منذ ساعات

جريدة الجزيرة

الملف الصحفي

شروط الترخيص بنقل المعتمرين والزوار من خارج المملكة

جريدة الجزيرة العدد 11360 الأربعاء 10/9/1424هـ

« الجزيرة» تنشر شروط الترخيص بنقل المعتمرين والزوار من خارج المملكة
10 سنوات مدة استخدام الحافلة واشتراط خضوعها للفحص الدوري كل ستة أشهر

الرياض - حسين الشبيلي:
أصدرت وزارة النقل شروط الترخيص بنقل المعتمرين والزوار القادمين من خارج المملكة حيث حصلت «الجزيرة» على نسخة منها.
واشترطت الوزارة أن يكون المرخص له فرداً يملك حافلته ويقودها بنفسه وتكون مسجلة كنقل عام وتعمل من خلال منشأة أو منشأة مرخص لها من قبل الوزارة بممارسة نشاط نقل المعتمرين والزوار والقادمين من خارج المملكة على أن تتعاقد مع أحد المنشآت المرخصة من قبل وزارة الحج بخدمة هذه الفئة.
وأكدت وزارة النقل ضمن شروط الترخيص أنه لا يتم ممارسة النشاط إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من الوزارة وتكون مدته سنة واحدة وأن يحدد المرخص له موقع ممارسة النشاط مع ضرورة أخذ موافقة المرور وأمانات المدن وبلدياتها على الموقع المحدد.
الحافلة
وجاء ضمن شروط الترخيص أن تخضع الحافلة للفحص الفني الدوري كل ستة أشهر وألا تقل سعة الحافلة عن «40» مقعداً مع اشتراط أن تكون الحافلة مملوكة للمؤسسة أو الفرد الذي سيقوم بالنقل بموجب وثيقة سارية المفعول وأن تسجل كنقل عام في إدارات المرور.
وتضمنت الشروط أيضاً التأمين على الحافلة تأميناً يشمل ركاب الحافلة والسائق والطرف الثالث على الأقل مع وجوب حصول كل حافلة وطنية على بطاقة تشغيل من وزارة النقل يحتفظ بها بداخلها وتشتمل على:
* اسم المرخص له وعنوانه.
* رقم الترخيص وتاريخ الإصدار وتاريخ الانتهاء «بالنسبة للمنشآت».
* نوع الحافلة ورقم اللوحة وسنة الصنع.
* رقم بطاقة التشغيل للحافلة وخط السير.
* سعة الحافلة «عدد الركاب».
وألزمت الوزارة المرخص له تسليم بطاقة التشغيل بمجرد اخراج الحافلة من النشاط مع اشتراط كتابة اسم المرخص له ونوع النشاط باللغة العربية ورقم التشغيل على جانبي الحافلة وأوجبت الوزارة ضمن شروطها أن لا تزيد مدة استخدام أي حافلة في النشاط عن 10 سنوات من سنة الصنع وتكون مطابقة لما ورد في دليل مواصفات حافلات نقل الركاب الصادرة من الوزارة مع تجهيزاتها بكافة وسائل السلامة الضرورية.
السائق
يجب أن يكون لديه رخصة قيادة نظامية سارية المفعول مع تمتعه باللياقة الصحية الكافية بقيادة الحافلات المخصصة لهذا النشاط مع اشتراط حصوله على بطاقة سائق تصدر من الوزارة، وأن المرخص له يجب أن يتوفر لديه العدد الكافي من السائقين لإتمام كل رحلة وبما يحقق سلامة الركاب وراحتهم مع تنظيم ساعات القيادة بحيث لا يعمل أكثر من 4 ساعات متواصلة وألا يعمل أكثر من 8 ساعات في اليوم الواحد وتنظم فترات الراحة بمعدل نصف ساعة في المرة الواحدة وساعة ونصف خلال ساعات القيادة.
وأن على السائق حفظ المفقودات التي يجدها بعد مغادرة الركاب للحافلة والإبلاغ عنها وتسليمها إلى المسؤول عن النشاط بعد رصدها بسجل الرحلة وعلى المرخص له تسليمها فوراً لأصحابها أو الشرطة بموجب محضر يتضمن أوصافها وكل البيانات المعرفة لها.
التشغيل
على المرخص له بعد الحصول على الترخيص تقديم خطته التشغيلية التفصيلية التي سيمارس النشاط على ضوئها مشتملة كافة المعلومات المتعلقة بخط السير ومحطات التوقف وعدد الركاب والعقود المبرمة إذا وجدت وتكون معتمدة من وزارة الحج وبعد اعتمادها من وزارة النقل يجب على المرخص له الالتزام بها.
مع جواز تعديل جزء أو كل الخطة التشغيلية المعتمدة بعد أخذ موافقة وزارة الحج ووزارة النقل.
وجاء ضمن شروط الترخيص أنه إذا كان الناقل فرداً أو منشأة مرخصة بالنقل فقط فإنه يتطلب وجود عقد يحكم العلاقة بين الناقل ومنظم البرنامج «منشأة مرخصة من وزارة الحج بخدمة الحجاج والزوار القادمين من خارج المملكة» بحيث يشمل هذا العقد على ما يلي:
اسم الناقل/ اسم منظم البرنامج/ خطة السير/ عدد المنقولين/ زمن الرحلات/ حقوق الطرفين / وتكون نسخة من هذا العقد في الحافلة لتقديمها عند الطلب إلى الجهات المختصة.
وعلى المرخص له استخدام سجل للرحلة تسجل فيه جميع المعلومات الأساسية عن الرحلة وتشمل معلومات عن السائق والحافلة/ خط السير / نقاط التوقف/ أوقات الانطلاق/ والوصول كما تسجل فيه أي أحداث أو متغيرات تحصل أثناء الرحلة.
وعلى المرخص له أيضاً اصدار كشف ترحيل لكل رحلة حيث يضم هذا الكشف معلومات السائق والسيارة ومعلومات عن خط سير الرحلة وأسماء الركاب والمعلومات الأساسية عنهم وتكون صورته عند منظم الرحلة. وعلى المرخص له أيضاً اسعاف ركاب الحافلة المتعطلة فور التبليغ عنها وابعادها عن الطريق بحيث لا يؤثر على الحركة أو السلامة ووضع بطاقة عفش على جميع الحقائب المرافقة للركاب ما يضمن الاستدلال على صاحبها وعدم تحميل أي منقولات لا يرافقها أصحابها في الرحلة أو ممنوعات إلا بتصريح من الجهة الرسمية المعنية.
ولا يجوز تحميل عدد من الركاب أكثر من السعة المقررة للحافلة ويلتزم المرخص له بأن يكون ركوب الأشخاص ونزولهم في نقاط التحميل والتنزيل والتوقف المحدد في العقد مع المستفيد ومتماشياً مع خطة التشغيل المعتمدة.
ويلتزم المرخص له بعدم ممارسة أي نشاط سوى النشاط المرخص له به في الترخيص الصادر من الوزارة.. ويسمح للحافلات الأجنبية بنقل زوار ومعتمري الدول المسجلة بها هذه الحافلات إلى المملكة والعودة بهم على أن تحدد نقطة واحدة بالمملكة «مكة المكرمة، أو المدينة المنورة» ولا يسمح لهذه الحافلات بممارسة النقل الداخلي ولا يجوز تحميل حقائب وأي منقولات أخرى في غير المستودعات والمخازن المخصصة لذلك.
أحكام عامة
يجب على المرخص له اشعار الوزارة خلال عشرة أيام عمل بأية تعديلات تطرأ على النشاط وتجهيزاته.. ولا يجوز له التنازل عن الترخيص إلا موافقة مسبقة من الوزارة، مع التزامه بأن يقدم سلامة الأرواح والبيئة والممتلكات على أي عنصر من عناصر العمل عند تخطيط وتنفيذ الخدمات المرخصة.
ويلتزم أيضاً بوضع لوحات منع التدخين في الحافلة واصدار التعليمات للسائقين والركاب بعدم التدخين داخل الحافلة ويلتزم المرخص له بالتعويض عن الأضرار الناجمة عن أخطائه ويتضمن الوفاء بمسؤولياتهم المادية عن تعويض أي ضرر يلحق بالغير إذا كان ناشئاً عن خطأ حصل أثناء تأدية النشاط أو بسببه ولا تؤثر أحكام اللائحة على التزام المرخص بالأنظمة الصادرة من الجهات المختصة ويجب على المرخص له التقدم بطلب تجديد الترخيص قبل انتهائه.. وعند مخالفة المرخص له لأي حكم من أحكام نظام النقل العام على الطرق ولوائحه التنفيذيه وأحكام وشروط الترخيص بمزاولة نشاط نقل المعتمرين والزوار القادمين من خارج المملكة تقوم الوزارة بتوقيع عقوبة الغرامة المالية بما لا يقل عن «500» خمسمائة ريال ولا يتجاوز «5000» خمسة آلاف ريال للمرة الواحدة أو إيقاف الترخيص لمدة لا تزيد عن سنة.

 

 

نظام الشركات

نظام تنظيم معاملة القادمين للمملكة بتأشيرات دخول للحج أو العمرة أوغيرها

تنظيم خدمات المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف القادمين من خارج المملكة 

لائحة استدعاء المركبات وملحقاتها وقطع غيارها 

لائحة إنشاء الطرق من قبل الأهالي والشركات 

لوائح إجراءات وشروط النقل العام  

نظام النقل العام على الطرق بالمملكة العربية السعودية 

لا بد من تطوير سياسات استراتيجية عاجلة للتعامل مع أنظمة النقل

الأمير نايف يحضر جلسة مجلس الشورى: معالجة مشاكل نقل الحجيج وسفرهم من أولويات العمل

مجلس الشورى يرجىء البت في موضوع حل نقابة السيارات وإنشاء شركة مساهمة لنقل الحجاج

الأمير نايف يشهد غداً مداولات 'الشورى' حول نقل الحجاج

الشورى يناقش إنشاء شركة مساهمة لنقل الحجاج

 إعداد أول لائحة تنظيمية لشركات النقل البري
لجان ميدانية تنظر في مخالفات مؤسسات وشركات العمرة

دراسة إمكانية إصدار تصاريح مساكن الحجاج الحديثة لأكثر من عامين
مجلس الوزراء يوافق على انضمام المملكة إلى قواعد النقل الجوية وضوابط نقل الحجاج

 إعادة مخالفات تخلف المعتمرين للجنة الثلاثية وعدم اعتماد غرامات الجوازات

18 شركة كبرى تعلن الانسحاب من سوق العمرة نتيجة تطبيق المادة 61 من نظام الاقامة

 'الداخلية' و'الحج' تكلفان مختصين لبحث التداخل في تطبيق الأنظمة

التعديلات الجديدة في تنظيم العمرة.. هل تقضي على 'سوق التأشيرات' 

تقليص تأشيرة العمرة إلى شهر بدل 3 أشهر

بدءا من موسم هذا العام..السماح لشركات الداخل بالتعاقد مع حجاج ''التعاون''

عقوبات رادعة تنتظر مؤسسات العمرة المخالفة هذا العام

ما هي حصيلة نظام العمرة الجديد في عامه الأول?