منذ ساعات

الملف الصحفي

«تراحم» بصدد الإفراج عن 48 من سجناء الديون

جريدة الاقتصادية - الثلاثاء 30 شعبان 1434 هـ. الموافق 09 يوليو 2013 العدد 7211

أكدت أن مديونية الواحد منهم تقل عن 100 ألف ريال
«تراحم» بصدد الإفراج عن 48 من سجناء الديون

تمكنت اللجنة الوطنية لرعاية أسر السجناء والمفرج عنهم وأسرهم في مكة المكرمة تراحم، من الإسهام في الإفراج عن أربعة من سجناء الديون، من بينهم سيدة تم إنقاذها من دخول السجن، حيث قام أحد رجال الأعمال بسداد ديونها البالغة 55 ألف ريال، مؤكدة أنها بصدد الإفراج عن 48 آخرين، تقل مديونية الواحد منهم عن 100 ألف ريال.
وأكد الدكتور يحيى الكناني رئيس لجنة تراحم في مكة المكرمة، أن مساعي اللجنة الخيرية لا تزال مستمرة بمساهمة ودعم المحسنين، وهي بصدد الإفراج عن 48 آخرين، تقل مديونية الواحد منهم 100 ألف ريال، مشيرا إلى أنها أنهت المرحلة الأولى من توزيع السلال الغذائية على الأسر المستفيدة من اللجنة، وبلغ عدد السلال 735 سلة غذائية رمضانية، إضافة إلى تحرير شيكات بإجمالي 871 ألف ريال لنحو 482 أسرة.
وقال: إن اللجنة تعكف في كل عام على توزيع السلال الغذائية الرمضانية على مرحلتين خلال شهر رمضان المبارك، وتحتوي كل سلة على أهم الأصناف الغذائية الاستهلاكية التي تستهلكها الأسر السعودية خلال الشهر الفضيل، وذلك بهدف سد احتياج المستفيدين من اللجنة والتخفيف عنهم.
وأفاد الكناني أن الجمعية قدمت خلال العام الماضي مساعدات مالية للأسر بلغت أكثر من 2.6 مليون ريال، وقامت بسداد ديون عن معسرين بنحو 106 آلاف ريال، ودربت وأهلت 73 من النزيلات في السجون، مضيفاً: تم بالتعاون مع الصندوق الخيري تدريب 48 شخصاً في مجال الفندقة والإدارة، وذلك بقيمة مالية تجاوزت 1.1 مليون ريال.
ولفت إلى أن إيرادات الجمعية في نمو مستمر، حيث بلغ إجماليها في العام الماضي نحو ستة ملايين ريال، مقارنة بإيرادات بلغت في العام السابق له نحو 5.3 مليون ريال، وبما كان قبل نحو أربعة أعوام من العام الماضي، بلغ فيها مجمل الإيرادات نحو مليون ريال.
وأشار الكناني إلى أن الهدف العام للجنة هو إصلاح السجناء ورعاية أسرهم وأبنائهم، وقال: من أجل تحقيق هذا الهدف وضعت اللجنة مجموعة من الأهداف الفرعية، ومنها: دعم برامج إصلاح السجناء بالوسائل التوعوية، وتهيئة النزلاء وتقديم الرعاية اللاحقة لهم بعد خروجهم من السجن، وتحسين بيئة السجن واقتراح البدائل المناسبة، ورعاية أسر السجناء ومعرفة احتياجاتهم وتقديم المساعدة الممكنة لهم.
وتابع: من أهدافنا في اللجنة أيضاً، تذليل العقبات التي تقف في طريق أبناء السجناء بعد غياب ولي أمرهم، وذلك بمساعدتهم مادياً ومعنوياً، ومساعدتهم في تخطي المشكلات التي قد تعوق تعليمهم أو عملهم، مساعدة أسر السجين على سداد أقساط الإيجارات وسداد فواتير الكهرباء، بعد التنسيق مع فاعلي الخير حتى خروج عائلهم من السجن، توعية المجتمع بأهمية رعاية السجناء وأسرهم وثمرات هذه الرعاية، واستغلال الحملات المقامة لتعريف المجتمع بأهداف اللجنة ونشاطها.

النظام وفقاً لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/31 بتاريخ 21/6/1398هـ بالموافقة على نظَام السجن والتوقيف
مرسوم ملكي رقم م/39 بتاريخ 28/7/1422هـ بالموافقة علي نظَام الإجراءات الجزائية
مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
ورشة عمل بحائل لتطوير خدمات رعاية السجناء