منذ ساعات

الملف الصحفي

حقوق الإنسان تباشر قضايا المدينة وتطالب بتشريع قانون لحماية الأطفال

جريدة المدينة - الاثنين 1434/7/24 هـ2013/06/03 مالعدد : 18303

حقوق الإنسان تباشر قضايا المدينة وتطالب بتشريع قانون لحماية الأطفال

الأسر المكلومة تعيش في حزن جراء ما حدث لأبنائهم دخيل الأحمدي، موسى الجهني، حسام الضفيان - المدينة المنورة باشرت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمدينة المنورة القضايا الإنسانية والحقوقية التي انفردت «المدينة» بنشرها أمس الأول مؤكدة الحاجة إلى تشريع قانوني يحمى الأطفال، وقالت المشرفة على مكتب الجمعية بالمدينة المنورة شرف القرافي: «إن المكتب يتقصى ويتابع قضية الطفل الذي لم يتجاوز عمره يومًا واحدًا ووجد والداه إبرة بطول 4 سم في صدره»، مشيرة إلى أن والديه قدما تقريرًا طبيًا مرفقًا بتظلمها، كما يتقصي المكتب حاليًا حقائق القضية التي نشرتها «المدينة» عن تعرض طفلين أفغانيين لسوء معاملة مما أدى لهروبهما من المنزل أكثر من مرة وتم التواصل مع والدي الطفلين والجهات المعنية التي باشرت الحالة. وأوضحت أن مكتب المدينة بدأ بتقصي الحقائق وجمع المعلومات عن قضية الطفل الذى تعرض لخطأ طبي أثناء عملية طهارة في إحدى المستوصفات الأهلية مما أفقده منفعة العضو وفق ما ورد في التظلم.
كما بدأ المكتب في تقصي قضية تظلم والدة طفل من حقه في استخراج أوراق ثبوتية لمدة 17 عامًا بسبب إهمال الأب ونكاية في الأم والتي نشرتها «المدينة» كما بدأ المكتب في متابعة شكوى أم من حرمانها من زيارة أطفالها لعدة سنوات، ووصفت جميع هذه الممارسات بالعنف ضد الأطفال وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية موضحة أن حق الحماية مكفول للطفل وفق ما نصت عليه اتفاقية حقوق الطفل في مادتها 19 /1 وأكدت الحاجة إلى قانون خاص بحماية الطفل، لضمان مستقبل آمن ومستقر لهم.
أهالي الضحايا
وعلى صعيد قضايا جزار الختان، تعيش 6 أسر في مستشفى النساء والأطفال والولادة في المدينة المنورة حالات إحباط وضياع لما حل على أبنائهم من جرم إنساني وخطأ طبي تسبب فيه طبيب الأنف والأذن والحجرة (جزار البشر) الذي أجرى عمليات الطهارة لهم.
وتعيش أمهات الأطفال في نهار مظلم على مستقبل مصير الأبناء الذي وصفوه بالضياع إضافة إلى ظهورالحالات واحدة تلو الأخرى انتهاءً بحالة مجد خالد الحربي الذي استغاث بمستشفى الأطفال مساء أمس بعد اكتشاف قطع في عضوه بعد أسبوعين من طهارته.
وأوضح والد سعود العروي أن ابنه بحالة صحية متردية جدًا في ظل سقوط كامل العضو يوم أمس أثناء وجوده في المستشفى، كما أكد على بقاء الخصيتين فقط وشق مكان العضو الساقط معترضًا على ما أقره أطباء المستشفى في إعطاء أمر خروج ابنه من المستشفى اليوم الاثنين، ويتم مراجعة المستشفى بعد التئام الجرح.
فيما ناشد أسرة الرضيع مجد خالد الحربي أمير منطقة المدينة للوقوف على هذه الجريمة وتسريع نقلهم الى المستشفيات المتقدمة في المملكة أو خارجها.
حقوق الإنسان
وعلى صعيد متصل، أكدت شرف القرافي مشرفة مكتب الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في المدينة المنورة على استنزاف أداء مكتب الجمعية في تقصي الحقائق وجمع المعلومات من مصادرها إضافة الى الإلتقاء بذوي الحالات والجهات المتعلقة للأطراف المعنية، وذلك لدراسة ما يتوفر من أدلة ووثائق وما يتم رصده من ملاحظات.
وعلي ضوء النتائج سوف يتم الرفع لرئيس الجمعية الدكتور مفلح القحطاني، وسوف يزور فريق من اعضاء مكتب الجمعية الشؤون الصحية لمناقشة ما تم التوصل إليه، ومتابعة المسار القانوني مع الجهات ذات الاختصاص.


مرسوم ملكي بالموافقة على الميثاق العربي لحقوق الإنسان
قرار مجلس الوزراء بالموافقة على تنظيم هيئة حقوق الإنسان
مطالب بإعداد مدونة للأسرة توضح الحقوق والواجبات وتفعيل الأحكام الصادرة بحق حماية الأطفال
السعودية: قانون جديد لحماية الأطفال من العنف والتعامل غير الإنساني
«حقوق الإنسان» تطالب بتسريع إقرار قانون حماية الطفل والمرأة