جريدة المدينة - الثلاثاء 27 مارس 2018


منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي

الشهري: غرامات بـ 2.5 مليون ريال للعابثين بـ "المرافق العامة"

جريدة المدينة - الثلاثاء 27 مارس 2018

أصدرت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج عقوبات على مخالفين لأحكام نظام حماية المرافق العامة وفقًا للائحة (قواعد الضبط وتقدير تكاليف إصلاح الأضرار والتعويضات وتحديد العقوبات لمخالفات التعدي على مرافق مقدم الخدمة)؛ حيث بلغ مجمل غرامات الحق العام المقررة من الهيئة حتى الآن قرابة 2.5 مليون ريال تشمل 6 مخالفات أبرزها: عبث بالعداد أو توصيلاته ومخالفة إيصال مباشر من الشبكة بدون عداد.
صرح بذلك لـ "المدينة" محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج الدكتور عبدالله بن محمد الشهري.. وكشف عن آلية ضبط المخالفات المیدانیة التي تخص مرافق بقوله: "یُعیّن مقدم الخدمة (الشركة السعودیة للكھرباء/ شركة مرافق) موظفین منوط بھم ضبط المخالفة وذلك بالانتقال إلى مكان المخالفة فور اكتشافھا، وبعد معاینة المخالفة وتحدید نوعھا وأسبابھا یتم ضبطھا من خلال محضر معد لھذا الخصوص یتضمن كافة بیانات المخالفة والمتسبب فیھا، وذلك وفقاً للإجراءات المعتمدة في (لائحة قواعد الضبط وتقدیر تكالیف إصلاح الأضرار والتعویضات وتحدید العقوبات لمخالفات التعدي على مرافق مقدم الخدمة)، الصادرة بموجب القرار الوزاري رقم (1/88) وتاریخ 02 /11 /1433 هـ "لافتا إلى أنه "بعد ضبط المخالفة یتم مخاطبة المنسوب له المخالفة بالسداد وإحالة جمیع مستندات المخالفة للھیئة للبت فیھا بعد أخذ أقوال المنسوب له المخالفة".
وأضاف يقوم مقدم الخدمة بعملیة ضبط المخالفات ابتداءً، ویمكن للھیئة المشاركة في عملیة الضبط عند الحاجة، وأنواع المخالفات كالآتي: (مخالفة عبث بالعداد أو توصیلاته، مخالفة تغییر سعة قاطع،مخالفة إيصال مباشر من الشبكة بدون عداد، ومخالفة إتلاف شبكة كهربائية، وكذلك مخالفة التعدي على حرم الشبكة الهوائية".
وقال: إن الھیئة توقع غرامات الحق العام بالإضافة إلى إلزام المخالف بسداد مبالغ الاستھلاك غیر المسجل وتكالیف الإصلاح لمن یثبت لدیھا مخالفته لأحكام نظام حمایة المرافق العامة وذلك وفقاً للائحة (قواعد الضبط وتقدیر تكالیف إصلاح الأضرار..)، وقد بلغ مجمل غرامات الحق العام المقرة من الھیئة حتى الآن (لجمیع أنواع المخالفات) قرابة 2.5 مليون ريال.
وأشار إلى أن المخالفات الناتجة عن سداد مبالغ لا تمثل القيمة الحقيقة للاستهلاك هي مخالفات العبث بالعدادات، وقد أصدرت الهيئة قرارات بحق (75) مخالفة من هذا النوع، مجمل غراماتها (273) ألف ريال.

داود الكثيري - جدة

undefined

النظام وفقًا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/62 بتاريخ 20/12/1405هـ بالموافقة على نظام حماية المرافق العامة
القرار وفقًا لآخر تعديل - قرار وزير المياه والكهرباء رقم (886/1) وتاريخ 2/11/1433هـ بالموافقة على لائحة قواعد الضبط وتقدير تكاليف إصلاح الأضرار والتعويضات وتحديد العقوبات لمخالفات التعدي
بشأن الإجراءات والعقوبات المقررة لعلاج التقصير والإهمال في الأجهزة الحكومية أو المرافق العامة

أخبار مشابهة..