منذ ساعات

الملف الصحفي

فصل سجناء الدين والحقوق الخاصة عن الجنايات قريباً

جريدة الوطن – الأحد 1426-01-25هـ الموافق 2005-03-06م العدد1619 السنة الخامسة

الحارثي: فصل سجناء الدين والحقوق الخاصة عن الجنايات قريباً

الرياض: عضوان الأحمري
أوضح مدير عام السجون اللواء الدكتور علي بن حسن الحارثي أنه سيتم في الفترة القريبة المقبلة فصل سجناء الحقوق الخاصة عن سجناء الجنايات, كما تجري دراسة ألا يكون الفصل من خلال زنزانات مستقلة, وإنما بإنشاء شعب مستقلة خاصة بهم تفصلهم عن سجناء الحق العام والجرائم المتنوعة.
جاء ذلك عقب محاضرة له أمس عن دور الجامعات في توعية المجتمع تجاه السجين ألقاها في جامعة الملك سعود، والتي تحدث فيها عن النظرة السلبية للمجتمع تجاه السجين، وأنه يمكن تجاوز مصطلح "المجرم" إلى تعريفه بأنه إنسان زلت به قدمه إلى ارتكاب ذنب مخالف للقوانين أو الأعراف، ثم تحدث الحارثي بتفصيل عن 3 مصطلحات وهي المجتمع، الجامعة و السجن. وشدد على دور الجامعات في دور التوعية تجاه السجين، وكيف يمكن لأساتذة الجامعات وطلابها من نقل الصورة الحقيقة عن "السجين" وتعريفه التعريف الصحيح ومحو الصورة المرسومة في أذهان الكثيرين. وتحدث الحارثي عن النظرة الحديثة للسجون, وأن السجن قد يكون مكاناً مناسباً لبعض المجرمين الذين يتحولون في داخله إلى مبدعين.
وذكر الحارثي بأن إدارة السجون نهجت نهجاً في الإصلاح له أبعاده النفسية والاجتماعية الجيدة على السجين، حيث يكون التغيير في جداول السجناء اليومية، مما حدا بإدارة السجون إلى مخاطبة الجهات المختصة, ومنها الجامعات و المعاهد و وزارة الثقافة و الإعلام، حتى تقوم كل جهة بتنفيذ مهامها، وكل الجهات كانت متجاوبة ما عدا الجامعات التي كانت تساوم على برامجها وعلى ما يحتاجه أعضاء هيئة التدريس وكلفة هذه البرامج. ثم استعرض الحارثي بعضاً من أنواع السجون في خارج السعودية والتي لا يوجد بها حجز انفرادي و حجز عام وإنما يوجد بها نوع واحد من الزنزانات وهو الانفرادي والملحقة به دورة مياه خاصة، وهذا خلافاً لما هو موجود في السعودية, حيث يمكث سجين الجناية الخطيرة مدة 6 أشهر في الحجز الانفرادي بعد ذلك ينقل إلى الحجز العام.

الانتهاء من تقرير أوضاع السجون خلال شهر