منذ ساعات

جريدة عكاظ

الملف الصحفي

السماح بالبناء في المنطقة المحيطة بالحرم المكي شمالاً وغرباً وجهة القشاشية

جريدة عكاظ العدد 13179 ليوم الخميس 19/7/1423هـ

التراخيص تصدرها الأمانة وتقرها الهيئة العليا لتطوير مكة
السماح بالبناء في المنطقة المحيطة بالحرم المكي شمالاً وغرباً وجهة القشاشية

أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة على ضرورة تفعيل الجهود لخدمة مكة المكرمة والارتقاء بمختلف الخدمات لتكون في أعلى مستوى لها تحقيقا لتطلعات القيادة الرشيدة جاء ذلك خلال رئاسة سموه أمس الاجتماع الرابع عشر للهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة وذلك في قاعة الاجتماعات في مقر الإمارة بمكة المكرمة وقد تضمنت بنود الاجتماع مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال ومنها موافقة المقام السامي على مارفعته الهيئة من اقتراح رفع منع البناء في المنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي الشريف من الناحيتين الشمالية والغربية ومنطقة القشاشية وان تمنح تراخيص البناء في هذه المناطق بعد استكمال الدراسات التخطيطية والتنظيمية من قبل امانة العاصمة المقدسة واقرارها من الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة. وان يتم استكمال تلك الدراسات بشكل عاجل اضافة الى مناقشة موافقة المقام السامي على القواعد المنظمة لتخطيط وتنظيم المنطقة المركزية وماتشتمل عليه من مناطق عشوائية ذات مساحات كبيرة وكثافة سكانية ضئيلة مع عدم توفر الخدمات الاساسية او استكمالها وضيق الطرق وتعرجها وبهذه المناسبة عبر سمو الأمير عبدالمجيد واعضاء الهيئة عن عظيم شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين ولسمو نائبه - حفظهما الله- على ماتلقاه مكة المكرمة والمشاعر المقدسة من لدنهما من عناية واهتمام ودعم متواصل.

يشار الى انه تم خلال الاجتماع اقرار محضر اجتماع الهيئة العليا الثالث عشر والمصادقة على محضري اجتماع اللجنة الفنية رقمي 26 و 27.

ومن ناحية اخرى يوقع سموه يوم السبت القادم مذكرة التعاون لتنفيذ برامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك بمحافظة جدة بين كل من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وصندوق تنمية الموارد البشرية والغرفة التجارية الصناعية بجدة وذلك بمقر الغرفة بجدة.

ويسبق حفل توقيع الاتفاقية اجتماع مجلس ادارة التنظيم الوطني للتدريب المشترك برئاسة محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي الغفيص لمناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال.

واهاب الدكتور الغفيص رجال الاعمال حضور حفل التوقيع والاطلاع على العرض الذي سيقدم عن التنظيم الوطني للتدريب المشترك والاستفادة من المزايا التي يحققها التنظيم لدعم التدريب والتوظيف في القطاع الخاص.

عبد المعطي السلمي (مكة المكرمة) عبدالله الحارثي (جدة)

تنظيم صندوق تنمية الموارد البشرية

نظام المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني

نظام الغرف التجارية والصناعية

نظام الطرق والمباني

ربط تراخيص المباني والنشاطات التجارية بمتطلبات البيئة

لائحة اشتراطات السلامة وسبل الحماية في المباني السكنية والإدارية

الجار الله: لا اعتماد للمخططات ومنح رخص البناء إلا بعد فحص صلاحية التربة

البلديات تمنع إصدار تراخيص بناء للأراضي المشرفة على الطرق السريعة