منذ ساعات

جريدة الجزيرة

الملف الصحفي

لائحة المخالفات والعقوبات لدوري أبطال العرب

جريدة الجزيرة العدد 11360 الأربعاء 10/9/1424هـ

تتضمن بنداً لإبلاغ الجهات المختصة لإيقاف اللاعب المخالف
« الجزيرة» تنشر لائحة المخالفات والعقوبات لدوري أبطال العرب

كتب - عبدالله المالكي:
جادت لائحة المخالفات والعقوبات من المادة السابعة من بطولة الأندية العربية «دوري أبطال العرب» والتي يشرف عليها الاتحاد العربي لكرة القدم شاملة للإجراءات الانضباطية والمتخذة بحق الأندية والاتحادات الأعضاء وهي: «التنبيه ، الانذار، الغرامة المالية، الغاء نتيجة المباريات، اعادة المباريات، حذف نقاط من الرصيد، اجراء مباريات بدون جمهور، اللعب خارج الملعب والاقصاء من المسابقة».
وتنص المادة 7 - 2 على ما يلي:
في حالة انسحاب أحد الفريقين يخسر الفريق المباراة بنتيجة 3/0 إلا إذا كانت النتيجة أكثر من ذلك لصالح الفريق غير المخالف تثبت النتيجة كما كانت عليه عند الايقاف.
المادة 7 - 3: يتحمل النادي مسؤولية معرفة حالات الانذارات والطرد والمخالفات الموقعة على اللاعبين والإداريين والمدربين.
المادة 7 -4: تنطبق العقوبات على المخالفات كالتالي: الانذار الواحد عقوبته 130 دولار أمريكي، جميع حالات الطرد السبعة الواردة في المادة 12 من قانون اللعبة اذا لم يرافقها أو يتبعها سلوك مشين أو محاولة اعتداء فان عقوبته الايقاف مباراة واحدة + 400 دولار أمريكي.
جميع حالات الطرد السبعة الواردة في المادة 12 من قانون اللعبة اذا رافقها او تبعها سلوك مشين أو محاولة أو الفاظ نابية (استفزاز على الجمهور بالاشارة أو محاولة الحركة أو اللفظ من اللاعبين الاحتياطيين او الاداريين) فان عقوبته الايقاف مباراتان زائد غرامة مالية قدرها 800 دولار أمريكي.
جميع حالات الطرد السبعة الواردة في المادة 12 من قانون اللعبة اذا رافقها او تبعها محاولة اعتداء بدني فان عقوبته ثلاث مباريات زائد 1300 دولار أمريكي.
جميع حالات الطرد السبعة الواردة في المادة 12 من قانون اللعبة إذا رافقها أو تبعها اعتداء بدني على الحكم أو البصق عليه فان عقوبته الايقاف لمدة عام كامل زائد غرامة مالية قدرها 2600 دولار أمريكي.
التهجم والاعتداء على الحكم أو المراقب أو الاداري أو المشرف على البطولة قبل وخلال وبعد المباراة من أي لاعب أو اداري أو مدرب فان عقوبته الايقاف لمدة عام كامل زائد غرمة مالية 2600 دولار أمريكي.
أما المخالفات والعقوبات للاعبين والاداريين والمدربين على مقعد الاحتياط فهي:
في حالة تصرف غير لائق لا يؤدي لطرد واحد من الجالسين فانه يوجه له التنبيه أو الانذار، وإذا تكرر هذا التصرف ينتج عنه الايقاف مباراة واحدة عن اللعب بالنسبة للاعبين الاحتياطيين وعدم السماح بالجلوس على مقعد الاحتياط مباراة واحدة بالنسبة للاداريين والمدربين زائد غرامة مالية قدرها 400 دولار أمريكي.
وفي حالة الاعتداء البدني على الحكام أو المراقبين أو اللاعبين أو المشرفين قبل وخلال وبعد المباراة فان عقوبته الايقاف لمدة عام كامل مع غرامة مالية قدرها 2600 دولار أمريكي.
وفي حالة اشراك لاعب موقوف في المباراة أو خالف شروط اهلية اللاعبين فان عقوبته خسارة الفريق المباراة بنتيجة 3/0 ما لم تكن النتيجة أكثر من ذلك لصالح الفريق غير المخالف حيث تعتمد النتيجة التي انتهت إليها المباراة.
في حالة انسحاب النادي قبل اجراء القرعة فان عقوبته المالية 5300 دولار أمريكي.
في حالة انسحاب النادي بعد إجراء القرعة ووضع جدول المباريات فان عضويته غرامة مالية قدرها 10600 دولار أمريكي وعدم مشاركته في أول بطولة يسمح له بالمشاركة فيها.
في حالة انسحاب النادي أثناء البطولة فان عقوبته الحرمان من كافة المخصصات التابع له مع غرامة مالية قدرها 13300 دولار أمريكي وعدم مشاركته في أول بطولة يسمح له بالمشاركة فيها.
في حالة انسحاب النادي بعد المباراة الأولى (أي مباراة الاياب) فان عقوبته المادية 13300 دولار أمريكي وعدم مشاركته في أول بطولة يسمح له بالمشاركة فيها واعادة كافة مداخيل المباراة الاولى للطرف الثاني.
تسقط كافة الانذارات المسجلة على اللاعبين الذين تأهلت فرقهم إلى الدور النصف نهائي ولا تلغى عقوبة الايقاف المترتبة على اللاعب الذي حصل على ثلاث انذارات عند تأهل فريقه إلى هذا الدور.
يتم ابلاغ الاتحاد الدولي والقاري والوطني الذي ينتمي إليه اللاعب أو أي من الجهازين الاداري والفني بتقرير الحكم اذا تضمن اي اعتداء وقع عليه من اجل توقيع عقوبة الايقاف عليه محلياً وقارياً ودولياً.
وقد تغيرت عقوبات الاتحاد العربي بعد ان تم استحداث هذه البطولة بطريقتها الجديدة.

 

الرياضة والاحتراف

 اعتماد اللائحة التنظيمية للجنة الرقابة على المنشطات في كرة القدم

صيغ عقود رياضية 

كـــرة القدم 

إتحادات رياضية دولية 

اللائحة الدولية لمكافة المنشطات