منذ ساعات

الملف الصحفي

«الشورى»يصوت على تطبيق «التأمينات» بحق العاملين في «الحكومة » الخاضعين للتقاعد المدني

السعودية - جريدة الرياض - الأحد 06 محرم 1432 الموافق 12 ديسمبر 2010 العدد 15511

يصوت على تطبيق «التأمينات» بحق العاملين في «الحكومة » الخاضعين للتقاعد المدني
«الشورى» يناقش إلزام خطباء الجمع بالبعد عن الخطاب السياسي وافتتاح المزيد من المعاهد لتدريب الأئمة والمؤذنين

الرياض عبدالسلام البلوي
طالب مجلس الشورى عبر لجنة الإدارة والموارد البشرية بتطبيق نظام التأمينات الاجتماعية على عموم العاملين في الوزارات والأجهزة الحكومية الذين يخضعون لنظام التقاعد المدني، وقالت اللجنة أن تبني هذه التوصية أتى بعد التنسيق مع عضو المجلس مفلح الرشيد الذي طالب عبر توصية له بتطبيق نظام التأمينات على المتقاعدين السعوديين في ممثليات خادم الحرمين الشريفين في الخارج.
إلى ذلك يستمع المجلس غداً الاثنين إلى عدد من التوصيات الإضافية التي رفضتها لجنة الإدارة ويصر أصحابها على تقديمها ومنها التوصية المشتركة للعضوين سعيد الشيخ ويوسف الميمني حيث طالبا بوضع إستراتيجية استثمارية للمؤسسة العامة للتأمينات تحقق المحافظة على سلامة وكفاءة الاستثمارات والموائمة ما بين المخاطر والعائد على الأصول الاستثمارية.
ويُخضع المجلس للتصويت بعد أن يستمع إلى رأي لجنة الإدارة ، مناقشة توصية العضو سعد مارق نائب رئيس اللجنة المالية والتي دعا فيها المؤسسة إلى توجيه وتوظيف جزء من استثماراتها في مشاريع داخل المملكة لخلق فرص وظيفية للسعوديين.
ومن التوصيات التي عارض أصحابها رفض اللجنة لها وستقدم تحت قبة الشورى التأكيد على أن ترفق المؤسسة في تقريرها السنوي المركز المالي والحسابات الختامية ، وهي مقدمة من العضو أسامة قباني.
وفي شأن أداء وزارة الشؤون الإسلامية وأهم إنجازاتها والمعوقات التي تواجهها وأبرز المقترحات لمعالجتها، يصوت المجلس على عدد من التوصيات التي قدمتها لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بالمجلس بعد ذلك يستمع لعدد من التوصيات الإضافية المقدمة من بعض الأعضاء، ومنها إلزام خطباء الجمع بالبعد عن الخطاب السياسي إلا ما يتعلق بسياسة المملكة، والتركيز على الوعظ والإرشاد والترغيب والترهيب ومعالجة بعض المشكلات الاجتماعية، وهي للعضو احمد الزيلعي الذي طالب بتوصية ثانية له بحث وزارة الشؤون الإسلامية على افتتاح المزيد من المعاهد ومراكز تدريب الأئمة والمؤذنين وإعدادهم لإعداد اللازم للقيام بمهامهم على الوجه الصحيح وتعليمهم أصول مهنتهم وآدابها وأخلاقياتها.
ويقدم العضو الزيلعي للمجلس توصية ثالثة تدعو إلى إعطاء الأولوية لبناء المساجد والجوامع في المدن والقرى النائية لحاجتها الملحة إليها ،وقلة المقتدرين من فاعلي الخير فيها مقارنة بالمدن الكبيرة.
وبالعودة إلى الخطباء يستمع المجلس إلى توصية للعضو اللواء طيار عبدالله السعدون تنص على « إجراء دراسات لتقييم مستوى أداء خطباء مساجد الجمعة ومحتوى الخطبة ووسائل تطويرها، ودعا السعدون في توصية اشترك معه فيها العضو عبدالله العبدالقادر، إلى ترشيد استخدام الكهرباء والماء في المساجد.

نظام مجلس الشورى
نظام التأمينات الاجتماعية
مجلس الوزراء يُعدِّل ثلاث مواد من نظام التأمينات الاجتماعية
الشورى” يناقش تعديل بعض نصوص نظام التأمينات الاجتماعية
الموافقة على تعديل يسمح بزيادة معاشات مشتركي التأمينات الاجتماعية
ارتفاع عدد المشتركين في نظام التأمينات الاجتماعية إلى أكثر من 7 %
ارتفاع أعداد المشتركين في التأمينات الاجتماعية إلى 4 ملايين
ارتفاع المنشآت المشتركة في نظام التأمينات الاجتماعية إلى 138 ألف منشأة
التأمينات الاجتماعية للشورى: زيادة في المنشآت والمشتركين سببها النظام الجديد
اشتراكات اختيارية في التأمينات الاجتماعية لأصحاب المهن الحرة وموظفي البعثات الأجنبية
الحميد: 105500 منشأة مشمولة بالتأمينات الاجتماعية