منذ ساعات

الملف الصحفي

ولي العهد يوافق على استراتيجية السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية

جريدة الرياض - الثلاثاء 25 جمادى الأول 1433 هـ - 17 ابريل 2012م - العدد 16003

المهندس سلطان: ولي العهد يوافق على استراتيجية السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية

الدمام - إبراهيم الشيبان
وافق صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد وزير الداخلية على استراتيجية السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية.
جاء ذلك خلال انعقاد اجتماع اللجنة الفنية للسلامة المرورية بالمنطقة الشرقية الأحد لإعداد الخطة التنفيذية للاستراتيجية ووضع برنامج لمتابعة تنفيذ الخطة في الخمس السنوات القادمة, حيث تدارست اللجنة المواضيع التي سيتم إدراجها بجدول الأعمال التي سيتم عرضها في الإجتماع القادم للجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية برئاسة صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية، ورئيس اللجنة.
أفاد المهندس سلطان بن حمود الزهراني مدير برنامج السلامة المرورية بأرامكو السعودية ورئيس اللجنة الفنية للسلامة المرورية في المنطقة الشرقية أنه قد صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد وزير الداخلية - حفظه الله - على تنفيذ الخطة الاستراتيجية للسلامة المرورية بالمنطقة الشرقية، معبراً عن بالغ شكره وامتنانه لسمو ولي العهد على موافقته بالبدء بتطبيق الاستراتيجية.
كما ثمن الزهراني الدعم والتوجيه الذي قدمه كل من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية، وسمو نائبه الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد للاستراتيجية, كما ثمن الزهراني دور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية في الموافقة على الخطة الاستراتيجية.
هذا وقد أشار الزهراني الى أن استراتيجية السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية تهدف إلى رفع مستوى السلامة المرورية في المنطقة الشرقية في ظل الارتفاع المتزايد في أعداد المتوفين والمصابين جراء الحوادث المرورية مستشهدا بالإحصائيات المنشورة من الجهات الرسمية.
الجدير بالذكر أنه تم تشكيل لجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية بمبادرة من أرامكو السعودية برئاسة صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية، وعضوية العديد من الجهات ذات العلاقة بالسلامة المرورية إضافة إلى أرامكوالسعودية والهيئة الملكية بالجبيل.
وتتركز مهام اللجنة في تنفيذ استراتيجية لتحسين مستوى السلامة المرورية في المنطقة الشرقية تضم أهدافا مرحلية مع ضمان التنسيق الكامل بين الجهات المعنية فيما يتعلق بتنفيذ الاستراتيجية. وتقوم الاستراتيجية على أربعة محاور أساسية هي التثقيف والتوعية، تطبيق القوانين المرورية، هندسة السلامة المرورية، الاستجابة للطوارئ المرورية.

نظام المرور
الشورى يرفع توصية للملك لتحويل خطة السلامة المرورية إلى مشروع وطني ممول
صدور توصيات المؤتمر الوطني عن السلامة المرورية
مناقشة التحضيرات النهائية لمؤتمر السلامة المرورية المنعقد خلال سبتمبر الحالي
لائحة جديدة لمواقف السيارات تشترط توفير احتياجات المعوقين وعوامل الأمن والسلامة المرورية