منذ ساعات

الملف الصحفي

المظالم يصرف النظر عن دعوى بحجة عدم اختصاص المحاكم الإدارية في النظر في مثل هذه الدعاوي

جريدة عكاظ - الإثنين 10/05/1433 هـ 02 أبريل 2012 م العدد : 3942

المظالم يصرف النظر عن دعوى ضد شرطة العاصمة المقدسة
بحجة عدم اختصاص المحاكم الإدارية في النظر في مثل هذه الدعاوي

 خالد الحميدي (مكة المكرمة)
صرف ديوان المظالم النظر في دعوى رفعها مواطن ضد شرطة العاصمة المقدسة، بحجة عدم اختصاص المحاكم الإدارية في النظر في مثل هذه الدعاوي.
وفي التفاصيل كما رواها «م، ع، ع» أنه ألقى القبض عليه في 24/ 4/1430هـ إثر تقدم أحد العماله الوافدة ببلاغ إلى قسم شرطة الكعكية عن ثلاثة أشخاص استوقفوه واعتدوا عليه بالضرب وسلب ما معه من مال وهاتفه الجوال.
وقال العدواني «إثر ذلك جرى توقيفي رهن التحقيق في قسم شرطة الكعكية لأكثر من شهر ثم حولت إلى السجن العام بناء على اعترافات من الغير والذين اعترفوا بالجرم وأني كنت مشاركا معهم على ما اقدموا عليه»، موضحا «أن مكوثه في الحبس أثر على نفسيته وتضررت منه أسرته، كما أن سجنه أثر على سمعته في الحي وموقع عمله».
من جهته أوضح المحامي سلطان الحارثي أن من حق المتضرر رفع دعوى تعويض لدى المحكمة المختصة ضد الجهة المتضرر منها، وحيث أن صاحب القضية اتهم بالاعتداء على عامل بالضرب وسلب ما معه من نقود وهاتفه بالمحمول وعند نظر القضية شرعا صدر الحكم بصرف النظر عن دعوى المدعي العام وإخلاء سبيله، موضحا أن المدعي تضرر من طول سجنه بدون دليل أو بينة أو مستند شرعي فله الحق في رفع دعوى تعويض كما نصت المادة 217 من الإجراءات الجزائية والتي يتضمن منطوقها «ولكل من أصابه ضرر نتيجة اتهامه كيدا، أو نتيجة إطالة مدة سجنه أو توقيفه أكثر من المدة المقررة الحق في طلب التعويض»، ويؤخذ في الاعتبار التعويض عن الضررين المادي والمعنوي الذي لحقاه.
وقال مع العلم أنه كان من الأولى تجنب الدعوى هذه من أساسها باعتبار أن المدعي بالحق الخاص عند عرض صاحب القضية عليه أنكر معرفته به ــ على حد قوله ــ.

نظام ديوان المظالم الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ
مرسوم ملكي رقم م/31 بتاريخ 21/6/1398هـ بالموافقة على نظَام السجن والتوقيف
مرسوم ملكي رقم م/39 بتاريخ 28/7/1422هـ بالموافقة علي نظَام الإجراءات الجزائية
( إنظر في
المادة 217 من الإجراءات الجزائية )
رؤساء المحاكم الإدارية يناقشون تأخر القضايا وضبط الأداء
الشيخ النصار : وجه المحاكم الإدارية بسرعة البت في القضايا المنظورة
ديوان المظالم يعلن عن 930 وظيفة شاغرة بمختلف المحاكم الإدارية
المحاكم الإدارية تباشر قضايا الحقوق والتعويض والتأديب وتنفيذ الأحكام الأجنبية