منذ ساعات

الملف الصحفي

نظام الرهن العقاري يوسع دائرة المستفيدين من البرامج التمويلية

جريدة عكاظ السبت 14/03/1429هـ )22/مارس/2008 العدد : 2470

مطالبات بوضع آلية معينة لتطبيقه
نظام الرهن العقاري يوسع دائرة المستفيدين من البرامج التمويلية

نصير المغامسي - جدة
قبل بدء تطبيق نظام الرهن العقاري تتداعى كثير من الأسئلة عن آلية تطبيقه، ومدى الاستفادة التي سيجنيها المواطن والسوق العقارية والمصرفية منه على حد سواء. وأكد عدد من المختصين والأكاديميين ان نظام الرهن العقاري يوسع عملية التمويل لتشمل عددا كبيرا من المستفيدين دون حصرها في شريحة معينة من الناس، وأشاروا في تصريحات لـ'عكاظ ' إلى أن آلية تطبيق نظام الرهن العقاري تحدد مدى إمكانية الاستفادة منه، وطالبوا بتخصيص جهات معينة لتقوم بمهام التثمين الحقيقي للعقار. الدكتور نايف الشريف أستاذ القانون التجاري قال: للأسف لم يكن في الماضي تنظيم شامل لمسألة الرهن العقاري، فالرهن عبارة عن ضمان، والمواطن الذي كان ولا يزال يذهب للبنك للحصول على تمويل لا يجد ضمانا سوى راتبه، وهو الأمر الذي حصر عملية التمويل في شريحة معينة من الناس. ولذا كان من الضروري إيجاد ضمانات للبنوك غير ضمان الراتب، وهو ما سيكون له اثر اقتصادي واجتماعي كبير جدا، إذا ما كان النظام واضحا وكانت هناك جهة حكومية يكون لديها من يمثلها من البنوك والمؤسسات التمويلية، تقوم بمهام التثمين الحقيقي للعقار، وليس على أساس الأسعار المتضخمة كما هو حاصل حاليا. ويضيف الشريف: كما يجب أن تكون من مسؤوليات هذه الجهة الرقابة على العلاقة بين الجهات التمويلية وعملائها وكذلك مراقبة عمليات التسعير في ظل تقلبات أسعار السوق العقارية. المثمن العقاري في الغرفة التجارية الصناعية بجدة عبد الله الأحمري قال: الأنظمة التي تختص بسوق العقار ومنها نظام الرهن العقاري موجودة منذ زمن لكن ليست مطبقة، وأجد أنه من الأهمية بمكان تحديد من هي الجهة المخولة بمسألة التثمين في ما يختص بنظام الرهن العقاري إذا ما طبق فعليا، كي لا يكون هناك استغلال لحاجة المواطن عبر بخسه رهنه العقاري، فكما هو معروف أن البنوك وشركات التمويل تعمد على تثمين مندوبيها للرهون العقارية وهو تثمين لا يجب اعتماده، فشهادة الأجير للمؤجر لا تجوز. وأضاف: نحن بحاجة لوحدات سكنية وهناك مشاريع قائمة لتوفيرها ونظام الرهن سيلبي كثيرا من احتياجات المواطنين للوحدات السكنية، ولا أتوقع أن يكون لنظام الرهن العقاري في حالة تطبيقه تأثير كبير على الأسعار في السوق العقارية.
الرهن وسيلة تمويلية
الدكتور أسامه فلالي أستاذ الاقتصاد يرى من جانبه أن الرهن العقاري وسيلة من وسائل التمويل، وهي أن تضع 'العقار' رهنا مقابل التمويل، لحاجة المقرض لأن يكون هناك ضامن لقرضه، وكلمة رهن لم ترد في القرآن الكريم سوى مرة واحدة حيث قال تعالى (وَإِن كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَّقْبُوضَة...) “آية 283 سورة البقرة”، ودلالة ذلك هو عدم التوسع في مسألة الرهن، لا كما هو حاصل في بعض الدول كالولايات المتحدة الأمريكية التي باتت تعاني من أزمة في الرهن العقاري. كما أن التوسع في تقديم القروض سيؤدي إلى زيادة في تكاليف إنتاج السلع وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار بكل تأكيد.
ويرى المصرفي المعروف محمد صالح الزهراني ان تطبيق نظام الرهن العقاري سيكون في فائدة المواطن بالدرجة الأولى ثم البنوك والمصارف التجارية، لاسيما أن المواطن يبحث عن تمويل بأقل تكلفة وبأيسر الشروط، في حين أن بعضا من البنوك شرعت في تقديم قروض عقارية ميسرة لمنسوبيها، تشبه في نظامها نظام الرهن العقاري المزمع تطبيقه. وقال: بالتأكيد سيزيد النظام في حركة المصارف التجارية اذا ما تفاعلت هي الاخرى مع نظام الرهن العقاري.

نظام الرهن العقاري المسجل
ضبط الرهن العقاري أهم من تشريعه
{الرهن} مشروط بالدين الثابت أو الموعود أو العيني ولا يسقط بالوفاة
استعجل نظام الرهن قبل تفاقم أزمة الأسعار وطالب بتشريعات خاصة لشركات التمويل.. العقاري
عقاريون يترقبون صدور نظام الرهن العقاري خلال أسابيع
"الشورى" يوصي باتخاذ إجراءات ضد جهات عطلت خروج نظامي العقار والرهن العقاري
الرهن العقاري ... هل الوقت مناسب لإصداره؟
نظام الرهن العقاري وانعكاساته على حركة التمويل في المصارف
القاسم: نظام الرهن العقاري الجديد منتجاته إسلامية ... يعالج عقبات التمويل ويضع حداً للمتعثرين في السداد
هيئة الخبراء في مجلس الوزراء السعودي تدرس إصدار أنظمة متعددة للرهن العقاري
دعوة إلى تعجيل إصدار قانون لتنظيم الرهن العقاري وحماية المستهلك من ارتفاع أسعار مواد البناء
مقومات أنظمة الرهن والعقار
مطالبات بتفعيل نظام الرهن العقاري للسيطرة على الأسعار
نظام الرهن العقاري والعاطفة
نظام الرهن العقاري ... المنقذ الذي أصبح في قفص الاتهام
غياب الرهن العقاري يفاقم مشكلة العجز في تأمين المساكن
توقعات بتطبيق الرهن العقاري في ظل المطالبة بتقنين دخول البنوك
لائحة الرهن العقاري سينعش العقار ويقضي على الفوضى
توقعات بتطبيق الرهن العقاري بعد 6شهور
تشريع الرهن العقاري
برامج تمويل الإسكان ستبقى قاصرة في غياب نظام الرهن العقاري
ملتقى الرياض يبحث تطبيق نظام الرهن العقاري
الأمير متعب يوجه الأمانات بتزويد الإحصاءات بالبيانات والإسراع في نظام الرهن العقاري
الرهن العقاري والقروض ومؤسسة النقد
العقار في الفقه والنظام: الرهن العقاري وأهميته
الرهن العقاري
نظام الرهن العقاري ... هل يحتاج لأنظمة مساعدة؟
الرهن العقاري
بحث الرهن العقاري ونظام الإغراق بمجلس الشورى