منذ ساعات

الملف الصحفي

الرفع للمفتي العام بإعادة النظر في فتوى الزكاة على القروض

جريدة الوطن السبت 14 ربيع الأول 1429هـ الموافق 22 مارس 2008م العدد (2731) السنة الثامنة

الرفع للمفتي العام بإعادة النظر في فتوى الزكاة على القروض

جدة: مشاري الوهبي
رفع محاسبون قانونيون لسماحة المفتي العام للبلاد الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ طلبا يلتمسون فيه إعادة النظر بفتوى الهيئة الشرعية لكبار العلماء رقم (913003) والتي تنص على إدراج القروض الاستثمارية والحسابات الدائنة للشركات ضمن الوعاء الزكوي، طالبين عرضها مرة أخرى على هيئة كبار العلماء.
وعلمت 'الوطن' من مصدر مسؤول في غرفة جدة، أن الخطاب المرفوع من قبل المحاسب القانوني والمستشار المالي للغرفة حسام صدقة، يتمحور حول اقتراح إعادة صيغة السؤال الذي صدرت بموجبه فتوى الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - والتي تحتم احتساب الزكاة على قروض الشركات في حالتين من 3 حالات.


رفع محاسبون قانونيون لسماحة المفتي العام للبلاد الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ طلبا يلتمسون فيه إعادة النظر بفتوى الهيئة الشرعية لكبار العلماء رقم 913003 والتي تنص على إدراج القروض الاستثمارية والحسابات الدائنة للشركات ضمن الوعاء الزكوي، طالبين عرضها مرة أخرى على هيئة كبار العلماء.
وعلمت 'الوطن' من مصدر مسؤول في غرفة جدة، أن الخطاب المرفوع من قبل المحاسب القانوني المستشار المالي للغرفة حسام صدقة، يتمحور حول اقتراح إعادة صيغة السؤال الذي صدرت بموجبه فتوى الشيخ عبد العزيز بن باز والتي تحتم احتساب الزكاة على قروض الشركات في حالتين من ثلاث حالات، حيث يرون أن الإجابة جاءت بحسب مقتضى السؤال الموجه من أحد المستفتين، وهو ما اعتبروه إجابة على سؤال صيغ للاستفتاء فردي.
وكانت 'الوطن' قد نشرت في أواخر نوفمبر الماضي، إحالة وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، تظلم رجال الأعمال من اعتماد مصلحة الزكاة والدخل إدراج القروض الاستثمارية والحسابات الدائنة ضمن الوعاء الزكوي، إلى وزير العدل لتدقيق الرأي الشرعي، الوارد في فتوى الهيئة الشرعية لكبار العلماء، والتي بنت عليها مصلحة الزكاة والدخل قرارها منذ عام 2004.
وقال مدير عام مصلحة الزكاة والدخل إبراهيم المفلح، خلال لقائه ممثلي قطاعات الأعمال في غرفة جدة آنذاك ' سيتم العمل من قبل مصلحة الزكاة بمقتضى الفتوى حتى يتبين رأي شرعي ينقضها.
يذكر أن الشيخ عبدالله المنيع، أصدر في وقت سابق فتوى تدعم رأي رجال الأعمال يرى فيها أن الديون المستحقة على الشركة تجب فيها الزكاة على المقرضين وليس على المقترضين، فيما وضع الشيخ ابن باز ثلاث حالات لتلك المسألة أوضح أولها في أنه متى حال الحول على ما تبقى من القرض وجبت فيه الزكاة.
أما الحالة الثانية،والتي تعمل بها مصلحة الزكاة، فهي أن يستخدم القرض في التحويل إلى أصول ثابتة فلا زكاة فيما استخدم منه في التحويل، فيما وضع حالة ثالثة وهي استخدامه في تمويل نشاط الشركة التجاري أوجب فيه الزكاة.
وتأتي تلك المستجدات إثر اعتراض رفعه مجموعة من رجال الأعمال والمحاسبين لوزير المالية عبر غرفة جدة في أواخر عام 2005 على ما نصت عليه تلك الفتوى، معتبرين اعتماد مصلحة الزكاة والدخل ما ورد في مقتضى الفتوى، ازدواجية في آلية فرض الزكاة على طرفي القرض.

نظام جباية الزكاة
نظام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
المفلح : الانتهاء من مشروع لـ «جباية الزكاة» من 5 جوانب
"المالية" تحيل لـ" العدل " تظلم رجال الأعمال من احتساب زكاة القروض الاستثمارية
دراسة أكاديمية تطالب بتطوير إجراءات جباية الزكاة
4.5 مليارات ريال حصيلة زكاة التجار السعوديين
دعوة لوضع آلية لاستيفاء الزكاة من البنوك والشركات المساهمة بأثر رجعي
مالية "الشورى" تبحث مع ممثلي الشركات تقرير مصلحة الزكاة
شركات الأموال ملزمة بالتسجيل لدى مصلحة الزكاة والدخل وتقديم إقراراتها لدفع الزكاة
قراءة عامة لمجمل مشروع نظام جباية الزكاة في الأنشطة التجارية
نشر مقترح مشروع تنظيم جباية الزكاة في الأنشطة التجارية
هيئة عليا ونظام جديد لجمع الزكاة وتطوير العمل الخيري
توجّه لجباية الزكاة من صناديق الاستثمار
سداد زكاة الشركات المتعثرة بالأقساط و3,6 مليارات الإيرادات
مصلحة الزكاة والدخل تهدد بالحجز على أرصدة الممتنعين عن سداد الزكاة
وزارة المال تطالب الشركات بتسديد المستحقات الزكوية
إعادة تشكيل لجان الاعتراض الزكوية الضريبية بمصلحة الزكاة والدخل
مصلحة الزكاة تطالب بالتقيد بضريبة الدخل