منذ ساعات

الملف الصحفي

ديوان المظالم يطلق مشروع «إنجاز »

السعودية - جريدة الرياض- الأربعاء 22 صفر 1432 هـ. الموافق 26 يناير 2011 العدد 15556

بهدف الوقوف على القضايا المتأخرة
ديوان المظالم يطلق مشروع «إنجاز »

الرياض – أسامة الجمعان
أطلق ديوان المظالم مشروع انجاز والذي يستهدف الوقوف على القضايا المتأخرة ومعرفة أسباب تأخرها ووضع وسائل لمعالجتها، مع السعي لعدم تكرر تأخر أي منها، بما يضمن وصول الحقوق لأصحابها في أسرع وقت.
صرح بذلك المشرف على إدارة العلاقات العامة والإعلام القاضي الدكتور احمد بن عبد العزيز الصقيه مبيناً أن رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ إبراهيم بن شايع الحقيل شكل في وقت سابق فريقاً قضائياً لمتابعة القضايا المتأخرة في كافة محاكم الديوان ضمن مشروع انجاز.
وأكد الصقيه أن الفريق القضائي المكلف قد أتم حصر تلك القضايا ووقف على المعوقات التي كانت خلف تأخر الفصل فيها وعمل على معالجة أسبابها.
وبين المشرف على إدارة العلاقات العامة والإعلام بالديوان أن رئيس الديوان الشيخ إبراهيم بن شايع الحقيل قد أصدر تعميماً لأصحاب الفضيلة رؤساء المحاكم لإشراكهم في المشروع المطروح وصولاً إلى قضاء ناجز ودقيق يحقق المقصود من القضاء في الفصل في الخصومات ورد الحقوق، وقد تضمن التعميم المشار إليه وجوب تعاون الجميع انطلاقاً من المسؤولية الملقاة على عاتق الجميع أمام الله عز وجل ثم أمام ولاة أمرنا حفظهم الله وبما تمليه علينا واجباتنا من الفصل في الخصومات دون تراخ أو تعطيل.
وأوضح القاضي الصقيه أن مكتب التقارير والمعلومات بمركز دعم القرار بالديوان يقوم بتزويد رئيس الديوان بتقارير مباشرة عن حجم القضايا الواردة يومياً والمرفوعة للاستئناف وكذلك مؤشرات الأداء لكل محكمة وعدد العملاء لها والحاجة المطلوبة من الموارد البشرية والمالية لتوجيه العمل لتحقيق ما يصبو إليه الديوان من قبل الإدارات التنفيذية وذلك بإصدار القرارات اللازمة لذلك وتذليل جميع العقبات لتحقيق الهدف المنشود.

 


نظام القضاء
نظام ديوان المظالم
الحقيل: قلة عدد القضاة سبب رئيس لتأخر القضايا بديوان المظالم
رؤساء المحاكم الإدارية يناقشون تأخر القضايا وضبط الأداء
الوهيبي: عدد القضاة في المحاكم لا يتجاوز 45 % من المطلوب
“الشورى” يصوت اليوم على زيادة عدد القضاة وإنشاء محاكم جديدة
الحمد : محاكم إدارية في تبوك وينبع والعلا والمهد والحناكية وبدر.. وزيادة أعداد القضاة قريبًا
رئيس محاكم «الشرقية»: نحن بحاجة إلى زيادة عدد القضاة
“عدل”: تيسير إجراءات التقاضي برفع كفاءة القضاء والتوسع في المحاكم المتخصصة
نظرات في مشكلة كثرة القضايا ونقص القضاة