منذ ساعات

جريدة الوطن

الملف الصحفي

الجوازات توقف تجديد الإقامات دون فحوص طبية جديدة

جريدة الوطن الخميس - 29/4/1425هـ ) الموافق 17 / يونيو/ 2004 - العدد 1357 السنة الرابعة

رحلات خاصة لترحيل العمالة المتخلفة عن طريق الجو والبحر والبر
الجوازات توقف تجديد الإقامات دون فحوص طبية جديدة

جدة: عمر المطيري
امتنعت إدارة الجوازات بمنطقة مكة المكرمة عن تجديد إقامات العمال والخادمات والرعاة والمزارعين المقيمين في السعودية ما لم يتم إجراء فحص طبي حديث لهذه العمالة. وشددت الجوازات على ضرورة إرفاق طلبات التجديد أو أي إجراءات أخرى بوثيقة فحص طبي حديث لجميع المهن حتى التي لديها فحوص سابقة.
وقال مدير عام جوازات منطقة مكة المكرمة العميد سفر الدوسري إن هذا الإجراء جاء بناء على خطابات موجهة من وزارة الصحة بذلك، وقد أحدث هذا الإجراء مشاكل مع عدد من الكفلاء خاصة لبعض المهن مثل الرعاة والمزارعين الذين يعملون في هجر وقرى بعيدة عن المستشفيات حيث يمكن إجراء الفحوص الطبية المطلوبة.
وأكد مصدر مسؤول بالجوازات أن التشديد على الفحص الطبي مطلوب من الجميع لكن يتم التركيز على الجنسيات المسجل في بلادها بعض الأوبئة التي يمكن أن تنتقل إلى أرض الوطن من خلال قدوم العمالة الوافدة إلى السعودية.
وأكد مدير عام الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور خالد الصواف أن هناك تنظيما للعمالة للتأكد من سلامة أفرادها. واعتذر عن إعطاء أي توضيح في الوقت الحالي حول هذه الإجراءات.
ونفى مصدر مسؤول في إدارة الترحيل ومراقبة الوافدين بمنطقة مكة المكرمة الشائعات التي تقول إن الجوازات تواجه مشكلة في الحجز للمتخلفين والمخالفين الموجودين لدى إدارة الترحيل بجدة. وقال إن هناك رحلات خاصة للعمالة المتخلفة التي سيتم ترحيلها عن طريق إدارة الترحيل، ولا توجد أي مشكلة في إبعاد هؤلاء عن طريق الجو أو البر أو البحر.

 

نظام الجوازات السفرية
النظام الصحي