جريدة سبق - الأربعاء 27 ذو الحجة 1445هـ - 3 يوليو 2024


منذ ساعات

جريدة سبق

الملف الصحفي

أبرزها رخصة المستثمر الأجنبي.. "التجارة" تُوَضح شروط تأسيس الشركات

جريدة سبق - الأربعاء 27 ذو الحجة 1445هـ - 3 يوليو 2024

أوضحت وزارة التجارة، الشروط الواجب توافرها لتأسيس الشركات، والتي تتعلق بعمر المؤسس والشركاء من الموظفين الحكوميين والأجانب وحالة السجل التجاري.
واشترطت "التجارة" لتأسيس الشركة؛ ألا يقل عمر المتقدم عن 18 عامًا، وفي حال كان قاصرًا يتم إرفاق صك الولاية "إذا كان الولي غير الأب"، بالإضافة إلى ضرورة ألا يكون الشركاء في تأسيس الشركة موظفين حكوميين.
وأضافت: في حال كان أحد الشركاء شريكًا اعتباريًّا "غير طبيعي"؛ فيجب أن يكون السجل التجاري غير مشطوب وغير منتهٍ، وفي حال الشريك الأجنبي يجب أن تتوفر رخصة استثمار صادرة من وزارة الاستثمار.
وتابعت "التجارة" أنه في حالة كانت صفة الشركة مهنية؛ يتم التحقق من توافر رخصة مهنية سارية، وألا تقل نسبة الشريك السعودي عن 25% من رأس مال الشركة المهنية في حال كانت الشراكة مختلطة، ولا تقل نسبة الشركاء المرخصين عن 70%.
وفي الحالة الثانية إن كانت الشركة مساهمة؛ اشترطت الوزارة ألا يقل رأس المال المصدر عن 500 ألف ريال، ولا يقل رأس المال المدفوع عن الربع، ولا توجد شروط على رأس المال إذا كانت الشركة مساهمة مبسطة.

مرسوم ملكي رقم (م/ 132) وتاريخ 1/ 12/ 1443هـ بشأن الموافقة على نظام الشركات
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (297) وتاريخ: 11/9/1433هـ بالموافقة على ضوابط تأسيس الشركات التي تملكها الأمانات والبلديات

أخبار مشابهة..