جريدة المدينة - الإثنين 17 ربيع الأخر 1440هـ - 24 ديسمبر 2018م


منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي

الشورى لـ «هدف»: الأجانب يحتكرون وظائف الصيانة والتشغيل

جريدة المدينة - الإثنين 17 ربيع الأخر 1440هـ - 24 ديسمبر 2018م

كشفت لجنة الإدارة والموارد البشرية بمجلس الشورى عن احتكار العمالة الأجنبية لأغلب الفرص الوظيفية في قطاع التشغيل والصيانة رغم تخرج دفعات متتالية من السعوديين من الكليات التقنية والمعاهد المهنية خلال السنوات الماضية.
وطالبت اللجنة صندوق الموارد البشرية «هدف» بدعم وتوطين وظائف قطاع التشغيل والصيانة لإحلال العمالة الوطنية المدربة محل الأجنبية بشكل تدريجي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
وأكدت اللجنة في تقرير لها اطلعت «المدنية» عليه أن هناك عزوفًا من الشباب عن العمل بقطاع التشغيل والصيانة لأسباب يفترض على إدارة صندوق تنمية الموارد أن تدرسها وتحللها لمعرفة المعوقات، والوصول إلى حلول علمية لتوطين القطاع، مشيرة إلى أن سعودة القطاع ستمكن السوق من استيعاب الآلاف من العمالة الوطنية، وتحقق إضافة كبيرة للاقتصاد الوطني.
وطالبت الصندوق التعامل مع المتغيرات الاقتصادية والمشروعات التنموية الكبرى بمبادرات وبرامج مبتكرة غير تقليدية، تدفع عملية توطين الوظائف بقوة وثبات، بحيث تتم تهيئة المواطنين لاقتناص أكبر حصة من الفرص الوظيفية الناتجة عن ذلك خاصة في المشروعات التنموية الكبرى.

كما طالبت بتطوير الشراكات مع الجهات ذات العلاقة بالقطاع الصناعي وعقد شراكات أخرى مع جهات ومؤسسات علمية صناعية مثل كلية الجبيل الصناعية ومعهد الجبيل التقني وكلية ينبع الصناعية وأكاديمية سابك وغيرهم، بهدف تصميم برامج تدريبية وتأهيلية لتوطين الوظائف في القطاع الصناعي.
«الإدارة والموارد» توصي بسداد المقابل المالي لـ«التقاعد»
يصوت مجلس الشورى على توصيات لجنة الإدارة والموارد البشرية بشان تقرير المؤسسة العامة للتقاعد، حيث طالبت اللجنة بتعويض حسابي التقاعد المدني والعسكري بالمؤسسة العامة للتقاعد عن فاقد الاستثمار للأصول المالية المستثمرة في مشروع مركز الملك عبدالله المالي خلال فترة التنفيذ، وتسريع إجراءات نقل ملكية المركز لوزارة المالية وسداد المقابل المالي لمؤسسة التقاعد، وضرورة النظر في رفع الضرر الذي لحق بحسابي التقاعد المدني والعسكري بسبب الفاقد الاستثماري خلال مدة تنفيذ المشروع.
كما يصوت المجلس على دعوة المؤسسة إلى التنسيق مع وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية لتعزيز مجالات التعاون والشراكة بينهما، بما يخدم تغطية تمويل الاحتياجات الإسكانية للمشتركين والمتقاعدين ويراعي مستويات دخولهم.

جابر المالكى - الرياض

undefined

النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى

أخبار مشابهة..