منذ ساعات

الملف الصحفي

الموقوفون في السجون والدور الإصلاحية يؤدون الاختبارات اليوم.. والمرور السري يستعد للمفحِّطين

جريدة الشرق - السبت ، 25 مايو 2013

الموقوفون في السجون والدور الإصلاحية يؤدون الاختبارات اليوم.. والمرور السري يستعد للمفحِّطين

الدمام، الريـاض، نجران، المدينة-المنورة – علي-آل-فرحة، فهد-الجهني، مانع ,آل-مهري، محمد-المحسن
تمكن الجهات المختصة اليوم الموقوفين في السجون والدور الإصلاحية والمرور اليوم من أداء اختبارات نهاية العام الدراسي التي ستنطلق للمرحلتين المتوسطة والثانوية، فيما أبدت إدارات المرور جاهزيتها لضبط الطلاب المخالفين للأنظمة المرورية خاصة من يقومون بالتفحيط، وذلك بتسيير الدوريات الرسمية والسرية.
ففي الدمام يؤدي 165 نزيلاً في إصلاحية الدمام ودار الملاحظة اختبارات نهاية العام. وقال مدير إصلاحية الدمام بالإنابة العقيد محمد القحطاني
لـ «الشرق» إنه جرى توفير الأجهزة الإلكترونية والقاعات للدارسين من نزلاء الإصلاحية، وعددهم 115 تحت إشراف عدد من المسؤولين بالإصلاحية لتسهيل مهام الاختبارات، وتوفير كافة السبل لمساعدة النزلاء في إتمام اختباراتهم بكل يسر وسهولة.
من جانبه، ذكر مدير دار الملاحظة الاجتماعية بالدمام عبدالرحمن المقبل
لـ «الشرق» إن 50 طالباً في الدار سيؤدون الاختبارات، مشيراً إلى موافقة سابقة للأمير الراحل نايف بن عبدالعزيز «رحمه الله» على تأجيل إيداع الطلاب المنتظمين دراسياً المقبوض عليهم في بعض القضايا لحين أداء اختباراتهم في مدارسهم ثم يحالون للدار.
إلى ذلك، خصصت إدارة مرور المنطقة الشرقية 250 دورية منها 100 سرية لمتابعة الحركة المرورية خلال فترة الاختبارات.
وقال الناطق باسم الإدارة المقدم علي الزهراني، إنه جرى نشر 100 دورية سرية لمتابعة الحركة قرب المجمعات التعليمية والمدارس إضافة لـ 150 دورية رسمية في المواقع المتوقع حصول تجمعات بها بمشاركة 86 ضابطاً و 1800 فرد.
ولفت إلى أن الإدارة نسقت مع إدارة التربية والتعليم بعدم تمكين الطلاب من الخروج بين فترتي الاختبارات. لافتاً إلى أن حصيلة الحملات لضبط المخالفات خلال أسبوع بلغت نحو 18.944.000 وحجز 338 سيارة.
وفي القصيم، قال الناطق الإعلامي باسم مرور القصيم الرائد علي اللاحم، إنه تم الإفراج عن جميع الموقوفين من الطلاب لدى المرور بكفالة، لأداء اختباراتهم، قبل أن يعودوا لإكمال مدة التوقيف.
وكان مرور القصيم استعد للاختبارات بتخصيص 200 دورية في الميدان، حسب اللاحم، الذي أشار إلى أن هذه الدوريات ستعمل على تسهيل الحركة المرورية، وتسهيل وصول الطلاب والطالبات إلى مدارسهم في وقت قياسي، وتحقيق السلامة المرورية لهم، والمحافظة على النظام، وضبط المخالفين أثناء فترة الاختبارات.
وذكر أن 80 دورية ستكون في الميدان في مدينة بريدة فقط، لضبط الحركة تحت قيادة المقدم نواف العوفي.وفي نجران، وضعت إدارة المرور خطة مرورية لتأمين وصول الطلاب إلى مدارسهم، وضبط المخالفين لأنظمة المرور، والحد من وقوع الحوادث.
وقال مدير الإدارة العقيد علي آل هطيلة، إن الخطة تشمل الانتشار الميداني لدوريات ودراجات المرور في شوارع وميادين العاصمة والتقاطعات المؤدية إلى المؤسسات التعليمية، من مدارس ومعاهد وجامعات، قبل وبعد الاختبارات، تفادياً لحدوث اختناقات قد تتسبب في تأخير وصول الطلاب إلى أماكن اختباراتهم.وأشار آل هطيلة إلى أن الخطة تتم بالتعاون مع مراكز الشرطة القريبة من مواقع المدارس والكليات والجامعات، وتبدأ منذ ساعات الصباح الباكر، وعند عودة الطلاب، ومراقبة الساحات والميادين لضبط المفحطين، وتطبيق الغرامات المالية، والتوقيف، وحجز المركبة، داعياً أولياء الأمور إلى ضرورة متابعة وصول الأبناء بعد الانتهاء من الامتحانات إلى منازلهم.كما تنفذ شرطة المدينة المنورة اليوم خطتها الأمنية والمرورية الخاصة بالاختبارات الدراسية بمتابعة مديرها اللواء سعود الأحمدي، ويشارك فيها كافة قطاعات الأمن العام بالمنطقة.
ودعا اللواء الأحمدي الطلاب إلى التقيد بالأنظمة والتعليمات المرورية التي تضمن سلامتهم، كما دعا أولياء الأمور إلى حث أبنائهم على الالتزام بالنظام.


النظام وفقاً لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/31 بتاريخ 21/6/1398هـ بالموافقة على نظَام السجن والتوقيف
نظام المرور واللائحة التنفيذية له
(أنظر المادة رقم 69 من نظام المرور)
 اللائحة وفقاً لآخر تعديل - قرار وزير الداخلية رقم 7019 بتاريخ 3 / 7 / 1429هـ بالموافقة علي إصدار اللائحة التنفيذية لنظام المرور
الإصلاحيات القديمة لتوقيف غير المحكومين وسجون مفتوحة للمنضبطين
جدة: جهات عليا تطلب أسماء الموقوفين بلا محاكمة والباقين في السجون بعد قضاء محكومياتهم
إحالة الموقوفين للقضاء تأكيد على النزاهة وارتفاع مستوى القضاة
«حقوق الإنسان»: نتابع باهتمام ملف الموقوفين أمنياً في السجون السعودية ونسعى لإغلاقه نهائياً
هيئة حقوق الإنسان في بيان لها: متابعة ضمان حقوق الموقوفين في سجون المباحث والاحتفاظ بأسمائهم