منذ ساعات

الملف الصحفي

محلات جدة تستعين بالخادمات للتلاعب على قرار تأنيث 4 أنشطة نسائية

جريدة الرياض - الثلاثاء 30 شعبان 1434 هـ. الموافق 09 يوليو 2013 العدد 16451

العمل تنفي التأجيل.. وتؤكد على العقوبات
محلات جدة تستعين بالخادمات للتلاعب على قرار تأنيث 4 أنشطة نسائية

جدة، الدمام – علي الفارسي، عبدالمحسن بالطيور
لجأ أصحاب بعض محلات بيع الملابس النسائية في محافظة جدة في حيل جديدة للتلاعب على قرار تأنيث 4 انشطة تجارية الذي بدأ أمس، حيث قام عدد من المحلات في أحد الأسواق التجارية بالمحافظة بتشغيل عمالة وافدة من الجنسية الاندونيسية والإفريقية في زي سعودي بمرافقة عامل وافد يمارس دور الزبون في حين انه البائع للتخلص من جولة قامت بها إحدى اللجان المختصة الأسبوع الماضي في حملة استباقية للقرار. وشكت مريم احمد عاملة في محل بيع مستلزمات نسائية ضعف المردود المادي الذي لا يوازي عدد ساعات العمل في الأسواق، التي تمتد إلى 14 ساعة يوميا، مؤكدة أن هناك عدداً من المحلات تستعين بالعمالة الوافدة غير النظامية.
وأضافت: حاولت العمل في المحلات النسائية لكنني وجدت نفسي مجرد دمية متحركة للتلاعب على النظام.
من جانبها، أكدت مها حسين صاحبة مؤسسة متخصصة في المستلزمات النسائية أن القرار الجديد فرصة للسعوديات الجادات في العمل، مشيرة إلى أن الرواتب مغرية ومحفزة حيث تصل الى5 آلاف ريال وهو ضعف ما يتقاضاه العامل الوافد.
من جهتها، أكدت هند الحربي صاحبة محل لبيع العباءات النسائية سيطرة العمالة الآسيوية وخاصة الهندية على نشاط بيع العباءات مما لا يمكننا من الاستغناء عنهم في الوقت الحالي، لكن يمكن الاكتفاء بهم في المعامل فقط، اما المحلات فيجب أن تكون حصريا للسعوديات.
وفي الدمام نفى المشرف على بئية عمل المرأة في القطاع الخاص بوزارة العمل، رئيس فريق العمل الاشرافي على الفرق الميدانية في مكاتب العمل بالمملكة سعود بن عبدالله الصميتان، تأجيل حملة تطبيق قرار إلزامية تأنيث المحلات النسائية، مشيراً إلى أنه لا صحة للاحاديث المتداولة لتأجيل تطبيق الحملة الى فترة قادمة.
وأكد الصميتان في اجتماعه مع المفتشين في مكتب عمل الدمام أمس على تطبيق سلسلة من العقوبات على المخالفين تصل حد إغلاق المحلات المخالفة.
وقال: الوزارة حريصة على ان تكون بيئة عمل المرأة مناسبة لخصوصيتها إضافة الى توفر البيئة الآمنة لعملها ولذلك اقتصر تطبيق قرار تأنيث المحلات النسائية في قطاعات العبايات وفساتين السهرة والاكسسوارات وفساتين الاعراس، في المجمعات التجارية والاسواق المغلقة التي تتوفر فيها الخصوصية إضافة الى توفير الامن الصناعي من ادارات المجمعات التجارية، وفي المحلات التجارية الكبرى التي تتوفر فيها البيئة الآمنة لعمل المرأة.
وأضاف أن الوزارة ستكتفي في هذه المرحلة بتطبيق قرار تأنيث المحلات النسائية في المجمعات التجارية والمحلات الكبرى، أما الاسواق المفتوحة والاسواق الشعبية فلا تدخل في القرار في هذه المرحلة حيث تعمل الوزارة على وضع التنظيمات والتشريعات الخاصة بالاسواق المفتوحة والشعبية بما يكفل عمل المرأة في بيئة آمنة ومناسبة.
وبين الصميتان أن مهام المفتشين بدأت فعليا من يوم امس بعد ان اعطوا اصحاب تلك المحلات مهلة لمدة عام لتطبيق قرار تأنيث المحلات مشيرا إلى ان المفتشين تم تفريغهم من الاعمال الاخرى وذلك للنزول الى الميدان وسوق العمل للنظر في وضع المحلات النسائية وتعبئة الاستمارة الخاصة بالزيارة والوقوف على مدى تطبيق القرار من عدمه ومن ثم سيتم فور الانتهاء من الزيارة تطبيق العقوبات بحق المحلات المخالفة لقرار تأنيث المحلات النسائية وهي التي لم تستجب للانذار، يليها ايقاف العمل بالحاسب في مكتب العمل واذا لم يتم تطبيق القرار سيغلق المحل بالتنسيق مع فريق الإشراف على فرق مكاتب العمل والأعمال الميدانية لأخذ التوجيه حيال مخاطبة الأمانة أو البلدية لإغلاق المحل. بشكل نهائي و إلغاء السجل التجاري.
وأشار الصميتان الى أن الوزارة سعت لتفعيل الزيارات الميدانية وتوظيف مرشدات لمتابعة المحلات النسائية واحصاء البيانات المطلوبة، مؤكدا ان عمل المرشدات تم تطبيقه في مدينتي الرياض وجدة حالياً وخلال الاسبوعين القادمين سيبدأ عمل المرشدات في المنطقة الشرقية.

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ 
قرار مجلس الوزراء رقم (120) بشأن زيادة فرص ومجالات عمل المرأة السعودية
قرار وزير العمل رقم 1/ 1/ 2473/ ع بتاريخ 10/ 8/ 1432هـ بشأن تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية 
قرار وزير العمل رقم 1/ 1/ 2474/ ع بتاريخ 10/ 8/ 1432هـ بشأن آلية احتساب عمل المرأة عن بعد في نسب توطين الوظائف السعودية 
تجار الملابس في جدة: التأنيث صعب خلال شهرين