منذ ساعات

الملف الصحفي

«الشورى»: تعديلات «وثائق السفر» تنتظر الجدولة

جريدة عكاظ - الأربعاء 1 فبراير 2017

«الشورى»: تعديلات «وثائق السفر» تنتظر الجدولة

كشف نائب رئيس اللجنة الأمنية بمجلس الشورى عطا السبتي انتهاء اللجنة من دراسة مقترح «جواز سفر المرأة» المقدم في الدورة الماضية من خمسة أعضاء (هيا المنيع، لطيفة الشعلان، محمد الخنيزي، عطا السبتي، حمدة العنزي).
وأكد السبتي لـ«عكاظ» أن مشروعي أبناء السعوديات ووثائق السفر سيطرحان على طاولة المجلس ضمن جدولة أعمال «الشورى» في الأشهر القادمة، مشيراً إلى أن الدراستين أخذتا طرقهما الرسمية قبل عرضهما لأعضاء المجلس.
وكان خمسة أعضاء من مجلس الشورى تقدموا بمقترح لتعديل ثلاث مواد من أصل 11 مادة بنظام وثائق السفر، الذي يتضمن تعديلات جوهرية تدخل للمرة الأولى في النظام في حال موافقة المجلس عليه.
ويقضي التعديل المقترح بمنح المرأة حق إصدار جواز سفرها دون موافقة «ولي الأمر»، كما حصر المضافين في جواز المواطن في أطفاله القصر ومن يقع «تحت ولايته شرعاً»، وفي ذلك استبعاد لإضافة الزوجة وأبنائه المتجاوزين عتبة 18 عاماً. وتسعى التعديلات المقترحة -بحسب مصادر- إلى تعزيز مواطنة المرأة السعودية بالتأكيد على عدم التفريق بينها وبين المواطن في الحقوق، والقضاء على «استغلال وثائق السفر» من قبل «ولي أمر المرأة».
ويستثني التعديل المتزوج أو المتزوجة ومن هم دون 18 عاماً من شرط ولي الأمر، ويقصر الإضافة في جواز السفر على أبناء وبنات حامل الجواز والمشمولين بولايته شرعاً (القاصرون فقط).

undefined

النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى 
النظام وفقًا لآخر تعديل - أمر ملكي رقم 17/3/2 بتاريخ 19/1/1358هـ بإصدار نظام الجوازات السفرية
النظام وفقا لاخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/24 بتاريخ 28/ 5/ 1421 هـ بشأن نظام وثائق السفر
قرار وزير الداخلية رقم 7/ و ز بتاريخ 23/9/1422هـ بشأن اللائحة التنفيذية لنظام وثائق السفر
اللائحة التنفيذية لنظَام وثائق السفر
أمر سامٍ بتعديل نظام وثائق السفر
تعديلات مقترحة لنظام وثائق السفر تعالج مشكلات المرأة مع الجواز