منذ ساعات

الملف الصحفي

الشقاوي: إقرار نظام المهن الهندسية قفزة هائلة للارتقاء بالمهنة

جريدة الرياض - الأربعاء 27/02/1434 هـ - 09يناير 2013 م- العدد : 16270

يعزز دور هيئة المهندسين لتنظيم المهنة ويلزم الممارسين لها بالحصول على الاعتماد المهني
الشقاوي: إقرار نظام المهن الهندسية قفزة هائلة للارتقاء بالمهنة

الرياض – محمد الحيدر
عبر المهندس حمد بن ناصر الشقاوي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين عن سروره بموافقة أعضاء مجلس الشورى يوم الأحد الماضي بالتصويت بالموافقة على مشروع نظام مزاولة المهن والأعمال الهندسية. وقدم رئيس مجلس إدارة الهيئة أصالة عن نفسه ونيابة عن أعضاء مجلس إدارة الهيئة وجميع المهندسين العاملين في المملكة عن شكرهم وتقديرهم لرئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ، ونائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري، وأعضاء المجلس الموقرين على موافقتهم والتصويت على نظام مزاولة المهنة الهندسية.
وأكد الشقاوي على أن جهود المهندس محمد بن عبدالله القويحص عضو مجلس إدارة الهيئة وعضو مجلس الشورى رئيس اللجنة الخاصة بمناقشة نظام مزاولة المهن الهندسية كان لها الأثر البالغ في إقرار النظام الذي بدوره سيعزز دور الهيئة السعودية للمهندسين في تنظيم المهنة والعاملين فيها، من خلال لوائح ونظم مهنية واضحة تطبق على جميع المهندسين العاملين على أرض الوطن.
كما قدم شكره لوزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة على جهوده الكبيرة ودعمه اللا متناهي للهيئة خلال الفترة الماضية، ومتابعته وحرصه الكبير على إقرار هذا النظام، إضافة إلى توجيهاته للارتقاء بالمهنة والمهندسين في المملكة.
وأشار الشقاوي إلى أن مشروع نظام مزاولة المهن والأعمال الهندسية سيعزز من الدور المهم الذي تمثله هيئة المهندسين في المهن والأعمال الهندسية والمعمارية والتخطيطية ودور الممارس الهندسي في القطاعين الحكومي والخاص، في ظل الطفرة الواضحة لمشاريع التنمية المختلفة المنفذة وكذلك برامج التشغيل والصيانة للمرافق العامة والخاصة، والمساعدة في دفع عجلة التنمية على أرض الوطن والمساعدة في السيطرة على المشاريع المتعثرة لأسباب مختلفة منها عدم كفاءة بعض المهندسين في الجهات المنفذة للمشاريع، خاصة أن مواد مشروع النظام لا تجيز مزاولة المهن والأعمال الهندسية إلا بعد الحصول على الترخيص المهني المناسب لممارسة المهنة من الهيئة السعودية للمهندسين.
يذكر أن بعض مواد مشروع نظام مزاولة المهنة الهندسية تشدد على حصول الممارس الهندسي على ترخيص مزاولة المهنة، إضافة إلى أهمية حصول المهندسين الجدد الذين يتم تعيينهم على الوظائف الهندسية الحكومية بعد نفاذ هذا النظام على الترخيص المهني من الهيئة السعودية للمهندسين.

تنظيم مزاولة مهنة الاستشارات الهندسية
صلاحيات نظامية تعيق مقترحا بالشورى لإيجاد لائحة للوظائف الهندسية
الملتقى الهندسي الخليجي يبحث وضع تشريعات وأنظمة لمزاولة المهنة
إقرار ميثاق المهندس وقواعد أخلاقيات المهنة
إضافة لائحة الوظائف الهندسية إلى نظام الخدمة المدنية
بحث إصدار لوائح منظمة لممارسة مهنة الهندسة في السعودية