منذ ساعات

الملف الصحفي

الإعداد لرفع دراسة خصخصة الخدمات البلدية للمجلس الاقتصادي

جريدة اليوم السبت 1429-03-14هـ الموافق 2008-03-22م العدد 12699 السنة الأربعون

الإعداد لرفع دراسة خصخصة الخدمات البلدية للمجلس الاقتصادي

سلمان العقيلي – الرياض
أكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب نائب وزير الشؤون البلدية والقروية، أن الوزارة انتهت من دراسة الأنشطة والخدمات البلدية التي يمكن مشاركة القطاع الخاص في إدارتها بغية رفع مستوى الأداء والكفاءة فيما يقدم من خدمات وأنشطة بلدية.
وقال: إن لدى الوزارة مشروعا لتخصيص الأنشطة البلدية وقد تم إعداد استراتيجية مشتملة على دليل عمل إجرائي وآلية تنفيذ الخصخصة للخدمات والأنشطة المؤهلة، وتم رفعها إلى المجلس الاقتصادي الأعلى للنظر في إقرارها كإطار عام، لتخصيص خدمات وأنشطة قطاع البلديات، حيث تمت الاستفادة من خدمات البنك الدولي في هذا الجانب، والاستعانة بأحد بيوت الخبرة لوضع الأساسيات اللازمة لذلك.
وأكد ان ذلك يأتي تفعيلا لما صدر من توجيهات سامية كريمة لنقل مساهمة الدولة في بعض المرافق إلى القطاع الخاص والاستمرار في زيادة حصته وتوسيع مساهمته في الاقتصاد الوطني.
من جهته أوضح الدكتور عاصم عرب استشاري التخصيص، أن دول العالم المتقدم والنامي شهدت خلال السنوات القليلة الماضية تخصيص بعض أنشطته الحكومية تماشيا ومواكبة مع سياسات العولمة واقتصاديات السوق، حيث أصبح تخصيص الأنشطة الحكومية ومن بينها قطاع الخدمات البلدية أمرا ملزما وواقعا. وأضاف إن المملكة أعطت خطتي التنمية السادسة والسابعة حافزا قويا لسياسة التخصيص وذلك بابتعاد الدولة عن أي نشاط اقتصادي يستطيع القطاع الخاص القيام به، مع توفير فرص الاستفادة من قدراته وإمكانياته لإنتاج وتوفير العديد من الخدمات وقد استمر هذا النهج في خطة التنمية الثامنة. وأفاد الدكتور عرب أن الوزارة اهتمت بالتخصيص منذ صدور الأمر السامي بذلك، حيث يعد مشروع تنمية المنطقة الواقعة بين الهدا والشفا الذي تقدر تكلفته بنحو20 مليار دولار أحد الشواهد الحية على ذلك والذي قطع مرحلة جيدة، ويحظى باهتمام شخصي من قبل الأمير متعب بن عبد العزيز آل سعود ونائبه .

نظام البلديات والقرى
إستراتيجية لتفعيل دور القطاع الخاص في تنمية العمل البلدي
هياكل وظيفية جديدة لجميع الأمانات والبلديات في إطار الخصخصة
الشؤون البلدية تطرح 140 نشاطا للمنافسة أمام القطاع الخاص
تخصيص كافة الخدمات البلدية على مراحل
الشؤون البلدية والقروية توثق تجربتها في التخصيص