منذ ساعات

الملف الصحفي

الشورى: إسناد تنفيذ أعمال التسجيل العيني للعقار لقطاع استثماري

جريدة الرياض - الثلاثاء 30 شعبان 1434 هـ. الموافق 09 يوليو 2013 العدد 16451

طالب العدل بخطة لسد الاحتياج من القضاة ..
الشورى: إسناد تنفيذ أعمال التسجيل العيني للعقار لقطاع استثماري

الرياض عبدالسلام البلوي
اختتم مجلس الشورى أمس الاثنين جلساته الأسبوعية بإسناد تنفيذ أعمال التسجيل العيني للعقار إلى قطاع استثماري وفق ضوابط تقرها وزارة العدل بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية وأن يكون التنفيذ وفق خطة زمنية محددة، كما أقر توصية تنص على قيام وزارة العدل باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تحرير وثيقة عقد الزواج من نسختين أصليتين تسلم إحداهما للزوج وتسلم الأخرى للزوجة . وطالب الشورى وزارة العدل باعتماد خطة شاملة لسد الاحتياج من القضاة، وعلى أن تقوم وزارة المالية بدعم اعتمادات بند الاستشارات والأبحاث في وزارة العدل ، كما أكد المجلس على وضع مؤشرات لقياس أداء المحاكم وكتابات العدل والأعمال والمشروعات المساندة لهاتين الجهتين بالتنسيق مع مركز قياس الأداء الحكومي .
ووافق المجلس على توصية إضافية لعضو المجلس عبدالعزيز الحرقان على التقرير السنوي لوزارة العدل للعام المالي 321433، نصت على تأسيس نظام الكتروني شامل لحفظ كافة صكوك ووثائق وزارة العدل بنظام الكتروني يرتبط بمعلومات المواطنين في الجهات الحكومية ذات الاختصاص .
واستمع أمس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الثقافة والإعلام للعام المالي 321433 تلاها رئيس اللجنة الدكتور راشد الكثيري، وقد أكد المجلس في قراره على أن تضمن وزارة الثقافة والإعلام تقاريرها القادمة تفاصيل أكثر حول أوجه صرف الميزانية في كل قطاع من قطاعات عملها.
المجلس يدعو هيئة الإذاعة إلى تطوير آليات عمل القطاعات التي تشرف عليها
وأكد المجلس على ما ورد في البند سادساً من قرار له سابق ونصه إعطاء الجوانب الثقافية والفكرية والأدبية مساحة أكبر في الإذاعة والتلفزيون تغطي النتاج الثقافي والأدبي والفكري من برامج ومحاضرات وندوات وغيرها .
وطالب المجلس هيئة الإذاعة والتلفزيون وهيئة الإعلام المرئي والمسموع بتطوير آليات عمل القطاعات التي تشرف عليها بما يحقق لها المنافسة في سوق البث الفضائي المحتدم بالقنوات والإذاعات وكذلك العمل على تنظيم البث الإذاعي والتلفزيوني الممول برأس مال سعودي القادم من الخارج بكافة أنواعه ، كما دعا وكالة الأنباء السعودية بعد تحولها إلى هيئة أن تعمل على تطوير آليات عملها لتتمكن من المنافسة في الفضاء الإعلامي وبما يتناسب وحجم المملكة، كما طالب الوزارة بإعادة هيكلة قطاعها الثقافي بما يناسب مكانتها وإمكاناتها التراثية والثقافية واعتماد برامج واستراتيجيات قادرة على إطلاق نهضة ثقافية توازي التطور الاجتماعي والاقتصادي في المملكة .
من ناحية أخرى ناقش الشورى تقرير لجنة الاقتصاد بشأن التقرير السنوي لمصلحة الإحصاءات العامة وتوصيتها التي أكدت على أهمية أن يتم شمول البيانات الإحصائية التي تصدرها المصلحة على معايير القياس الدولية الصادرة من المنظمات الدولية وأن تكون متوافقة معها في المعايير الإحصائية المستخدمة .
و طالب أعضاء بأن تستقل مصلحة الإحصاءات العامة عن وزار الاقتصاد والتخطيط الوطني وأن يكون لها كيان مستقبل وشخصية اعتبارية واستقلال مالي وإداري للقيام بمهامها المنوطة بها، وقال العضو عبدالله الحربي بأن مصلحة الإحصاءات العامة من الجيد لها بأن يكون لها استقلالية عن وزارة الاقتصاد والتخطيط الوطني للقيام بمهامها الجسام مشدداً على سرعة تطبيق قرار سابق لمجلس الشورى الذي قضى باستقلال المصلحة مالياً وإدارياً وأن تتحول إلى هيئة عامة نظراً لأهمية دورها ، كما طالب من المصلحة أن تستقطب خريجي برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في توفير الوظائف لهم والحصول على التخصصات التي تحتاج إليها المصلحة.
ولاحظ أحد الأعضاء ضعف البنية التحتية في أقسام الإحصاء في الجهات الحكومية وطالب المصلحة أن تعمل على تفعيل الكوادر البشرية للجهات الحكومية وتدريبهم من خلال موظفيها المختصين المدربين وذوي الخبرة.
وتساءل العضو جبريل عريشي عن معوقات عدم شغل 252 وظيفة شاغرة وقال إن المصلحة تعاني من قلة في الموارد البشرية مطالباً بتأسيس مركز إحصائي أو أن تتعاون المصلحة مع الجامعات المحلية في القيام بدورها والإحصاءات والخبرات التي تحتاج إليها، مشيراً إلى أن تقرير المصلحة خلا من الدراسات الإحصائية، وأنه لا بأس من الاستفادة من الخبرات العربية والعالمية في مجال الإحصاءات وأن هناك حاجة إلى رفع كفاءة الأنظمة الإحصائية والبيانات.
ويرى العضو سعيد الشيخ أن ما تقدمة المصلحة من معلومات لا تتعدى كونها أرقاما ولا يوجد أي تفاصيل عن تلك الأرقام بحيث إن المصلحة تعمل على جمع معلومات عن القطاع الصناعي فتجد الإحصاءات تشمل كافة ما يندرج تحت القطاع الصناعي بشكل عام وليس بالتفاصيل مثل أعداد مصانع الاسمنت وكذلك الحديد وتفاصيل كل قطاع أو منتج على حدة، موضحاً أن المصلحة تعاني من ضعف البنية التحتية للوحدات الإحصائية والدوائر الحكومية وأن برامج التدريب لا ترتقي إلى المستوى المطلوب، مشيرا بأن المصلحة تزخر بالمتخصصين في الجوانب الإحصائية حيث إن هناك 215 إحصائيا سعوديا بإمكانهم تقديم تلك الخبرات والدورات التدريبية لمنسوبي المصلحة.
وطالب عضو المجلس ناصر الموسى أن تحول مصلحة الإحصاءات العامة إلى هيئة ذات شخصية اعتبارية واستقلال مالي وإداري عن وزارة التخطيط والاقتصاد الوطني،مشيراً إلى أن الصعوبات التي وردت في تقرير المصلحة تتمثل في 9 صعوبات وأنها خارجية وتتعلق بالجهات الحكومية،وتساءل عن طبيعة عمل منسوبات المصلحة والذي يبلغ عددهن 44 موظفة حيث إن التقرير لم يورد أي تفاصيل بهذا الجانب.
إلى ذلك رفع مجلس الشورى التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ولصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وسأل المجلس المولى القدير أن يوفق المسلمين للصيام والقيام ، وأن يحفظ على بلادنا أمنها وأمانها .
وأبلغ الأمين العام للشورى الدكتور محمد آل عمرو الأعضاء الذين تبدأ إجازتهم السنوية اليوم أن المجلس سوف يستأنف أولى جلسته يوم الاثنين والثلاثاء الثالث والرابع من شهر ذي القعدة بعد عودة الأعضاء من إجازاتهم.

مرسوم ملكي رقم م/ 6 بتاريخ 11/ 2/ 1423هـ بالموافقة على نظام التسجيل العيني للعقار
النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى
قرار وزير العدل رقم 4497 بتاريخ 14/6/1425هـ بالموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام التسجيل العيني للعقار 
اللائحة التنفيذية لنظام التسجيل العيني للعقار
 
التسجيل العيني للعقار ... نظام وتنظيم