منذ ساعات

الملف الصحفي

تعميم المحاكم الالكترونية

جريدة عكاظ ( الأحد - 25/1/1426هـ ) الموافق 6 / مارس/ 2005 - العدد 1358

وقع عقود محاكم جديدة في بريدة وحائل وتبوك
وزير العدل لـ عكاظ:تعميم المحاكم الالكترونية

المصدر : حزام العتيبي (الرياض)
كشف وزير العدل الدكتور عبدالله بن محمد بن ابراهيم آل الشيخ انه سيتم تعميم المحكمة الالكترونية في كافة محاكم المملكة للاستفادة من تطورات التقنية في خدمة القضايا وتسهيل الاجراءات والتخفيف من ازدحام المحاكم.
واكد آل الشيخ لـ(عكاظ) بعد توقيعه امس عقودا لمجمعات شرعية في كل من جازان ومحافظة خميس مشيط ومدينة سكاكا على علنية الجلسات في القضاء بموجب نظام المرافعات القضائية الذي نص على ذلك ما لم ير القاضي غير ذلك بموجب ما حدد نظاما.
وعلى صعيد المشاريع الثلاثة التي وقعها امس مع شركتين وطنيتين بمبلغ اجمالي قدره 150 مليون ريال قال آل الشيخ ان هذه المشاريع ستسهم في تيسير العمل وتوفير بيئة أفضل للقضاة والمراجعين لخدمتهم ولتحقيق دقة أعلى في الانجاز مشيرا الى ان ذلك يأتي في اطار خطط الوزارة التطويرية لقطاعاتها من محاكم وكتابات عدل ومجمعات للدوائر الشرعية بتوفير المباني والتجهيزات الفنية لها.
مشيرا الى ان المشاريع الجديدة تتوالى ضمن الجهود لتحويل المحاكم القائمة المستأجرة الى مملوكة.. لافتا الى عزم الوزارة تنفيذ ثلاثة مشاريع لمجمعات الدوائر الشرعية في كل من بريدة وحائل وتبوك وانه سيتم البدء بها بعد طرحها للمناقصة

نظام القضاء
نظام المرافعات الشرعية
نظام المحاماة
المحكمة الالكترونية بوزارة العدل