منذ ساعات

الملف الصحفي

تـدشــين مـركز للـتدريــب في المجـالات الـقانـونـية غـــدا

جريدة اليوم الأحد 1426-01-25هـ الموافق 2005-03-06م العدد 11587 السنة الأربعون

تـدشــين مـركز للـتدريــب في المجـالات الـقانـونـية غـــدا

يدشن غدا مركز القانون السعودي للتدريب في جدة والذي يستهدف دعم جهود وزارة العدل وديوان المظالم وفريق التحكيم السعودي وكامل الجهات الحقوقية العدلية بمختلف صلاحياتها ومسمياتها في تطوير منظومة الحقل الحقوقي بالمملكة.
واوضح رئيس المركز ماجد قاروب انه من المتوقع ان يحدث المركز نقلة نوعية هائلة في اعداد ونوعية خريجي اقسام القانون والشريعة في الجامعات وتطوير آليات التدريب في المعهد العالي للقضاء ومعهد الادارة العامة الى جانب انه سيعمل مع مؤسسات المجتمع المدني على دفع عملية التطوير والتحديث لكامل منظومة العمل الحقوقي واهمها تدريب وتطوير ودعم وتفعيل دور مكاتب المحاماة التي ستكون خط الدفاع الاول للحفاظ على المكتسبات والدفاع عن المصالح.
واضاف قاروب: سيقوم المركز بعقد الندوات والملتقيات والدورات ويستعين بالخبرات العملية والوطنية في المحيط الخليجي والعربي والاسلامي والدولي وتسخير العلم والمعرفة في خدمة العدالة.
واشار الى ان المركز سيعقد خلال هذا العام عدة ملتقيات ودورات تدريبية منها دورة المبادئ العلمية والعملية والقانونية في صناعة التأمين بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي لشركات التأمين وندوة قوانين اسواق الاوراق المالية وآليات فض المنازعات الخاصة بها بالتعاون مع مركز التحكيم الخليجي لدول مجلس التعاون وملتقى قضاء المظالم والتحكيم لشرح مختلف اختصاصات مقام ديوان المظالم الادارية والتجارية والجزائية والتأديبية وذلك بالتعاون مع فريق التحكيم السعودي وبرعاية الامير بندر بن سلمان رئيس فريق التحكيم السعودي.
واشار الى ان المركز سينظم ايضا ملتقى الشركات العائلية في السعودية ودول الخليج العربي بالتعاون مع مركز دبي الدولي للتحكيم التجاري والدولي بالتعاون مع وزارة العدل.
وستكون درة تلك الملتقيات عن التحكيم السعودي والدولي بالتعاون مع فريق التحكيم السعودي وسيشارك فيه المنظمات والهيئات الدولية المتخصصة في التحكيم اقليميا ودوليا مثل غرفة التجارة الدولية ومحكمة لندن للتحكيم التجاري والاتحاد الدولي للمحامين واتحاد المحامين الامريكي ومركز التحكيم الخليجي لدول مجلس التعاون ومركز دبي الدولي للتحكيم التجاري ويمثلهما نخبة من المحامين والقضاة واساتذة القانون والشريعة من الداخل والخارج.

نظام التحكيم
فريق التحكيم السعودي يقيم ندوة عن شرعية التوقيع الإلكتروني في جدة
الإطار الشرعي والقانوني للتوقيع الالكتروني بجدة ... الشهر القادم ?
الأمير بندر سلمان: اهتمام سعودي بالتحكيم وإرساء قواعده
تجمع عربي للقضاة والمحكمين والأكاديميين لمناقشة مشروع عربي موحد للتحكيم التجاري
مركز التحكيم الخليجي يبدأ استقبال القضايا الدولية لدول المجلس
مؤتمر التحكيم الهندسي يدعو المحامين والقضاة والمهندسين إلى سرعة التسجيل
القضايا المتعلقة بالقانون الدولي للتحكيم (أونسيترال)
قانون التحكيم السعودي أقرب ما يكون إلى الاستئناف.. وهذا تعطيل للهدف