جريدة المدينة - الخميس 21 شوال 1444هـ -11 مايو 2023


منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي

لائحة حقوق المسافرين:إلزام الناقل بإعلان الرسوم الجديدة وتعويض التأخير

جريدة المدينة - الخميس 21 شوال 1444هـ -11 مايو 2023

بدأت الهيئة العامة للطيران المدني في إعداد لائحة حماية حقوق المسافرين بهدف المساهمة في الارتقاء بخدمات النقل الجوي.. وبموجب الضوابط يتحمل الناقل الجوي تكاليف تمديد إقامة المسافر وحتى موعد السفر الجديد، في حال تأخر الرحلة أثناء تواجد المسافر في مقرّ إقامة مقابل أجر سواء كان هذا المقرّ فندقاً أو أي وحدة سكنية أخرى تؤدي الأغراض نفسها، ويحتسب التعويض الناتج عن التأخير على أساس وقت وصول الرحلة الفعلي للمسافر مقارنة بوقت الوصول المحدد في الحجز.
ويمنح التعويض بما يعادل (50) وحدة حقوق سحب خاصة إذا كان إجمالي مدة التأخير للرحلة ثلاث إلى ست ساعات وما يعادل (150) وحدة إذا كان إجمالي مدة التأخير أكثر من ست ساعات.
ويحق للمسافر مطالبة الناقل الجوي بفسخ التعاقد في حال تأخر مغادرة الرحلة لمدة تزيد عن ساعتين واسترداد كامل قيمة التذكرة فقط، دون خصم أي رسوم. وتلزم مسودة اللائحة الناقل الجوي بالإعلان عن أي رسوم تضاف إلى السعر المعلن في ذات المادة الإعلانية المستخدمة شاملاً أي ضرائب مستحقة وإيضاح الرسوم المترتبة على أي تغييرات أو تعديلات يرغب المسافر بها عند إجرائه للحجز أو التعديل عليه.
ويلتزم الناقل الجوي عند قيامه برفض إركاب أو الغاء رحلة أو تأخيرها بتوفير الرعاية للمسافرين، على أن تقدم مرطبات ومشروبات ابتداءً من الساعة الأولى ووجبة ملائمة إذا تجاوزت مدة التأخير (3) ثلاث ساعات من وقت المغادرة.
كما يجب تقديم سكن فندقي ومواصلات من وإلى المطار لكل مسافر إذا تجاوزت مدة التأخير (6) ست ساعات من وقت المغادرة.
التزامات الناقل الجوي تجاه المسافر:
- الشفافية
- فعالية قنوات التواصل
- الالتزام بالمواعيد المحددة في جدول الرحلات
- عدم رفض الإركاب
- تسليم الأمتعة المسجلة
- برامج الولاء
- الرعاية والمساندة
- التعويض
- يحظر على الناقل الجوي تقديم الرحلات عن مواعيدها ما لم تقتض دواعي الأمن والسلامة ذلك
- يخيّر المسافر بين قبول الرحلة التي تم تقديمها أو الحصول على رحلة بديلة مناسبة له.
- يعامل الفارق الزمني بين الرحلة الأصلية والرحلة البديلة التي قبل بها المسافر وفقاً لأحكام تأخير الرحلات
- يحق للمسافر فسخ التعاقد مع الناقل الجوي عند تقديم الرحلة عن موعدها.
التعويض عند إلغاء الرحلة
- ما يُعادل (50 %) من قيمة التذكرة، إذا أبلغ الناقل الجوي المسافر بإلغاء الرحلة خلال الفترة من 60 يوما إلى قبل 14 يوما من وقت المغادرة.
- ما يُعادل (75 %) من قيمة التذكرة، إذا أبلغ الناقل الجوي المسافر بإلغاء الرحلة خلال الفترة من 14 يوما إلى قبل 24 ساعة من وقت المغادرة.
- ما يُعادل (150 %) من قيمة التذكرة، إذا أبلغ الناقل الجوي المسافر بإلغاء الرحلة خلال الفترة من 24 ساعة إلى حين وقت المغادرة.
- عند إلغاء رحلة تندرج ضمن الرحلات المخفضة نتيجة لعروض أعلنها الناقل الجوي، يتم التعويض وفق أعلى قيمة سعرية للدرجة التي تم حجزها وفق التعرفة المعتمدة.
- تحمل تكاليف الإقامة الفندقية والوجبات والمواصلات من وإلى المطار عن المدة الإضافية لكل مسافر حتى موعد السفر الجديد.
- تحمل قيمة فارق التكلفة إذا كانت الرحلة البديلة على درجة أو فئة إركاب أعلى لذات الناقل الجوي أو لناقل جوي آخر.
- إعادة فرق قيمة الدرجة وفق أقل سعر على الدرجة التي تم تخفيض درجة الإركاب عليها، إذا كانت الرحلة البديلة على درجة إركاب أدنى لذات الناقل الجوي أو لناقل جوي آخر.
- توفير وسيلة نقل أخرى وبعد موافقة المسافر لتأمين وصوله إلى مقصده أو إلى أقرب مطار يمكن أن يغادر منه لنقطة الوصول، في حال إلغاء رحلة في المطارات التي لا تتوفــر فيها رحـلات مستمرة بشكل يومي.

النظام وفقاً لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/ 44 وتاريخ 18/ 7/ 1426هـ بالموافقة نظام الطيران المدني
النظام وفقاً لاخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/ 24 بتاريخ 18/7/85 هـ بالموافقة على نظام المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية
التنظيم وفقاً لاخر تعديل - قرار مجلس الوزراء 33 بتاريخ 11/ 2 / 1426هـ بالموافقة علي تنظيم الهيئة العامة للطيران المدني

أخبار مشابهة..