منذ ساعات

الملف الصحفي

وكيل وزارة الداخلية للحقوق: نرفع للمقام السامي بطلب تغليظ العقوبات على مروجي المخدرات في ظروف معينة

جريدة الرياض - السبت 07/03/1434 هـ - 19يناير 2013 م - العدد : 16280

أثنى على جهود رجال مكافحة المخدرات
وكيل وزارة الداخلية للحقوق: نرفع للمقام السامي بطلب تغليظ العقوبات على مروجي المخدرات في ظروف معينة

الرياض - محمد الحيدر
زار وكيل وزارة الداخلية للحقوق الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله المخضوب يرافقه عدد من المسؤولين في وكالة الحقوق بالوزارة المديرية العامة لمكافحة المخدرات حيث كان في استقبالهم مدير عام مكافحة المخدرات اللواء عثمان بن ناصر المحرج ونائبه ومساعدو المدير العام وعدد من قيادات المديرية. واستهلت الزيارة بجولة على المعرض الرئيسي في المديرية الخاص بطرق وأساليب تهريب وترويج المخدرات بأنواعها وكميات ضبطيات المخدرات للأعوام الثلاثة الماضية.
كما اطلعوا على سير عمل مركز القيادة والسيطرة والتحكم في المديرية وشاهدوا خطوط تهريب المخدرات الدولية ونتائج الأبحاث المخبرية التي أجراها مركز الأبحاث المخبرية ومراقبة السلائف بالمديرية لعينات المضبوطات من أنواع المخدرات وما تشمله من مكونات وتراكيب متعددة، وآثارها وأضرارها الصحية والنفسية على الإنسان.
واستعرض مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشئون الوقائية عبدالاله بن محمد الشريف الخطط والبرامج الوقائية التي تقوم بها وتنفذها المديرية مع العديد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص وجامعات المملكة.
الى ذلك.. وصف وكيل وزارة الداخلية لشؤون الحقوق الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله المخضوب المخدرات بالآفة الخطيرة التي تهدد امن المجتمع والوطن ومقدراته وتستهدف شبابه الذين هم بنية المستقبل.
واثنى في تصريحات صحافية على الجهود الخيرية التي يقوم بها رجال مكافحة المخدرات في التصدي لعصابات الشر، مشدداً على دور المواطن والأسرة والمدرسة بالتوعية والمراقبة والمتابعة والإبلاغ عن ما يحاول تدمير العقول لافتاً الى ان تهريب وترويج المخدرات اخذ عدة اساليب للتهريب والعصابات يواصلون تطوير خططهم لإدخال المخدرات للوطن.
وأشار الى وجود تعاون وثيق بين المديرية العامة لمكافحة المخدرات ووكالة وزارة الداخلية لشؤون الحقوق ممثلة في الادارة العامة لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية، وتواصل كبير في الرفع من مستوى كفاءة رجال الضبط الجنائي في محاولة لسد أي ثغرة يمكن ان يستغلها المروجون قانونياً للهروب من اصدار عقوبات رادعة.
وقال الدكتور المخضوب: احيانا قد تكون العقوبة في أي ظرف من الظروف سواء من ناحية قصور الضبط او خطط المروجين والمهربين وتعاملهم الذكي في طريقة الضبط الجنائي او طريقة الاعتراف او طريقة اخفاء المخدرات او محاولة التنصل على الجريمة.. قد تضعف العقوبه، ويبقى دور وكالة الوزارة لشئون الحقوق هو مراجعة هذه الاحكام ومحاولة الرفع للمقام السامي بطلب الاحالة للمحكمة العليا بطلب تغليظ العقوبات في ظروف معينه وبعد دراسة متأنية من قبل مستشارين.
وأكد وكيل وزارة الداخلية لشؤون الحقوق على ان اصحاب الفضيلة القضاة يصدرون احكاماً زاجره ورادعة، ولكن قد تكون ظروف القضية لا ترقى لإصدار العقوبات الكافيه، وبالتالي نرفع بقضايا ليست كبيرة للمقام السامي عند وجود مبررات مقنعة، وأصحاب الفضيلة يستشعرون الامر ويبحثون القضية من جميع جوانبها ونقدر القضاء وأحكامه، ونحن مكملون لبعض ولا نستطيع الدخول إلى القضاء إلا عن طريق نظام القضاء، وما يصدر من قبل القضاء هو الفيصل.
وبين الدكتور المخضوب انه في حالة رؤية ان العقوبة ليست بالمستوى الذي نطمح اليه كجهات ضبط جنائي او جهات امنية فإننا نقترح بعدم شمول هؤلاء بالعفو، عدا عفو حفظ القرآن الكريم لان هذه تعتبر منحة مقابل حفظ كتاب الله عز وجل.
وفي ختام الزيارة قدم مدير عام مكافحة المخدرات اللواء عثمان بن ناصر المحرج الدروع التذكارية للوفد الزائر مثمناً لهم هذه الزيارة ومد جسور المزيد من التعاون.

مرسوم ملكي رقم م/39 بتاريخ 8/7/1426هـ بالموافقة علي نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية
قرار مجلس الوزراء رقم (119) بالموافقة على تنظيم اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات
الموافقة على تنظيم اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (119) وتاريخ 17/4/1430هـ
الأمير نايف يشدد على أن تكون الأحكام الصادرة ضد مروجي المخدرات رادعة
د. المخضوب: الداخلية ترفع للمقام السامي بطلب تغليظ العقوبات على مروجي المخدرات في ظروف معينة
 مجلس الشورى يتجه لتشديد الأحكام على مروجي المخدرات وتيسير سبل العلاج للمتعاطين
خطط عمل جديدة لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات
د. السالم يترأس الاجتماع الخامس للجنة التحضيرية لمكافحة المخدرات
الرفع للمقام السامي بمشروع خطة عمل اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات
الشورى يستكمل مناقشة الإستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات وأعضاء ينتقدونها
تقرير إحصائي: 28 % من قضايا المخدرات المنظورة قضائياً في المحاكم لسعوديات
برنامج تدريبي متخصص لمنسوبي أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات حول ظاهرة المخدرات