منذ ساعات

الملف الصحفي

مواد الاندماج في اللائحة التنفيذية لقطاع الاتصالات

جريدة الجزيرة - الأحد 02 ذو القعدة 1431 العدد 13891

مواد الاندماج في اللائحة التنفيذية لقطاع الاتصالات

الجزيرة - الرياض :
أوضحت المادة الخامسة والثلاثون من اللائحة التنفيذية لقطاع الاتصالات في المملكة فيما يلي:
35-1 يجب أن تتضمن الطلبات المقدمة للحصول على الموافقة بالاندماج وفقاً للفقرة الأولى من المادة الخامسة والعشرين من النظام، أو لشراء حصص وفقاً للفقرة الثانية من المادة الخامسة والعشرين من النظام، معلومات مفصلة عن الاندماج أو الشراء المقترح. كما يجب أن تتضمن هذه المعلومات، كحد أدنى ما يلي:
‌أ- التعريف بهوية كافة الأشخاص المشاركين في الاندماج أو الشراء، بما في ذلك الحقيقيون من الملاك والمشترين والبائعين والأشخاص الذين يملكون أكثر من (5%) خمسة بالمائة في أي اندماج أو شراء.
‌ب- وصف لطبيعة العملية وملخص لشروطها التجارية.
‌ج- المعلومات المالية الأساسية عن الأشخاص المشتركين في العملية، بما في ذلك عائداتهم السنوية من اسواق الاتصالات، وقيمة الأصول المخصصة لأعمالهم في الاتصالات، ونسخ من أية تقارير مالية سنوية أو ربع سنوية تم نشرها.
‌د- وصف لأسواق الاتصالات التي يعمل بها الأشخاص المشتركون في العملية.
35-2 يجب على الهيئة خلال (90) تسعين يوماً من تلقيها لطلب مستوفى حسب الأصول وفقاً للفقرة الأولى والثانية من المادة الخامسة والعشرين، من النظام، القيام بما يلي:
‌أ- الموافقة على العملية دون شروط.
‌ب- الموافقة على العملية بالشروط التي تراها الهيئة معقولة لتعزيز وتطوير أسواق اتصالات مفتوحة وتنافسية في المملكة ويكون من شأنها زيادة الفائدة العائدة على مستخدمي الاتصالات في المملكة.
‌ج- رفض العملية.
‌د- إصدار إشعار وفقاً للفصل الثاني من القواعد الإجرائية يتضمن بداية إجراء التحقيق حول العملية المقترحة وفقا للفقرة (35-3) من هذه المادة.
35-3 إذا قررت الهيئة بدء تحقيق بشأن عملية مقترحة وفقاً للمادة الخامسة والعشرين من النظام، فيجوز للهيئة طلب المزيد من المعلومات المتعلقة بالعملية ومضامينها فيما يتعلق بأسواق الاتصالات في المملكة، وتشتمل المعلومات المطلوبة على ما يلي:
‌أ- الخدمات المتعلقة بالاتصالات المقدمة من قبل أطراف العملية والمستخدمين والموردين، وحصصهم وأدائهم المالي في السوق.
‌ب- نشاط المتنافسين وحصصهم في السوق.
‌ج- توفر منتجات بديلة في الأسواق المعنية.
‌د- تاثير العملية على الموردين والمتنافسين والمستخدمين في أسواق الاتصالات المعنية بشكل عام.
35-4 بعد انتهاء التحقيق في أية عملية مقترحة، وفقا للفقرة الأولى أو الثانية من المادة الخامسة والعشرين من النظام، يتعيّن على الهيئة إصدار قرار وفقاً للفقرات (35-2- «أ» أو «ب» أو «ج») من هذه المادة.
35-5 يجب على المجلس أثناء اتخاذ قرار يتعلق بطلب اندماج وفقاً للمادة الخامسة والعشرين من النظام، الأخذ بعين الاعتبار الإرشادات التالية:
‌أ- النظر فيما إذا كان من المرجح أن يؤدي الاندماج إلى منع المنافسة أو الحد منها بشكل جوهري، أو إذا كان هناك احتمال كبير بأن هذا الاندماج قد يؤدي إلى ممارسة قدر كبير من السيطرة على جزء أساسي من سوق اتصالات معين، لمدة سنتين أو أكثر، مقارنة بالوضع في حالة عدم الاندماج كلياً أو جزئياً.
‌ب- سوق اتصالات معين هو أصغر مجموعة من المنتجات ومن المناطق الجغرافية التي يمكن للبائعين فيه فرض زيادة ملحوظة في الأسعار والمحافظة عليها، بصورة غير مؤقتة فوق المستويات التي كانت على الأرجح ستسود في حالة عدم الاندماج، وفي معظم الحالات تعتبر نسبة (5%) خمسة بالمائة زيادة ملحوظة في الأسعار، وتعتبر فترة سنة واحدة فترة مؤقتة.
‌ج- عدم الممانعة، بصورة عامة، على أي اندماج إذا كان الكيان المندمج سوف يسيطر منفرداً على أقل من نسبة (30%) ثلاثين بالمائة من حصة سوق اتصالات معين.
‌د- عدم الممانعة، بصورة عامة، على أي اندماج، بناء على تحوطات تختص بالممارسة المتبادلة للقدرة السوقية، إذا كانت حصة أكبر أربعة أشخاص في سوق اتصالات معين بعد حصول الاندماج سوف تقل عن (65%) خمسة وستين بالمائة من ذلك السوق.
35-6 يجب على المجلس الأخذ بعين الاعتبار، عند تطبيق الإرشادات المذكورة في الفقرة (35 - 5)، ما يلي:
‌أ- المدى الذي يمكن للمنتجات الأجنبية أو المنافسين الأجانب تقديمه من منافسة فعالة لأعمال الاتصالات الخاصة بأطراف الاندماج أو أي اندماج مقترح.
‌ب- ما إذا كان عمل الاتصالات أو أي جزء منه العائد ملكيته لأحد أطراف الاندماج أو أي اندماج مقترح قد فشل أو مرجح فشله.
‌ج- مدى توفر بدائل مقبولة للمنتجات المقدمة من قبل أطراف الاندماج أو الاندماج المقترح.
‌د- أية عوائق تحد من الدخول إلى سوق اتصالات، بما في ذلك:
1- عوائق التعرفة الجمركية وغيرها للتجارة الدولية.
2- الرقابة النظامية المفروضة حول الدخول.
3- أي تأثير يحدثه الاندماج أو الاندماج المقترح على مثل تلك العوائق.
هـ- أن مدى بقاء أو إمكانية بقاء التنافس الفعال في سوق اتصالات معين، يتأثر أو يمكن أن يتأثر بالاندماج أو الاندماج المقترح.
و- أي احتمال بأن الاندماج أو الاندماج المقترح سيؤدي أو قد يؤدي إلى إبعاد منافس قوي وفعال.
‌ز- طبيعة ومدى التغيير والتطوير في سوق اتصالات معين.
ح- أن أي عامل آخر يكون ذا صلة بالتنافس في سوق اتصالات معين، يتأثر أو يمكن أن يتأثر بالاندماج أو الاندماج المقترح.

(أنظر المادة 35 من نظام الاتصالات)
نظام الاتصالات الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/12 وتاريخ 12/3/1422هـ
الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات
«الشورى» يناقش تطوير أداء قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات
اللائحة التنفيذية لنظام الاتصالات بالمملكة تمنع الشركات الأجنبية من الاستثمار في قطاع الاتصالات