تصريف السيول والأمطار.

أمر ملكي رقم أ/230 بتاريخ 9/12/1432هـ بتشكيلات في هيئة الطيران المدني 
مرسوم ملكي رقم م/ 44 وتاريخ 18/ 7/ 1426هـ بالموافقة نظام الطيران المدني
التنظيم وفقاً لاخر تعديل - قرار مجلس الوزراء 33 بتاريخ 11/ 2 / 1426هـ بالموافقة علي تنظيم الهيئة العامة للطيران المدني
مرسوم ملكي رقم م/ 24 بتاريخ 18/7/85 هـ بالموافقة علي نظَام المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية
مذكرات تفاهم ثنائية أو متعددة الأطراف للتعاون في مجال أمن الطيران المدني

الطيران المدني: عدم تفعيل صلاحياتنا يعيق التوسع في خدمات المطارات