منذ ساعات

الملف الصحفي

«الشورى» يناقش جودة خدمات الإنترنت وضمان توافرها بأسعار معقولة وعادلة

السعودية - جريدة الاقتصادية - الأربعاء 26 ذو القعدة 1431 هـ. الموافق 03 نوفمبر 2010 العدد 6232

«الشورى» يناقش جودة خدمات الإنترنت وضمان توافرها بأسعار معقولة وعادلة

محمد السلامة من الرياض
بحثت لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات إحدى اللجان المتخصصة في مجلس الشورى أمس، جودة خدمة الإنترنت المقدمة في المملكة وانتشارها، وأهمية توافر خدماتها للمستفيدين بأسعار معقولة وعادلة. كما وقفت اللجنة على أوضاع خدمات النطاق العريض بصفته خدمة حيوية وضرورية لتنفيذ التطبيقات المعلوماتية المختلفة، بجانب أهميته الاقتصادية.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة برئاسة الدكتور فهد العبود، لمناقشة التقريرين السنويين لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1430/1431هـ وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات 1430/1431هـ. حيث تناول الاجتماع الأنشطة والبرامج التي تؤديهما الوزارة والهيئة، وأهم الإنجازات التي تحققت خلال فترة التقريرين وأبرز المعوقات التي تقف أمام قيامهما بالمهام المناطة بهما، إضافة إلى استعراض أبرز الحلول التي من شأنها تلبية حاجات المستفيدين من خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات.
وأوضح الدكتور فهد العبود رئيس لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، أن الاجتماع تطرق إلى أهم الأنشطة التي تقوم بها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ومن أبرزها برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسر"، حيث تمت مناقشة مكونات البرنامج وأهمية تطوير البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية الحكومية وقدرتها على استيعاب التطبيقات الإلكترونية الحكومية، وتشغيل قناة التكامل الحكومية ومدى توافر البيانات الأساسية المشتركة بين القطاعات والأجهزة الحكومية، مشيرا إلى أن الاجتماع بحث أيضا دور الوزارة في رصد تحول الجهات الحكومية إلى التعاملات الإلكترونية، وكذلك دور المركز الوطني للتصديق الرقمي ومدى جاهزيته للعمل من خلال إصدار تجريبي للشهادات الرقمية للمستفيدين.
ولفت العبود إلى أن من بين أهم المحاور التي تمت مناقشتها بشأن التقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، نمو قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ومؤشر انتشار الخدمات، حيث تشير الإحصائيات إلى وصول عدد المشتركين في خدمة الاتصالات المتنقلة إلى 44.8 مليون مشترك بنهاية عام 2009 , ويعد ذلك أعلى من المتوسط العالمي، بينما الاتصالات الثابتة فقد وصل عدد الخطوط إلى 4.17 مليون خط هاتفي ثابت. كما تناولت اللجنة خدمات النطاق العريض بصفته خدمة حيوية وضرورية لتنفيذ التطبيقات المعلوماتية المختلفة، بجانب أهميته الاقتصادية، كما استعرضت أهمية خدمة الإنترنت التي وصل عدد مشتركيها إلى ما يقرب من عشرة ملايين مستفيد بنهاية 2009، حيث تمت مناقشة جودة الخدمة وانتشارها وأهمية توافر خدماتها للمستفيدين بأسعار معقولة وعادلة، إضافة إلى بحث إنجازات الهيئة خلال العام المالي المنصرم فيما يتعلق بتحديث مؤشرات جودة الخدمة ومتابعة تطبيقها، وتسجيل أسماء النطاقات السعودية على الإنترنت وجاهزية الانتقال للبروتوكول السادس للإنترنت

تنظيم هيئة الاتصالات السعودية
ضوابط إدخال خدمة نظام نقل المعلومات السريع ( شبكة الإنترنت )
الشورى يتخذ قراراً بخفض تكلفة الإنترنت
الشورى يصوت على إناطة خدمات الإنترنت بالاتصالات
مجلس الشورى يقرر: تصحيح أسعار خدمة الاتصالات ورفع جودتها وخفض تكلفة الإنترنت والتوصية بتطويرها
قريباً في الشورى خفض أسعار ورسوم الاتصالات وتجويد خدمات الإنترنت وسرعتها