منذ ساعات

الملف الصحفي

مستفيدو “الضمان بمكة ” يشكون طول إجراءات صرف المعاشات

جريدة المدينة - السبت 1434/7/15 هـ2013/05/25 مالعدد : 18294

مستفيدو “الضمان بمكة ” يشكون طول إجراءات صرف المعاشات

عبد الله الزهراني - مكة المكرمة
تصوير: عبدالرحمن فقيه
يواجه بعض كبار السن وذوي الظروف الخاصة والنساء من المستحقين للضمان الاجتماعي بالعاصمة المقدسة من طول المواعيد وعدم إنهاء جميع معاملاتهم الضرورية فـي حينها، وأجمع البعض على أن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد فحسب بل إن مبنى مقر المكتب بحي أم الجود قديم ومتهالك فيما اشار مدير مكتب الضمان الاجتماعي بمكة المكرمة عبدالله بن فديع الروقـي الى ان هناك مبنى جديدا سيتم استلامه خلال الأيام القليلة المقبلة.
واشتكى محمد السرواني من طول موعد الحصول علـى بطاقة الصرآف الآلـي لوالده بعد تحديثها ويقول: «بعد توقفها لجأت إلـى مكتب الضمان الاجتماعي لكي أستخرج بطاقة صرافة أخرى ولكنهم قالوا: أعد الطلب وجهز الأوراق مرة أخرى وللعلم اني أعيش مع أسرتي في منطقة صحراوية بعيدة عن منطقة مكة المكرمة وأدرس فـي المرحلة الثانوية ومن الصعب ان استأذن كل أسبوع وفـي النهاية جمعنا كل المتطلبات والاوراق الثبوتية ولم يعطونا شـيئا».
وأكد سالم عبدالسلام توقف صرف الضمان عنه فجأة ويقول: «توجهت للمكتب لكي أسال عن سبب هذا التوقف ففوجئت بأن صلاحية بطاقتي انتهت، ولم أكن أعلم بضرورة تجديد البطاقة وأجهل ذلك تماما».
وأضاف: «أعجز عن السير بأقدامي واعيش في منطقة بعيدة عن مكة المكرمة وأعول أسرة مكونة من 8 أشخاص وليس لدي مصدر دخل كاف للعيش ورغم ذلك فأنا لم أنته من تجديد بطاقتي إلا بعد أكثر من زيارة رغم اكتمال كل الشروط اللازمة وتعبئتي لكل الأوراق المطلوبة من قبلهم وحتى الآن لم أستلم البطاقة، علما بأن صرف الضمان متوقف منذ شهرين تقريبا».
ويقول المواطن محمد الحازمـي: «أعاني من مرض وحالتي الصحية لا تساعدني على العمل ولدي تقرير طبي وقدمت على الضمان منذ فترة ولم استطع إصدار بطاقة الضمان الاجتماعي رغم الحاجة الماسة للاستفادة من المعاش المالـي وذلك لعدم مقدرتـي على مراجعة فرع مكتب الضمان باستمرار ولأننـي ايضا لا أمتلك سيارة خاصة تنقلني من مكان إلى آخر، وأضاف يستغل أصحاب سيارات الاجرة حاجة الأهالـي إلى مراجعة مكتب الضمان الاجتماعي بمكة المكرمة، ويرفعون أسعارهم بشكل مبالغ فيه وغير معقولة».
ويقول مستور الجعفري: «أتردد منذ ايام قليلة على مكتب الضمان الاجتماعي وذلك من اجل الاستفادة من مساعدات الضمان نتيجة لظروفي الصحية السيئة ولحالتي المادية الصعبة ولكن مع الاسف طالت المراجعات دون الوصول الى نتيجة وكلما اوفيت بطلبات وجدتهم يطالبونني بطلبات جديدة».
وأشار سمير القثامي إلى أنه منذ 3 أشهر وهو يراجع مكتب الضمان الاجتماعـي للحصول على بطاقة صراف جديدة ولم يتمكن من ذلك رغم استيفاء كل الشروط والضوابط اللازمة مشيرا إلـى أن هناك بطئا وتعقيدا فـي إنهاء المعاملات و بعض الاجراءات.
ومن جهة أخرى أكد مدير مكتب الضمان الاجتماعي بمكة المكرمة عبدالله بن فديع الروقـي ان هناك مبنى جديدا سيتم استلامه خلال الأيام القليلة المقبلة ويقع في شرق مكة المكرمة وتحديدا بحي العوالي بعد أن روعـي فيه اختيار المساحة الملائمة والكافية للمراجعين وتوفير كل الإمكانيات والخدمات الضرورية فيه.
ونفى تأخيرالمراجعات للمستفيدين من الضمان الاجتماعي لوجود شبكة حاسوبية مرتبطة آليا مع الجهات ذات العلاقة نستطيع من خلالها أخذ المعلومة الكاملة وتسهيل اجراءات المستفيدين من الضمان الاجتماعي وانهاء معاملاتهم في وقت معين، ويضمن استمرار صرف المعاشات لهم دون تأخير.
وأبان الروقـي أن المكتب يخدم العديد من الأسر المحتاجة بمكة المكرمة وقراها والمحافظات التابعة لها، وأضاف أن المكتب يقوم بجولات بحث ميدانية متواصلة عن المحتاجين وتسجيل الحالات المستحقة ضمن خدمات الضمان الاجتماعي وزيارة الاسرة المحتاجة لمنازلهم وتقديم المساعدات الضمانية لهم.


مرسوم ملكي رقم (م/45) بالموافقة على نظام الضمان الاجتماعي بالصيغة المرافقة
النظام وفقاً لآخر تعديل - المرسوم الملكي رقم م/33 بتاريخ 3/9/1421 هـ بالموافقة على نظَام التأمينات الاجتماعية
قرار مجلس الوزراء رقم 3 بتاريخ 2/1/1425هـ بالموافقة على تنظيم المؤسسة العامة للتقاعد