منذ ساعات

الملف الصحفي

إعلان ترسية عقود مشروع النقل العام في الرياض غدا

جريدة الاقتصادية - السبت 1434/9/18 هـ. الموافق 27 يوليو 2013 العدد 7229

بعد إنهاء مراحل التأهيل للشركات المتنافسة
إعلان ترسية عقود مشروع النقل العام في الرياض غدا

عبيد الله الأنصاري من الرياض
تعلن الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض إنهاء مرحلة التأسيس لإطلاق مشروع النقل العام في مدينة الرياض، عبر إعلان ترسية عقود المشروع على الائتلافات الفائزة بتنفيذ المشروع الأكبر من نوعه عالميا، من حيث المساحة والمدة الزمنية والتأسيس من مرحلة الصفر، وذلك مساء غد في الرياض.
وقالت الهيئة: إن الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز، رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، ورئيس اللجنة المشرفة على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة الرياض؛ سيرعى حفل الإعلان عن ترسية عقود المشروع، أثناء حفل يقام مساء غد في قصر الثقافة في حي السفارات في الرياض.
وأوضحت الهيئة أن الإعلان يأتي بعد إنهاء مراحل التأهيل للشركات المتنافسة من مختلف دول العالم على تنفيذ المشروع، حيث انتهت أخيرا من اختيار ثلاثة ائتلافات عالمية كبرى، تتشكل من 20 شركة عالمية كبرى، تنتمي لـ 11 دولة.
وأضافت أن الائتلافات شاركت في تنفيذ أشهر شبكات القطارات والمترو في كبرى مدن العالم، مثل باريس، ولندن، وواشنطن، وسان فرانسيسكو، وسنغافورة، وهونج كونج، وسيدني، وفانكوفر، وتورنتو، وبرشلونة.
وذكرت أن هذه الائتلافات تضم مختصة في مختلف مجالات أعمال المشروع، بما يشمل أعمال تصنيع القطارات، وحفر أنفاق المترو، والأعمال المدنية وأعمال الجسور والأنفاق، ونُظم التحكم والتشغيل، والأعمال الميكانيكية والكهربائية، وأعمال التصميم، والإدارة للمشاريع الكبرى.
ووفقا لما ذكرته الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، فإن الائتلافات الثلاثة المؤهلة للمنافسة على تنفيذ مشروع النقل العام في الرياض، تتوزع بين كل من ائتلاف ''فاست''، ويتكون من الشركات: ''إف سي سي كونستركسيون'' قائدة الائتلاف من إسبانيا، و''ألستوم ترانسبورت'' لتصنيع القطارات من فرنسا، و''سامسونج سي آند تي'' من كوريا الجنوبية، و''ألباين'' من النمسا، و''ستركتون سيفيل'' من هولندا، و''سيتيك'' من فرنسا،
و''تكنيكا أي برويكتوس'' من إسبانيا.
والائتلاف الثاني هو ''باكس''، ويتكون من الشركات: ''بكتل'' قائدة الائتلاف من أمريكا، و''سيمنس'' لتصنيع القطارات من ألمانيا، و''المباني مقاولون عامون'' من السعودية، و''إيكوم'' من أمريكا، و''اتحاد المقاولين'' من السعودية.
أما الائتلاف الثالث فهو ''نيوموبيليتي'' ، ويتكون من الشركات: ''إنسالدو إس تي إس'' لتصنيع أنظمة التحكم، قائدة الائتلاف من إيطاليا، و''إنسالدو بريدا'' لتصنيع القطارات من إيطاليا، و''إمبريجيلو'' من إيطاليا، و''لارسين وتويرو'' من الهند، و''نسما وشركائهم'' من السعودية، و''هايدر'' للاستشارات من بريطانيا، و''إيدوم'' من إسبانيا، و''وورلي بارسونز العربية المحدودة'' من السعودية.

مرسوم ملكي رقم م/25 وتاريخ 21/6/1397هـ بالموافقة على نظام النقل العام على الطرق بالمملكة العربية السعودية
إعتماد العمل باللائحة التنفيذية لنظام النقل العام
النقل العام في حقبة المنافسة 
مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين:هيئة لتنظيم خدمات النقل العام داخل وبين المدن 
رئيس مجلس الغرف السعودية يثمن موافقة مجلس الوزراء على قرارات تنفيذ مشروع النقل العام