جريدة المدينة  - الأحد 17 ذو الحجة 1445هـ - 23 يونيو 2024


منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي

معياران للحصول على الضمان الاجتماعي المطور

جريدة المدينة  - الأحد 17 ذو الحجة 1445هـ - 23 يونيو 2024

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أنَّ الضمان الاجتماعي المطور يعتمد على ثبوت الاستقلالية، وعدم بلوغ الحد المانع لاستحقاق المعاش. ولا يؤثِّر حصول المستفيد على وظيفة على مستحقات الضمان ما لم يتجاوز الحد المانع عند دراسة نتيجة الأهلية.
وكشفت عن خطوات تقديم طلب الاعتراض على عدم الأهلية بشأن استحقاق دعم الضمان الاجتماعي، من خلال اختيار برامج الدعم الخاص بالمعترض، والضغط على أيقونة برنامج الضمان الاجتماعي، واختيار الأهلية والاستحقاق، ثم تقديم طلب الاعتراض مع إرفاق الملفات المطلوبة.
وكان حساب العناية بالمستفيدين أوضح أنَّ دراسة الأهلية تتم لجميع المستفيدين بشكل شهري، بداية من تاريخ 5 ميلادي من كل شهر وحتَّى صدور الأهلية، بتاريخ 27 من كل شهر، وفي حال تم تحديث في فترة الدراسة فلن تنعكس التغييرات إلَّا في الشهر التالي من التحديث، ويمكن للمستفيد تحديث البيانات كحذف أو إضافة تابع، أو تغيير أي معلومات تمت إضافتها بالملف الموحَّد من تاريخ 28 إلى 4 ميلادي من كل شهر.
والضمان الاجتماعي المطور برنامج تم وضعه بموجب التشريعات من أجل تحقيق أهداف الحماية الاجتماعية، ودعم الفئات الأشد حاجة من الفقراء المستحقين للزكاة، كالدعم النقدي والتأهيل والتدريب، وتقديم فرص العمل المناسبة؛ لتحسين الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والصحية لهم.
شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور
• أنْ يكون المتقدِّم سعودي الجنسية
• أنْ يكون دخل المستفيد للمستقل أو الأسرة أقل من الحد الأدنى للمعاش
• الالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة
• ألَّا يكون مقيمًا في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة
• ألَّا يمتلك أصولا ذات قيمة عالية

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ
مرسوم ملكي رقم (م/ 32) وتاريخ 4/ 4/ 1442هـ بالموافقة على نظام الضمان الاجتماعي
قرار وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رقم (192891) وتاريخ 25/ 10/ 1442هـ بشأن اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 32) وتاريخ 4/ 4/ 1442هـ

أخبار مشابهة..