منذ ساعات

الملف الصحفي

د. العثمان: لأعضاء هيئة التدريس من لم يحصل على الرخصة المهنية فعليه ترك الجامعة

السعودية - جريدة الجزيرة -الاربعاء 05 ذو القعدة 1431 الموافق 13 اكتوبر 2010 العدد 13894

مخاطباً أعضاء هيئة التدريس في افتتاح الدورة التأسيسية للتهيئة
د. العثمان: من لم يحصل على الرخصة المهنية فعليه ترك الجامعة

الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف
رعى معالي مدير جامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان حفل عمادة تطوير المهارات بالجامعة بمناسبة انطلاق الدورة (التأسيسية الرابعة لتهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد وإعدادهم) وختام برنامج (استشارة النظراء في التدريس الجامعي) وختام (برنامج شهادة الممارسة المهنية) بحضور وكيل الجامعة للتطوير والجودة الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ وعمداء الكليات وكان في استقبالهم عميد تطوير المهارات الدكتور محمد بن أحمد السديري ووكيل العمادة الدكتور أحمد آل الشيخ.
وبدأ الحفل بالقرآن الكريم رتله الطالب أنس مساعد العثمان، ثم ألقى الدكتور سعود الرويلي كلمة أعضاء هيئة التدريس المشاركين في برنامج استشارة النظراء في التدريس الجامعي وقال فيها: إن الرقي في العملية التعليمية ليس مناطا بالبحث العلمي بقدر ما هو مرتبط في إتقان عملية التدريس.
مشيدا بعمادة تطوير المهارات لتنفيذها هذا البرنامج الرائد والمتميز والذي استفدنا منه بشكل كبير ومتميز، وقد اعتمد تطبيقه على ثلاثة مراحل.
ثم ألقى الدكتور طارق الجبرين من كلية طب الأسنان كلمة أعضاء هيئة التدريس المشاركين في برنامج شهادة الممارسة المهنية، وأشار إلى أن البرنامج قام بتغيير الصورة النمطية للتدريس والتفكير حيث يركز على نقل الممارسات من الجانب النظري إلى العملي.. ثم ألقت الدكتورة انتصار السحيباني من كلية العلوم كلمة أعضاء هيئة التدريس المشاركين في برنامج أعضاء هيئة التدريس الجدد في دورته السابقة (الثالثة).
بعد ذلك ألقى عميد تطوير المهارات الدكتور محمد بن أحمد السديري كلمة أوضح فيها أن جامعة الملك سعود يحق لها أن تحصل على المستويات المتقدمة في التصنيفات الدولية وذلك لما حققته من تطور في مختلف المجالات، ومن ذلك العمل على تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس من خلال الدورات المتميزة والمصممة وفق أرقى المعايير الدولية للتدريب والتطوير.
ثم ألقى معالي مدير الجامعة كلمة أكد فيها أن عمادة تطوير المهارات هي من العلامات الفارقة في جبين الجامعة وذلك لأهمية العمل الذي تقوم به، موضحا أن من القرارات الاستراتيجية في الجامعة إنشاء عدد من العمادات المهمة منها هذه العمادة، مبينا أن دور الأستاذ تحول إلى تقديم 30% للطالب والباقي مرتبط بالطالب، فنحن نعلمه كيف يحصل على المعلومة والقدرة على البحث والتحليل والإبداع.
وشدد على أن عضو هيئة التدريس الذي لا يحصل على الرخصة المهنية الأفضل له أن يترك الجامعة، وذلك لعدم وجود مكان له فيها.
بعد ذلك قام عميد تطوير المهارات الدكتور محمد السديري بتقديم درع العمادة لمعالي مدير الجامعة، ثم انطلقت فعاليات البرنامج بمحاضرة لوكيل الجامعة الدكتور حمد آل الشيخ عن برامج التطوير في الجامعة

undefined

(أنظر المواد 21 ، 22 ، 23 ، 24 ، 27 ، 28 ، 29 ، 30 ، 31 من اللائحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات من أعضاء هيئة التدريس)
نظام مجلس التعليم العالي والجامعات
اللائحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات السعوديين من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم

تحرُّك لإصدار رخصة ممارسة التدريس للمعلمين
الشورى يوافق على مقترح نظام مهنة التعليم بما فيه تجديد رخصة المعلم كل 5 سنوات