جريدة عكاظ - الخميس 7 ذو الحجة 1445هـ - 13 يونيو 2024


منذ ساعات

جريدة عكاظ

الملف الصحفي

نشر مسودة تعديلات لائحة تقسيم رخص وتأشيرات العمل

جريدة عكاظ - الخميس 7 ذو الحجة 1445هـ - 13 يونيو 2024

كشفت وزارة الموارد البشرية، عن مسودة تعديل اللائحة التنفيذية لنظام العمل بشأن تقسيم رخص وتأشيرات العمل.
وأشارت إلى أن العامل من ذوي الكفاءات المهنية أو المؤهلات الدراسية التي تحتاج إليها البلاد، يحصل على رخصة عمل بإحدى الفئتين: عالية المهارة، ويشترط للحصول عليها أن يتوافر في العامل والمهنة الشروط والمعايير اللازمة لإصدار تأشيرة استقدام، والفئة الماهرة ويشترط للحصول عليها أن يتوافر في العامل والمهنة الشروط والمعايير اللازمة لإصدار تأشيرة استقدام. كما يحصل العمال العاديون على رخصة عمل من الفئة الأساسية، متى ما تحققت الشروط ومعايير الأهلية اللازمة لإصدار تأشيرة استقدام.
وفيما يتعلق بضوابط تغيير فئة رخصة العمل أجازت المسودة ذلك بطلب من العامل الوافد أو صاحب العمل تغيير الفئة المهارية لرخصة العمل أو المهنة المندرجة تحت الفئة المهارية؛ وفقاً لأحكام عدة منها: تغيير الفئة المهارية لرخصة العمل مع عدم تغيير رمز المهنة، ويشترط تحقق كافة الشروط ومعايير الأهلية للفئة المهارية الجديدة.
ولتغيير رمز المهنة إلى مهنة أخرى تحت الفئة المهارية ذاتها، يشترط تحقق كافة الشروط والضوابط والإجراءات اللازمة لتغيير المهنة. و لتغيير رمز المهنة والفئة المهارية للرخصة معاً يشترط تحقق كافة الشروط على ألا يترتب على التغيير الانتقال من المجموعات الرئيسية (81) إلى المجموعة الرئيسية (9) حسب التصنيف السعودي الموحد للمهن. وحول ضوابط إصدار رخص العمل لمن دخل إلى البلاد بموجب تأشيرة غير تأشيرة عمل، أوضحت مسودة وزارة الموارد أنه مع عدم الإخلال بشروط إصدار رخصة الإقامة من الجهة المختصة بذلك يشترط لإصدار رخصة عمل للوافد الذي دخل البلاد بصفة نظامية بموجب تأشيرة زيارة أعمال أو عمل مؤقت وللوافد المقيم بصفة (مرافق) أو (طالب) أو (مقيم إقامة مميزة) أنه يشترط لذلك استيفاء شروط إصدار رخص العمل، وأن تكون رخصة الإقامة أو التأشيرة سارية المفعول وقت تقديم طلب إصدار الرخصة، وأن تتحقق في الوافد الذي دخل البلاد بموجب تأشيرة عمل مؤقت معايير الأهلية، وأن تتحقق في الوافد الذي دخل البلاد بموجب تأشيرة (زيارة أعمال) أو الوافد المقيم في المملكة بصفة (مرافق) أو (طالب) أو (مقيم إقامة مميزة) معايير الأهلية للفئتين عالية المهارة أو الفئة الماهرة. وأن يتحقق في المنشأة المطلوب العمل لديها شروط الاستقدام، وأن يكون اسم المهنة المطلوب إصدار رخصة العمل لها محدداً حسب التصنيف السعودي الموحد للمهن، وأن يبلغ من العمر (18) عاماً فأكثر.
شروط إصدار تأشيرة الاستقدام
طبقاً للمسودة المقترحة من وزارة الموارد، تنقسم تأشيرة الاستقدام إلى ثلاث فئات مختلفة بناءً على المؤهلات والمهارات للعامل غير السعودي المراد استقدامه والمهنة التي سيشغلها: تأشيرة عمل عالية المهارة، تأشيرة عمل ماهرة وتأشيرة عمل أساسية ويشترط لإصدار تأشيرة الاستقدام أن تندرج مهنة العامل تحت إحدى المجموعات الرئيسية من التصنيف السعودي الموحد للمهن وألا يقل أجره الإجمالي عن الحد الذي تحدده الوزارة لكل قطاع، واجتياز نظام النقاط الذي تحدده الوزارة لهذه الفئة.
ويشترط لإصدار تأشيرة استقدام من الفئة الماهرة أن تندرج مهنة العامل تحت إحدى المجموعات الرئيسية، وألا يقل أجره الإجمالي عن الحد الأدنى لأهلية الفئة وهي (2000) ريال واجتياز أحد اختبارات الفحص والتحقق المهني التي تحددها الوزارة.
فيما يشترط لإصدار تأشيرة استقدام من الفئة الأساسية أن تندرج مهنة العامل تحت إحدى المجموعات الرئيسية واجتياز أحد اختبارات الفحص والتحقق المهني، وأن يبلغ من العمر (18) عاماً فأكثر وألا يتجاوز (60) عاماً.

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ
قرار وزارة العمل والتنمية الإجتماعية رقم 80723 وتاريخ 11/10/1438هـ بشأن تعديل فترة صلاحية تأشيرات العمل الصادرة لمنشآت القطاع الخاص فقط (دون التأشيرات الصادرة للأجهزة الحكومية والعمالة المنزلية )

أخبار مشابهة..