جريدة الاقتصادية - الأربعاء 10 رجب 1444هـ - 1 فبراير 2023


منذ ساعات

جريدة الاقتصادية

الملف الصحفي

بدء تفعيل قرار التأمين على عقود العمالة المنزلية .. تجريبيا

جريدة الاقتصادية - الأربعاء 10 رجب 1444هـ - 1 فبراير 2023

شرعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع البنك المركزي السعودي "ساما" وشركة نجم لخدمات التأمين، في تطبيق قرار التأمين على عقد العمالة المنزلية بشكل تجريبي غير إلزامي.
ووفقا لمعلومات رسمية تحصلت عليها "الاقتصادية"، بدأت الوزارة بشكل تجريبي غير إلزامي في تفعيل مبادرة التأمين على عقود العمالة المنزلية عبر منصة "مساند" المعنية باستقدام العمالة، بدءا من أمس الأول، وذلك بهدف ضمان حفظ حقوق صاحب العمل والعامل.
ووفقا لبيانات الوزارة، فإن القرار يضمن حقوق جميع الأطراف المتعاملة وعددا من المنافع لصاحب العمل والعامل، من بينها تعويض صاحب العمل عن نفقات استقدام عامل منزلي بديل في حال الوفاة أو العجز عن العمل أو إصابته بأمراض مزمنة وحرجة، وتعويضه عن مصاريف إعادة الجثمان والمتعلقات والممتلكات الشخصية في حال وفاة العامل المنزلي، وتعويضه حال تغيب أو امتناع العامل عن العمل إضافة إلى تعويض العامل في حال العجز الكلي الدائم أو العجز الجزئي الدائم الناتج عن حادث.
وسيحقق القرار عديدا من المكاسب مثل زيادة جاذبية سوق العمل السعودية، وتسهيل التفاوض الثنائي مع الدول، وتحسين العلاقة التعاقدية، وتقليل المخاطر في سوق استقدام العمالة المنزلية، ما سيسهم في خفض الأسعار وضمان الحقوق لجميع الأطراف، إضافة إلى زيادة الالتزام من قبل أصحاب المصلحة.
وبحسب المادة السادسة من لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم، يلتزم عامل الخدمة المنزلية بتأدية العمل المتفق عليه، وأن يبذل في ذلك عناية الشخص المعتاد، ويتبع أوامر صاحب العمل، وأفراد أسرته، المتعلقة بتنفيذ العمل المتفق عليه، وألا يرفض العمل أو يترك الخدمة دون سبب مشروع.
وتضمنت، المحافظة على ممتلكات صاحب العمل، وأفراد أسرته، وألا يؤذي أفراد الأسرة بمن فيهم الأطفال وكبار السن، ويحافظ على الأسرار الخاصة بصاحب العمل وأفراد الأسرة والأشخاص، الذين في المنزل، التي يطلع عليها أثناء العمل أو بسببه وألا يفشيها إلى الغير.
وشملت المادة أيضا، ألا يعمل لحسابه الخاص، وألا يمس كرامة صاحب العمل وأفراد الأسرة وألا يتدخل فيما يخصهم، ويحترم الدين الإسلامي ويلتزم بالأنظمة المعمول بها في المملكة وعادات المجتمع السعودي وتقاليده وألا يمارس أي نشاط يضر بالأسرة.
يذكر أن مجلس الوزراء وافق على توصيات التأمين على عقد العمالة المنزلية في أيار (مايو) من العام الماضي، حيث تمثلت أن يكون التأمين على عقد العمالة المنزلية لأول عامين من تاريخ بداية العقد، بعد ذلك يكون اختياريا لصاحب العمل عند تجديد إقامة العامل، وإقرار صيغ نماذج وثيقة التأمين، وفقا لما هو منصوص عليه في نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني، وتحديد خطوات إصدار الوثيقة التأمينية وشرائها وآلية دفع أقساطها.

عبدالله الروقي من الرياض

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ
اللائحة التنفيذية وفقاً لآخر تعديل- قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رقم (70273) وتاريخ 11 /4/ 1440هـ باعتماد اللائحة التنفيذية وملحقاتها لنظام العمل الصادر بموجب المرسوم الملكي رقم (م/51) بتاريخ 23/ 8/ 1426هـ
قرار مجلس الوزراء رقم (310) وتاريخ 7/9/1434 هـ بالموافقة على لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم
قرار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية رقم 29457 بتاريخ 13 /2 /1440هــ بشأن ضوابط استقدام العمالة المنزلية
قرار وزارة العمل والتأمينات الاجتماعية رقم 172489 وتاريخ 14/ 9/ 1440هــ بشأن اعتماد نموذج عقد التوسط في استقدام العمالة المنزلية
قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رقم (52209) وتاريخ 19/ 3/ 1442هـ بشأن اعتماد منصة مساند كقناة موحدة لاستقبال شكاوى العملاء الناشئة عن عقود التوسط في استقدام العمالة المنزلية والدليل الإجرائي لمعالجة شكاوى عقود التوسط للمرخص لهم
تعميم غرفة الشرقية رقم 1026/210/3501000 بتاريخ 2/11/1435 هـ بشأن أتمتة جميع الإجراءات الخاصة باستقدام الأفراد وفقاً لرؤية برنامج العمالة المنزلية عن طريق نظام مساند

أخبار مشابهة..