منذ ساعات

الملف الصحفي

لجنة بالشورى توصي "الصوامع" بمراجعة إنتاج وتوزيع القمح

جريدة الوطن - الخميس 3 ذي القعدة 1430هـ الموافق 22 أكتوبر 2009م العدد (3310) السنة العاشرة

لجنة بالشورى توصي "الصوامع" بمراجعة إنتاج وتوزيع القمح

الرياض: مشاري التركي
شددت لجنة المياه والمرافق والخدمات العامة بمجلس الشورى على أهمية مراجعة المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق لخطتها في الإنتاج والتوزيع لمواكبة المتغيرات المحلية والخارجية.
وكانت اللجنة قد لاحظت انخفاض الإنتاج المحلي من القمح خلال الموسم الحالي بنسبة 30% مقارنة بالمستهدف وهو 12.5%.
وبينت اللجنة أنه جرى استهلاك جزء من المخزون الاحتياطي من القمح بسبب تدني الكميات الواردة من المـزارعين للموسم الـزراعي 1427/1428.
وأمام توقع المؤسسة لانخفاض المخزون الاحتياطي الذي حققته سابقا وهو 1.2 مليون طن إلى 400 ألف طن، فقد بدأت المؤسسة في اتخاذ الإجراءات العاجلة لاستيراد القمح منذ نهاية العام المالي 1427/1428 لسد الاستهلاك المحلي وتعويض النقص.


أوصت لجنة المياه والمرافق والخدمات العامة في مجلس الشورى المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق بمراجعة خطتها في الإنتاج والتوزيع لمواكبة المتغيرات المحلية والخارجية، نظرا لما لاحظته اللجنة من انخفاض الإنتاج المحلي من القمح خلال الموسم الحالي بنسبة 30% مقارن بالمستهدف في قرار مجلس الوزراء رقم 335 وتاريخ 9/11/1428 وهو 12.5%.
وقال التقرير إنه جرى استهلاك جزء من المخزون الاحتياطي من القمح بسبب تدني كميات القمح الواردة من المزارعين للموسم الزراعي 1427/1428 وفي ضوء توقع المؤسسة أن المخزون الاحتياطي الذي حققته المؤسسة سابقا وهو «1.2» مليون طن من القمح سينخفض إلى «400» ألف طن بداية 1429/1430،وأن المؤسسة بدأت في اتخاذ الإجراءات العاجلة لاستيراد القمح منذ نهاية العام المالي 1427/1428 لسد حاجة الاحتياج الاستهلاك المحلي وتعويض النقص في كمية القمح المتوقع استلامه من المزارعين.
كما أوصت اللجنة بأن تقوم المؤسسة بإجراء الدراسات التي تمكنها من معرفه أنماط استهلاك منتجاتها وما يطرأ عليها من تغيرات والعوامل المؤثرة لتحسين قدرة المؤسسة على تلبية احتياجات كافة المناطق نظرا للنمو السكاني المرتفع والتنمية الاقتصادية والتوسع في إقامة مشروعات المدن الاقتصادية، كما أوصت اللجنة بأن تعمل المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق على إبرام اتفاقيات طويلة المدى مع الدول التي يجري استيراد القمح منها لضمان توفير القمح بالكميات التي تغطي حاجة المملكة وخاصة في ظل التذبذب العالمي في إنتاج القمح وانخفاض الإنتاج العالمي بين 22% و 29%، إضافة إلى التخوف من حصول أزمات كما حدث في عام 2007 مما يتطلب اتخاذ إجراءات احترازية تهدف إلى استمرار واردات السعودية من القمح لسنوات طويلة عن طريق إبرام اتفاقيات توريد طويلة المدى مع الدول المستهدف الاستيراد منها بهدف تغطية احتياجات السعودية.
إلى ذلك عقدت لجنة الشؤون الأمنية برئاسة اللواء الدكتور محمد بن فيصل أبو ساق اجتماعها الرابع عشر والمخصص لمناقشة مشروع النظام الجزائي لنظام التزوير والمكون من 30 مادة، حيث أجرت اللجنة تعديلات مقترحة على مواد النظام ، كما تمت إضافة مواد جديدة، وستستكمل اللجنة مداولاتها بشأن المشروع بحضور عدد من المسؤولين من الجهات ذات العلاقة بالموضوع في اجتماعات قادمة .
كما عقدت لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب اجتماعاً برئاسة الدكتور طلال بكري ، وجرى خلال الاجتماع مناقشة مشروع نظام حقوق الطفل وحمايته والمكون من 23 مادة ، حيث اطلعت اللجنة خلال مداولاتها على عدد من الدراسات والأنظمة ذات العلاقة بالمشروع المطروح ، وستقوم اللجنة بدعوة مندوبين من عدد من الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بالنظام ومواده .
كما ناقشت لجنة الشؤون المالية في اجتماعها الخامس والعشرين برئاسة حسن الشهري تقريرين سنويين لصندوق التنمية الزراعية ، وتقرير عضو اللجنة عبد الله أبو ملحة بشأن التقريرين ، وبحث الاجتماع الصعوبات التي تواجه أداء الصندوق، وأوضاع المستفيدين وآليات الإقراض ، وأداء الصندوق بشكل عام . وفي الإطار ذاته استأنفت لجان الشؤون الإسلامية والقضائية وحقوق الإنسان ولجنة الشؤون الصحية والبيئة اجتماعاتها للنظر في عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها ، كما واصلت اللجنة الخاصة المشكلة برئاسة اللواء صالح الزهراني اجتماعاتها للبحث في موضوع التقاعد العسكري تمهيداً لإدراجه على جدول أعمال المجلس .

نظام المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق
رفع نتائج دراسة تخصيص مؤسسة الصوامع للمجلس الاقتصادي قريبا
الموافقة على مشروع دراسة تخصيص مؤسسة الصوامع ومطاحن الدقيق
نص إستراتيجية التخصيص في المملكة العربية السعودية
صوامع الغلال والتخصيص
الموافقة على جمعية للزراعة العضوية واعتماد الحساب الختامي لمؤسسة صوامع الغلال
إجراءات لوقف التجاوزات في تعبئة دقيق الصوامع
وزارة التجارة: أزمة الدقيق مفتعلة ... وجمعية حماية المستهلك خلال 30 يوماً
جرائم التموين.. الألبان والدقيق ثم ماذا؟
تشكيل لجان لمراقبة وضبط موزعي الدقيق المتلاعبين
إجراءات لوقف التجاوزات في تعبئة دقيق الصوامع